أعلنت جامعة العلوم السياسية الفرنسية اليوم الجمعة إيقاف الدروس في كلية العلوم السياسية بباريس بسبب تصاعد الاحتجاجات المنددة بالحرب على قطاع غزة.

وكان نحو 50 طالبا خيموا الليلة الماضية في محيط الجامعة دعما لفلسطين، وذلك بعد تدخل الشرطة ليلة الخميس لإخلاء موقع اعتصام عشرات من الطلاب المحتجين على الحرب في موقع الجامعة.

من جهتها، قالت إدارة الجامعة إنها قررت إخلاء المدرج الموجود خارج الحرم الجامعي بعد توتر ساد إثر الاحتجاجات المناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة وإنشاء الطلاب لمخيم، إلا أن بعض الطلاب رفضوا المغادرة، ما استدعى طلب الشرطة، وفق قولهم.

واعتبر اتحاد طلاب "ساينس بو" في باريس أن قرار إقحام الشرطة لفض مخيمهم التضامني مع قطاع غزة يشكل ما سموه "منعطفا تسلطيا" غير مسبوق.

Je serai avec vous cet après-midi ???????????????? @sciencespo j’arrive ???? pic.twitter.com/dAkFzTJK7X

— Rima Hassan (@RimaHas) April 26, 2024

وبعد محاولة إخلاء الشرطة لموقع الاعتصام، قرر عشرات الطلاب البقاء في المخيم للتعبير عن احتجاجهم.

ويطالب الطلاب المعتصمون بالجامعة أن تدين الجامعة التصرفات الإسرائيلية، وبإنهاء التعاون مع جميع المؤسسات المتواطئة في القمع المنهجي للشعب الفلسطيني.

كما دعوا إلى وضع حد لقمع الأصوات المؤيدة لفلسطين في الحرم الجامعي.

يأتي ذلك بعد تظاهر طلاب أمام جامعة السوربون في باريس أمس الخميس، للتعبير عن معارضتهم للسياسة التي تنتهجها فرنسا حيال الحرب الإسرائيلية على غزة، ولمطالبة حكومة بلادهم بفرض عقوبات على إسرائيل.

وبدأت الاحتجاجات في الجامعتين الفرنسيتين، بأعقاب انتشار الاحتجاجات على حرب غزة في الجامعات الأميركية. يشار إلى أنه في الولايات المتحدة، أدت تحركات طلاب أميركيين مؤيدين لفلسطين ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى اندلاع مواجهات مع الشرطة في عدد من الولايات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

سلطان بن أحمد: جامعة الشارقة ضمن أفضل جامعات العالم

الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: استدامة البيئة ضمان للتقدم الحضاري للبشر مشاركون في ملتقى حجاج الإمارات: القيادة الرشيدة حريصة على إسعاد الحجاج

أشاد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، بالمكانة المرموقة التي بلغتها الجامعة، وسط نظيراتها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، مشيراً سموه إلى أن ذلك يعكس الاهتمام اللامحدود بالجامعة والجهود الكبيرة لتطويرها في المجالات كافة.
جاء ذلك خلال ترؤس سموه، أمس، اجتماع مجلس أمناء الجامعة رقم 57 بمكتب سموه بالجامعة، مرحباً سموه بالحضور من أعضاء المجلس، ومثمناً جهودهم فيما وصلت إليه الجامعة، والإسهام في تقدمها وتطورها.
وأضاف سموه: «إن جامعة الشارقة باتت اليوم ضمن الأفضل بين جامعات العالم، طبقاً لعدد من التصنيفات منها، تصنيف مؤسسة التايمز للتعليم العالي، وتصنيف هيئة كيو إس، وكذلك في مؤشر الاقتباسات والاستشهادات في البحوث والدراسات العلمية، وتصنيف شنغهاي العالمي للجامعات في التخصصات الإكلينيكية، بالإضافة إلى تصدرها المركز الأول على مستوى الدولة من حيث عدد الأبحاث المنشورة وعدد الاستشهادات في قواعد البيانات العالمية».
واعتمد المجلس موازنة الجامعة للعام الأكاديمي 2024 /2025، التي بلغت ملياراً و171 مليون درهم.
كما اعتمد المجلس تخريج 1865 طالباً وطالبة، أنهوا متطلبات التخرج في فصل الربيع 2023 /2024، منهم 56 في برامج الدكتوراه و294 في برامج الماجستير و18 في برامج دبلوم الدراسات العليا و1497 في برامج البكالوريوس.
واعتمد المجلس تأسيس عدد من المراكز المتخصصة وهي «مركز الشارقة الذكي لإدارة مخاطر الطقس والتغيرات المناخية»، ومركز «بحوث الحفاظ على المياه والبيئة»، و«مركز الشارقة لاستطلاعات الرأي العام»، إلى جانب استحداث درجة أكاديمية بعنوان «أستاذ متمرس Emeritus Professor».
ووافق المجلس على بدء إجراءات الاعتماد الأكاديمي لعدد من البرامج الجديدة، مثل دكتوراه الفلسفة في أمراض السكري والسمنة، وماجستير العلوم في هندسة المباني، وماجستير العلوم في تكنولوجيا المالية، وماجستير العلوم في الممارسات الصيدلية، وماجستير العلوم في الرياضيات لتعلم الآلة والذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • اعتقال طلاب من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا بعد اعتصام داعم لغزة (فيديو)
  • قوات الأمن الأمريكية تعتقل مؤيدين لفلسطين في جامعة ستانفورد
  • اعتقال طلاب مؤيدين لفلسطين بجامعة ستانفورد بعد احتلالهم لمكتب رئيس الجامعة
  • جامعة عين شمس: صندوق العلوم والتكنولوجيا يلعب دورًا محوريًّا في تعزيز التقدم العلمي
  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية
  • سلطان بن أحمد: جامعة الشارقة ضمن أفضل جامعات العالم
  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية.. اعتقال 10 منهم
  • جامعة القاهرة ضمن أفضل 1% من جامعات العالم
  • بالفيديو.. الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين داخل مبنى يضم القنصلية الإسرائيلية
  • الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين داخل مبنى يضم القنصلية الإسرائيلية (صور + فيديو)