سيعود الملك تشارلز إلى استئناف مهامه العامة الأسبوع المقبل، لأول مرة منذ تشخيصه بالسرطان، وذلك بعد أن أبدى تقدما جيدا في العلاج وفق ما نقلت رويترز عن قصر بكنجهام أمس الجمعة.

وفي فبراير الماضي أفاد قصر بكنجهام أن "أثناء العملية الجراحية الأخيرة التي خضع لها الملك تشارلز بسبب تضخم حميد في البروستات، تم اكتشاف مشكلة أخرى"، و"أظهرت فحوصات لاحقة وجود شكل من أشكال السرطان".

وذكر متحدث باسم قصر بكنجهام "سيستمر برنامج علاج جلالته، لكن الأطباء راضون بما فيه الكفاية عن التقدم المحرز حتى الآن إلى حد أن الملك قادر الآن على استئناف عدد من المهام العامة".

والملك البالغ عمره 75 عاما انتظم ببرنامج علاجات نصحه خلاله الأطباء بتعليق أنشطته العامة"، بحسب قصر باكنغهام. غير أنه سيواصل "الاهتمام بشؤون الدولة والمهام الإدارية كالمعتاد".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الملك تشارلز السرطان قصر بكنجهام قصر بکنجهام

إقرأ أيضاً:

بمناسبة يوم المتاحف العالمي… نشاطات ثقافية لمختلف الأعمار وزيارات للمتحف الوطني بدمشق

دمشق-سانا

بمناسبة يوم المتاحف العالمي دعت وزارة الثقافة- المديرية العامة للآثار والمتاحف الجمهور السوري إلى اكتشاف كنوز الحضارات التي عاشت في سورية، والتي تحكي قصة أجدادنا ومنجزاتهم في كل العصور من خلال التعرف على مقتنيات المتحف الوطني بدمشق، والتي حفظت ودرست وتمت حمايتها للأجيال القادمة.

وبمناسبة هذا اليوم، نظمت مديرية الآثار والمتاحف مجموعة من النشاطات الثقافية المتنوعة بالتعاون مع جمعيات أهلية، وذلك في المتحف الوطني بدمشق، وتضمنت تنظيم إدارة المتحف زيارات إرشادية للأطفال ضمن قاعات الجناح الكلاسيكي وحديقة المتحف تعرفوا من خلالها على أهم القطع الأثرية.

كما تضمنت النشاطات ورشة تلوين القطع الأثرية لرسومات كانت أعدتها الفنانة التشكيلية العالمية سارة شمة بالتعاون مع المديرية تحاكي من خلالها القطع الأثرية التي تعرف عليها الأطفال خلال الزيارة التي جاءت بالتعاون مع جمعية أصدقاء المتاحف وجمعية العاديات وجمعية أصدقاء دمشق.

وخصص أيضا للأطفال ورشة تركيب مجسمات لمواقع أثرية مختارة وزراعة الوردة الشامية مقدمة من جمعية الفينيق في حديقة المتحف، وتنظيم جولات خاصة بالمتحف لذوي الإعاقة السمعية بالتعاون مع جمعية لغتي إشارتي، إضافة إلى إقامة فعاليات ثقافية منوعة للأطفال والبالغين بالتعاون مع جمعية بصمة حياة ومؤسسة سلام وجمعية دفى.

وفي تصريح لـ سانا، أكد مدير عام الآثار والمتاحف محمد نظير عوض أهمية المتحف الوطني ودوره في خلق جسر التواصل بين الجمهور والمتحف في اليوم العالمي للمتاحف من خلال إقامة العديد من الفعاليات بالتشارك مع الجمعيات الأهلية بهدف التعريف بهذا الصرح الثقافي العريق ومقتنياته، وذلك بزيارة الجناح الكلاسيكي، وإقامة سلسلة من النشاطات الثقافية المنوعة في حديقة المتحف.

وأوضح عوض أهمية المتحف لكونه الذاكرة المدونة لحكايات الحضارة السورية وحكايات أجدادنا وتراثنا العريق والإنجازات التاريخية للإنسان، لافتاً إلى أهمية خلق حالة من الوعي المجتمعي تجاه الآثار السورية وحمايتها باعتبارها إرثاً حضارياً ليس لسورية وحدها وإنما للإنسانية جمعاء.

بدورها قالت أمينة المتحف الوطني بدمشق الدكتورة ريما خوام: إن المتاحف مؤسسات ثقافية ومراكز إشعاع حضارة تفتخر فيها كل البلاد وشعوبها لأنها تحفظ ذاكرة حضارتهم.

والمتاحف تبني الجسور بين الماضي والحاضر والمستقبل وعن طريقها نستقي المعرفة التي هي أساس الثقافة وجوهرها، ومن هنا يأتي دور المتحف الوطني بدمشق اليوم بإعادة بناء هذه الجسور مع جمهوره لكونه مصدراً مهما للتعلم والبحث العميق بالإرث الأثري والثقافي المتجذر في صلب الهوية السورية الحضارية.

ولفت الباحث المهندس فاروق السايس الذي عمل على مشروع تركيب المجسمات الأثرية إلى أنه اختار الآثار السورية المسجلة على قائمة التراث العالمي ليعمل على إنجاز ماكيت لقلعة الحصن وتدمر وحلب والجامع الأموي بدمشق، مبيناً أن هذا المشروع عبارة عن لعبة تعليمية موجهة للأطفال لتزويدهم بالمعرفة عن المواقع الأثرية بسورية وتشكيل فكرة متكاملة عن المكان في ظل عدم قدرتهم على زيارتها خلال الأزمة التي طالت مواقع سورية عديدة.

يذكر أن الاحتفال بيوم المتاحف العالمية، والذي يصادف الـ 18 من أيار من كل عام يسلط هذا العام الضوء على الدور المحوري للمتاحف في التعليم والبحث لاعتبارها مؤسسات تعليمية ديناميكية تعزز التعلم والاكتشاف والفهم الثقافي، حيث تعمل المتاحف في جميع أنحاء العالم على توحيد جهودها بتنظيم فعاليات ومعارض وبرامج تعليمية تتمحور حول هذا الموضوع، مع التركيز على مساهمة المتاحف التي لا تقدر بثمن في المجتمع.

رشا محفوض وزينب علي

مقالات مشابهة

  • لوحة الملك تشارلز في قصر «باكنجهام» تثير الجدل.. هل ظهر فيها الشيطان؟
  • عاجل من نقيب الأطباء بشأن قانون إدارة المنشآت الصحية
  • إعلان من الديوان الملكي السعودي بشأن صحة الملك سلمان
  • بعد إعلان معاناته من حرارة وألم بالمفاصل.. نبذة سريعة عن الملك سلمان سابع ملوك السعودية
  • كيف يظهر شكل الشيطان في بورتريه الملك تشارلز؟.. تلاعب ونظرية مؤامرة مستمرة بإثارة التفاعل
  • بمناسبة يوم المتاحف العالمي… نشاطات ثقافية لمختلف الأعمار وزيارات للمتحف الوطني بدمشق
  • الملك تشارلز يكشف عن أول بورتريه له.. منذ توليه العرش
  • القمة العربية... إعلان البحرين يدعم دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس
  • بورتريه دموي لـ تشارلز الثالث يثير جدلا عاما
  • أول بورتريه رسمي للملك تشارلز الثالث يثير جدلًا كبيرًا