قال فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ د. ياسر بن راشد الدوسري إن ذكر الله هو أزكى الأعمال وخير الخصال وأحبها إلى الله.
وأكد أن نصوص الوحيين تضافرت واستفاضت في بيان فضل الذكر وما اله من عظيم الثواب والأجر وما أعد لأهله من عواقب حميدة ودرجات رفيعة في الدارين، مستشهدًا بقول الله "والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما".

فيديو | خطيب المسجد الحرام الشيخ ياسر الدوسري: الاشتغال بذكر الله موجب للسعادة ويبعد العبد عن الذنوب والمعاصي#الإخبارية pic.twitter.com/UzgTEyBcQ0— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) April 26, 2024منافع الذكروبين أن ذكر الله يحي القلب من مواته ويفيق الإنسان من سباته، ويوصل الذاكر إلى المذكور حتى يصبح الذاكر مذكورًا، مستشهدَا بقول الله "فاذكروني أذكركم".
أخبار متعلقة بـ74 مترجمًا.. الإرشاد المكاني في المسجد الحرام بـ51 لغةالسديس: خطب الجمع الرمضانية وصلت إلى مليار مسلم حول العالمإطلاق المصحف المرئي والصوتي لصلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحراموأشار إلى أن الله علق الفلاح باستدامة الذكر، فقال الله "واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون"، مؤكدًا أن الله توعد بالخسران من لهى وغفل عن ذكره، وأن العبادات لم تشرع إلا لإقامة ذكر الله.
وأكد أن الذكر جالب للنعم المفقودة وحافظ للنعم الموجودة، فمن منفاعه أنه يورث القلب حياة، فهو له كالقوت، كما أنه يورث الذاكر الاقترابن فعلى قدر ذكر العبد لله يكون قربه.
والذكر طمأنينية للقلوب، وهو سبب لتنزل السكينة وغشيان الرحمة، كما أن الله يباهي بالذاكرين ملائكته.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام المسجد الحرام الجمعة خطبة الجمعة الدوسري ذکر الله

إقرأ أيضاً:

حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مسجد نمرة للاستماع إلى خطبة عرفة

توافد حجاج بيت الله الحرام منذ وقت مبكر إلى مسجد نمرة في مشعر عرفات اليوم للاستماع إلى خطبة عرفة، وأداء صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً ؛ اقتداءً بسنة النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم .

وأنهت وزارة الشؤون الإسلامية الأعمال الفنية للمسجد من صيانة وتشغيل ونظافة وتزويده بالسجاد الفاخر ومتابعة مشروع تطوير أنظمة التكييف وتنقية الهواء، وصيانة المولدات الكهربائية؛ ليؤدي الحجاج نسكهم بكل يسر وطمأنينة.

ويُعد المسجد ثاني أكبر مسجد مساحةً بمنطقة مكة المكرمة بعد المسجد الحرام، وشهد في عهد الدولة السعودية وتحديداً في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - أضخم توسعاته، وبتكلفة بلغت 237 مليون ريال، على طولٍ بلغ 340 متراً من الشرق إلى الغرب، وعرضٍ يقدر بـ 240 متراً من الشمال إلى الجنوب، ومساحة تجاوزت 110 آلاف متر مربع.

ويوجد ساحة مظللة خلف المسجد تقدَّر مساحتها بـ 8000 متر مربع، ليستوعب بعد هذه التوسعة نحو 400 ألف مصلّ، ويظهر بست مآذن، ارتفاع كل مئذنة منها 60 متراً، وله ثلاث قباب وعشرة مداخل رئيسة تحتوي على 64 باباً، ويضم غرفة للإذاعة الخارجية مجهزة لنقل الخطبة والصلاتين في يوم عرفة مباشرة بواسطة الأقمار الصناعية.

مقالات مشابهة

  • صلاة عيد الأضحى في المسجد الحرام.. صور
  • شاهد.. تكبيرات عيد الأضحى تعلو خفاقة من المسجد الحرام
  • عاجل - مشاهدة بث مباشر حجاج بيت الله الحرام يواصلون أداء مناسك الحج
  • مؤنسات الحرم.. قصة عادة تفعلها نساء مكة في «يوم الخليف»
  • 220 فتاة كشفية يسهمن مع قوة أمن الحرم المكي في إدارة الحشود
  • حجاج بيت الله الحرام يستمعون لخطبة يوم عرفة من مسجد نمرة
  • حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مسجد نمرة للاستماع إلى خطبة عرفة
  • طفلة ضائعة في الحرم المكي تشعر بالأمن والأمان برفقة رجال الأمن .. فيديو
  • «رئاسة شئون الحرمين» تعلن عن خطيب الحرم المكي في عيد الأضحى 2024
  • صلاة الجمعة من المسجد الحرام في يوم التروية (بث مباشر)