سرايا - وصف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أمريكية عدة بأنها "مروعة ويجب أن تتوقف".

وقال في بيان: "ما يحدث في الجامعات الأمريكية أمر مروع، فقد سيطرت جحافل معادية للسامية على جامعات رائدة".

وتفاقم الغضب في أوساط الطلبة حيال المسؤولين وأجهزة إنفاذ القانون في حرم عدد من الجامعات الأمريكية، بعدما أثارت أيام من الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين عمليات توقيف واسعة النطاق، وأدت إلى تعطيل الدراسة.



واعتبر نتنياهو أن المتظاهرين "يطالبون بالقضاء على إسرائيل، ويهاجمون الطلاب اليهود، ويهاجمون أعضاء هيئة التدريس اليهود، وهو ما يذكرنا بما كان يحدث في الجامعات الألمانية في الثلاثينيات".
وتابع: "هذا أمر غير مقبول، ويجب أن يتوقف".

وتشهد جامعات أمريكية مرموقة عدة حركات احتجاجية ضد الحرب الدامية التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة.

ويتهم بعض الطلاب والأساتذة المتظاهرين بمعاداة السامية، وهو ما ينفيه المحتجون الذين يدينون في المقابل الهجوم على حرية التعبير، بعد توقيف نحو مئة متظاهر في الأيام الأخيرة في حرم جامعات في نيويورك، بعدما تدخلت الشرطة بناء على طلب مديري تلك المؤسسات.

كما اضطرت رئيستا جامعتين إلى الاستقالة قبل بضعة أشهر، بعد اتهامهما بعدم القيام بما يكفي للتصدي لمعاداة السامية في المؤسستين.

ودعا نتنياهو الأربعاء "اليهود وغير اليهود معا" إلى "الوقوف والتحدث علنا"، مضيفا: "يجب أن نوقف معاداة السامية".

من جانبه، قدم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، مقترحا يقضي بتوجيه الشرطة المحلية في الدول التي يعاني اليهود فيها من "معاداة السامية"، وإنشاء جسم لمساعدة الشرطة المحلية في هذه الدولة لحماية الجاليات والمؤسسات اليهودية، وتقديم الدعم المهني والتدريب لها.

وامتدت أحدث الاحتجاجات إلى جامعة تكساس الأمريكية، حيث تضامن الطلاب مع الفلسطينيين في غزة، وطالبوا بوقف الحرب.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

يوم مخزٍ في تاريخ أمريكا.. «ترامب» يعلق على إدانته بالقضية الجنائية التاريخية

علق الرئيس السابق والمرشح الحالي للانتخابات الأمريكية عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب على إدانته في القضية الجنائية التاريخية «أموال الصمت»، قائلًا إن مٌحاكمة مٌزورة ومُخزية، كما وصف حُكم الإدانة الصادر بحقه بأنه «عارًا».

وأضاف دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة تتعرض للتزوير والتزييف من قبل إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، مشيرًا إلى أنه سٌيناضل من أجل البلاد والدستور.

ترامب يصف الحكم الصادر ضده بـ«الفاسد»

وأوضح أن الحكم ضده «فاسد أصدره قاض مٌثير للجدل وهذه المعركة لم تنته بعد»، وأن الحكم الحقيقي سيكون يوم 5 نوفمبر، في إشارة إلى الانتخابات الأمريكية المٌقبلة ضد الرئيس الحالي الديمقراطي جو بايدن.

واستكمل: «أنا رجل بريء، أنا أٌقاتل من أجل بلادنا، أنا أٌقاتل من أجل دٌستورنا، أعتقد أنه ما يحدث هو وصمة عار، وسنٌواصل القتال، سنٌقاتل حتى النهاية وسننتصر لأن بلادنا ذهبت إلى الجحيم».

رئيس مجلس النواب: يوم مخز في تاريخ أمريكا

بينما علق رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون على إدانة دونالد ترامب، بأنها مٌخزية، قائلًا: «يوم مٌخزٍ في تاريخ أمريكا»، وعبر عن غضبه من الحكم الصادر ضد الرئيس السابق، ويعد «جونسون» وهو جمهوري، من مؤيدي دونالد ترامب منذ فترة طويلة.

إدانة دونالد ترامب في المحاكمة الجنائية

وكان دونالد ترامب أدين في 34 تهمة بعد المحاكمة الجنائية التي استمرت لأسابيع، المعروفة بـ«أموال الصمت»، والمتعلقة بدفع أموال «رشوة»، لممثلة أمريكية مقابل كسب صمتها وعدم الإفصاح عن علاقتها به، وذلك قبيل الانتخابات الأمريكية عام 2016، والتي كسبها «ترامب» ضد هيلاري كلينتون.

مقالات مشابهة

  • «واشنطن بوست»: ترامب يتودد للصهاينة من أجل الانتخابات.. الرئيس الأمريكي السابق يتوعد بمعاداة مؤيدي فلسطين وقمع الطلاب المتظاهرين بالجامعات
  • إضراب واسع لآلاف العاملين في نظام جامعة كاليفورنيا نصرة لفلسطين
  • أمريكا.. الشرطة تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • خامنئي يعلق على حراك الجامعات الأمريكية.. ماذا قال؟
  • أكاديميون فلسطينيون يدعون لإنقاذ جامعات غزة ومقاومة الإبادة المعرفية
  • مشاجرة عنيفة بين مجموعة من الطلاب تحول فصل دراسي إلى ساحة قتال بـ أمريكا .. فيديو
  • يوم مخزٍ في تاريخ أمريكا.. «ترامب» يعلق على إدانته بالقضية الجنائية التاريخية
  • مئات المحتجين يتظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية في بروكسل تنديدا بالهجوم على غزة
  • اعتقال مناصرين لغزة بجامعة فيينا وتفريق مظاهرة في بروكسل
  • أسوشيتد برس: نتنياهو يكثر استخدام تهمة "معاداة السامية" لصرف الأنظار عن مشكلاته الخاصة