بغداد اليوم - بغداد

رجح النائب محمد الدليمي، اليوم الجمعة (26 نيسان 2024)، حسم اختيار رئيس مجلس النواب خلال شهر أيار المقبل، فيما أشار الى ان كل التوافقات السياسية تتجه صوب اختيار سالم العيساوي رئيسا للمجلس.

وقال الدليمي في حديث لـ "بغداد اليوم"، انه "في كل لقاءاتنا مع قوى الاطار والكرد وبقية الكتل الأخرى ندعو الى أهمية الإسراع بحسم التصويت لمرشح لمنصب رئيس مجلس النواب خصوصا اننا امام اهم مؤسسة تشريعية والشعب ينتظر منها قوانين تخدم وتنظم مسارات الحياة وتضمن الحقوق".

وأضاف الدليمي، ان "كل التوافقات السياسية تتجه صوب اختيار سالم العيساوي رئيسا لمجلس النواب القادم، لما يتمتع به من خبرة والمامه ومقبوليته بين القوى والاحزاب السياسية".

وأشار الى ان "أيار المقبل سيكون حاسما في المضي بالتصويت على مرشح لمنصب رئيس مجلس النواب خاصة وان الوضع العراقي بات لا يتحمل اي تأخير وهناك سلسلة من مشاريع القوانين المهمة التي تنتظر الحسم والتوافقات للمضي بها".

يشار الى ان تحالف الفتح، أكد  امس الخميس، قرب تحديد رئاسة مجلس النواب جلسة انتخاب رئيس المجلس، فيما أكد توجه الأغلبية البرلمانية مع دعم سالم العيساوي رئيسا للبرلمان.

وقال النائب عن التحالف مختار الموسوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك تداولا ما بين عدد من الأطراف السياسية من أجل تحديد جلسة انتخاب رئيس البرلمان الجديد، فهناك إصرار على حسم هذا الملف سريعا كون هذا التأخير أثر بشكل سلبي على عمل البرلمان".

وبين الموسوي ان "الأغلبية البرلمانية أصبحت حالياً مع دعم تولي سالم العيساوي رئاسة البرلمان، ولا نعتقد هناك أي مؤشرات او ملاحظات عليه، بل على العكس هو قريب من كل الكتل والنواب، ونتوقع انه سيتم انتخابه بالأغلبية في الجولة الثانية بعد تحديد موعد الانتخابات قريبا".

ولا يزال المشهد السياسي بانتظار عقد الجولة الثانية لانتخاب رئيس البرلمان، بعد ان حكمت المحكمة الاتحادية بصحة الجولة الأولى ورفضت الطعن بها، والتي افرزت فوز شعلان الكريم وسالم العيساوي، قبل ان ينسحب الكريم من الترشح وكذلك من حزب تقدم، ما جعل العيساوي المرشح الابرز وبانتظار عقد الجولة الثانية من التصويت.

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: سالم العیساوی مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

الرئيس الجزائري يحدد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية

وقع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم السبت، مرسوما يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء انتخابات رئاسية مسبقة يوم 7 سبتمبر 2024.

وجاء في بيان للرئاسة الجزائرية أن المرسوم تضمن الشروع في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية، ابتداء من الأربعاء المقبل، على أن تختتم يوم الخميس 27 يونيو الجاري.

وأعلن كل من عبد العالي حساني رئيس حركة مجتمع السلم، ويوسف أوشيش السكرتير الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية أقدم حزب معارض في الجزائر، ولويزة حنون زعيمة حزب العمال اليساري، ترشحهم للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وكان تبون البالغ من العمر 78 عاما قد ألمح نهاية العام الماضي إلى ترشحه لولاية ثانية، حيث رد على عضو في البرلمان بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة بالقول: "الله يعطينا الصحة".

ثم رد على مجموعة من البرلمانيين الذين دعوه أيضا إلى الترشح: "في النهاية، ومن خلالكم، سنترك الشعب ليقرر". علما أنه انتخب يوم 12 ديسمبر 2019 رئيسا للجزائر لولاية مدتها 5 سنوات.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يكشف عن موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد وحلف اليمين
  • العدالة والتنمية يشتكي التضييق ويؤكد أن خطاب المعارضة رفع الثقة في البرلمان
  • الرئيس الفرنسي يحل مجلس النواب ويدعو لانتخابات مبكرة
  • قبل العيد أم بعده؟.. برلماني يكشف موعد عرض التعديل الوزاري على البرلمان «فيديو»
  • تحالف الفتح:منصب رئيس البرلمان سيبقى شاغراً “حتى التوافق السنّي”
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى- عاجل
  • حل البرلمان.. سيناريوهات تصويت مجلس النواب على منح الثقة للحكومة الجديدة
  • الفتح: انشقاقات تقدم افقدته الكتلة الاكبر وفرصة حصوله على رئاسة البرلمان
  • الرئيس الجزائري يحدد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية