اجتمع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع الفريق البحثي لتجربة زراعة البن ووجه بإجراء المزيد من التجارب التطبيقية في ضوء التغيرات المناخية الجديدة، كما وجه بتحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية للتجربة قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها وإعلانها. 

 

ونشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إنفوجراف عن اجتماع وزير الزراعة.

 

وداعاً للبرازيلي.. صدى البلد ترصد حصاد محصول البن بالقناطر| صور رسميا.. الزراعة تكشف الحل السحري لزيادة إنتاج البن فى مصر وداعا لاستيراد القهوة من الخارج .. نجاح زراعة البن في القليوبية | صور لأول مرة|مصر تدخل عالم زراعة البن.. والبحوث الزراعية: نستورد 70 طنا سنويا شعبة البن: 5 عوامل أساسية ترفع معدلات استهلاك المصريين من القهوة نجاح الباحثين بمعهد بحوث البساتين في تحقيق نتائج إيجابية


وسبق الإعلان عن نجاح الباحثين بمعهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية في تحقيق نتائج إيجابية جديدة في زراعة أشجار البن بالأراضي المكشوفة، وتحقيق إنتاجية جيدة من الفدان الواحد في خطوة أولية لزيادة المزروع من مساحات البن الذي تستورد مصر منه سنويا قرابة الـ70 طنا.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها تحقيق نتائج جيدة على مستوى الإنتاجية في الزراعة بالأراضي المكشوفة بعد نجاح المعاملات الزراعية المختلفة التي نفذها الفريق البحثي على مستوى برامج التغذية السمادية والتقليم المناسبة لأشجار البن وتم الوصول لإنتاجية بلغت 1.5 طن للفدان، وتم حصادها خلال الأسابيع الماضية.

وفى هذا الصدد ، يقول  الدكتور  إسماعيل عبدالجليل مدير مركز بحوث الصحراء السابق ، إن تجارب زراعة البن فى مصر بدأت منذ أكثر من 40 عاما ، ولكن بدأت الأبحاث على أرض الواقع منذ عام 2007 موضحًا أنه يجب زراعتها داخل صوب زراعية وتحتاج إلى مياه كثيرة ورطوبة مرتفعة .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زراعة البن

إقرأ أيضاً:

اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار فعاليات "المدرسة الصيفية في التطبيقات الهندسية"

صحار- الرؤية

اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار فعاليات المدرسة الصيفية في التطبيقات الهندسية، بمشاركة 23 متدربًا من تسع جهات من القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى خريجي الجامعة وبعض الباحثين عن عمل.

وهدف البرنامج إلى رفع كفاءة المهارات الفنية في التطبيقات الهندسية الحديثة للمشاركين عبر أربعة مسارات رئيسية. المسار الأول هو التصميم والأتمتة والطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تم تدريب المشاركين على استخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في تصميم النماذج والمجسمات المختلفة وتطبيقاتها المتعددة في مجالات الهندسة والتصنيع.

وشمل المسار الثاني تعريف المشاركين بالنمذجة والمحاكاة في الهندسة الكيميائية باستخدام برنامج AspenOne ، الذي يعد أداة مهمة في تحليل وتصميم العمليات الصناعية المعقدة، مما يساعد المتدربين على فهم كيفية تحسين العمليات الإنتاجية وتقليل التكاليف.

وتضمن البرنامج تحسين العمليات الحرارية في الهندسة الكيميائية، بالإضافة إلى مسار الأتمتة والبرمجة باستخدام أردوينو، الذي ركز على تعليم المتدربين أسس برمجة المتحكمات الدقيقة وتطبيقاتها في الأتمتة والتحكم الذكي بالأنظمة الإلكترونية.

وتميز اليوم الختامي للفعالية بمعرض ومسابقة، حيث عرض المشاركون مشاريعهم التي طوروها خلال البرنامج التدريبي المكثف. وبعد ذلك، تم منح جوائز تحفيزية لأفضل مشروع في كل مسار، تكريمًا لجهود المشاركين وتشجيعًا على الابتكار والتفوق في المجال الهندسي.

مقالات مشابهة

  • تأثير الطقس السيئ على المحاصيل الزراعية والانعكاسات الاقتصادية على المشتريات.. وخبراء: يتسبب في تدمير المحاصيل وتقليل إنتاجيتها.. والمزارعون يعانون من خسائر مالية كبيرة لتلف المحاصيل
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • رئيس مدينة الطود يستقبل وفداً من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار فعاليات "المدرسة الصيفية في التطبيقات الهندسية"
  • دور الإرشاد الزراعي في تحقيق التنمية الاقتصادية
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية تمثل قصة نجاح بكل المقاييس
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية حققت نجاحا كبيرا خلال الأعوام الأخيرة
  • استشاري زراعة تكشف شروط نجاح زراعة البن في مصر