قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اليوم الجمعة،  إن المنظمة تلقت تقارير مقلقة جدا عن تصعيد حاد في التوتر بين الأطراف المسلحة في الفاشر بولاية شمال دارفور.

وأكد متحدث باسم الأمم المتحدة، أن تقارير عن تطويق قوات الدعم السريع للفاشر مما يشير إلى أن تحركا منسقا لمهاجمة المدينة قد يكون وشيكاً.

وأوضح دوجاريك ، أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للسودان يتواصل مع الأطراف لتهدئة التوتر في الفاشر.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة، أن شن هجوم على مدينة الفاشر في السودان ستكون له تداعيات مدمرة على المدنيين في منطقة على شفا المجاعة بالفعل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمين العام للأمم المتحدة الأمم المتحدة الأمين العام للأمم المتحد الامين العام المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك دارفور الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تضم إسرائيل وحماس لقائمة منتهكي حقوق الأطفال

سرايا - ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، بقوات الجيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلية لضلوعها في قتل وتشويه أطفال في عام 2023، وأضافها إلى قائمة عالمية سنوية لمرتكبي الانتهاكات بحق الأطفال.

وفي تقرير لمجلس الأمن الدولي، انتقد غوتيريش أيضا القوات المسلحة في إسرائيل والسودان لمهاجمتها مدارس ومستشفيات، وكذلك حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين لـ "خطفهما أطفالا".

وأدرجت حركتا حماس والجهاد والأطراف المتحاربة في السودان على القائمة.

كما جرى تصنيف قوات الدعم السريع شبه العسكرية، التي تقاتل القوات المسلحة السودانية منذ نيسان/أبريل من العام الماضي، ضمن جهات متهمة بتجنيد واستغلال الأطفال وارتكاب جرائم اغتصاب وغيرها من أعمال العنف الجنسي، ومهاجمة مدارس ومستشفيات.

ويغطي التقرير، الذي أعدته الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فيرجينيا جامبا، 6 انتهاكات جسيمة هي القتل، والتشويه، والعنف الجنسي، والاختطاف، والتجنيد، والاستغلال، والحرمان من المساعدات، والهجمات على المدارس والمستشفيات.

وتهدف القائمة المرفقة بالتقرير إلى فضح أطراف الصراعات على أمل دفعها إلى تنفيذ تدابير لحماية الأطفال. ويجري نشر الانتهاكات التي تتحقق منها الأمم المتحدة فقط.

وجاء في التقرير "في عام 2023، وصل العنف ضد الأطفال في النزاعات المسلحة إلى مستويات كبيرة، مع زيادة صادمة بنسبة 21% في الانتهاكات الجسيمة ... لقد ارتفع عدد حالات القتل والتشويه بنسبة مذهلة بلغت 35%".

وقال التقرير إنه تحقق من وقوع "العدد الأكبر من الانتهاكات الجسيمة في إسرائيل، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وميانمار، والصومال، ونيجيريا، والسودان" واصفا عملية التحقق بأنها شهدت تحديا بالغا.
 
إقرأ أيضاً : صفارات الإنذار تدوي في طبريا لأول مرة منذ أكتوبر الماضيإقرأ أيضاً : الاحتلال يعلن الاستنفار خوفا من رد حزب الله على اغتيال أبو طالبإقرأ أيضاً : استشهاد قائد عسكري في حزب الله


مقالات مشابهة

  • خروج مستشفى الفاشر عن الخدمة.. تقارير متضاربة ومعاناة إنسانية تتفاقم
  • « منظمة أممية»:مقتل ستة أطفال في الفاشر، والآلاف محاصرون وسط القتال المتزايد
  • الأمم المتحدة تضم إسرائيل وحماس لقائمة منتهكي حقوق الأطفال
  • «تمهيدية الأطباء» تطالب الأمم المتحدة بالتدخل لإنقاذ مواطني دارفور
  • الأمم المتحدة تعرب عن صدمتها ورعبها إزاء الهجوم على مستشفى الجنوب في في الفاشر
  • الأمم المتحدة تعبر عن استيائها من الهجوم على مستشفى بالسودان
  • القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح تسقط مسيرة تابعة لقوات الدعم السريع بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور – فيديو
  • بالفيديو.. لقطات جوية لفيضانات في جنوب النمسا
  • معارك الفاشر تخرج المشفى الوحيد في المدينة عن الخدمة
  • مجلس الأمن يناقش غدًا تقارير حول جيش الرب وداعش