وسيتضمن المشروع، الذي سيقام على مساحة إجمالية بأكثر من 100 ألف هكتار، مزرعة لإنتاج الحبوب والأعلاف، ومزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب واللحوم، ومصنعا لإنتاج مسحوق الحليب، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية.

ويهدف المشروع الجديد لإنتاج 50 في المئة من احتياجات الجزائر من مسحوق الحليب محليا، إضافة إلى تزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء، والمساهمة في زيادة عدد رؤوس الأبقار في الجزائر البالغ حالياً نحو مليون رأس.

وفي بيان لها على "فيسبوك"، قالت "بلدنا" إن المشروع سيكون شراكة بينها بنسبة (٪51) والدولة الجزائرية، ممثلة في الصندوق الوطني للاستثمار بنسبة (٪49).

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن رئيس مجلس إدارة الشركة، معتز الخياط، أن المشروع سيكون الأكبر في العالم والأول من نوعه في الجزائر.

وقال الخياط إن هذا المشروع يمثل باكورة التعاون القطري مع الدول الشقيقة وكافة الجهات التي تعنى بالأمن الغذائي والساعية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، لاسيما في قطاعات غذائية حيوية مثل الألبان ومشتقاتها.

 وتوقع نجاحه في تلبية أكثر من 50 بالمئة من احتياجات الجزائر من الحليب، كما سيوفر 5000 فرصة عمل للكوادر الوطنية، مشيرا إلى أنه تم تصميم المشروع خصيصا ليتناسب مع البيئة الجزائرية، من حيث المناخ وطبيعة التربة وغيرها، باستخدام أحدث التقنيات عالميا في مجالات الزراعة، الري، تربية الأبقار، الحلب والتصنيع.

ولفت رئيس مجلس إدارة "بلدنا" إلى أن هذا المشروع سيشكل نقطة انطلاق من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحليب إلى تحقيق الاكتفاء في بقية القطاعات الغذائية الحيوية بالنسبة للجزائر، وهو ما يعتبر خطوة فارقة في طريق تحقيق الأمن الغذائي، وحجر الزاوية للأمن القومي، إضافة إلى المساهمة في تخفيض أسعار المواد الغذائية عبر الاعتماد على الإنتاج المحلي.

وكانت "بلدنا" القطرية قد سجلت نموا في الإيرادات بنسبة 7 في المئة في 2023، لتصل إلى 1.1 مليار ريال قطري، أو أكثر من 302 مليون دولار أمريكي، وكذلك نموا في صافي أرباحها بنسبة 36 في المئة

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الكشف عن سبب مغادرة بنزيما السعودية وسفره إلى الجزائر

الجديد برس:

وصل مهاجم نادي اتحاد جدة السعودي كريم بنزيما اليوم السبت إلى الجزائر في زيارة خاصة هي الأولى له إلى بلده الأم.

ونشرت وسائل إعلام جزائرية صورا لوصول بنزيما إلى مطار مدينة بجاية.

وأشارت إلى أن المهاجم الفرنسي الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2022، يقوم بزيارة الجزائر بغرض لقاء أقاربه وعائلة والديه.

وتناقل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، صورا للحظة وصول بنزيما إلى مسقط رأسه والده (بجاية) وسيزور أيضا مدينة وهران مسقط رأس والدته.

وذكرت مصادر جزائرية، أن بنزيما سيبقى في الجزائر حتى يوم الخميس المقبل لحضور مباراة منتخب “الخضر” ضد غينيا في التصفيات المؤهلة لمونديال 2026.

ولم يخف بنزيما أبدا ارتباطه وتعلقه بموطن آبائه وأجداده، وسبق له ولمح إلى رغبته في اللعب لمنتخب “محاربو الصحراء” لو سمح له مسؤولو الاتحاد الفرنسي، وذلك بعد استبعاده من تشكيلة منتخب “الديوك” قبل أعوام.

كريم بنزيما في الجزائر ???????? pic.twitter.com/LMZlkPinpv

— ستوديو الاتحاد (@IttiStudio) June 1, 2024

???? وصول كريم بنزيما إلى الجزائر، بعدما حط الرحال بولاية بجاية
⬅️بنزيما سيحضر مباراة الجزائر و غينيا بملعب نيلسون مانديلا . pic.twitter.com/qABgw0HGty

— wahid boussiouf .✍ (@wahidbouciouf) June 1, 2024

كريم بنزيما يصل الى الجزائر ???????? pic.twitter.com/B9spBnJ9Bf

— ITTI MANIA – اتي مانيا (@IttiMania) June 1, 2024

مقالات مشابهة

  • «الزراعة»: إنشاء محطات لإنتاج شتلات القصب يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر
  • اتفاقية تعاون بين التضامن و«الفاو» لتنفيذ 4000 مشروع تمكين اقتصادي
  • مشروع دولي لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستويات المعيشة لسكان الريف
  • أكبر 10 دول منتجة ومستوردة للحليب بالعالم والمنطقة العربية
  • حزب فرنسي يثير غضبا جزائريا واسعا.. هذا ما كتبه
  • الكشف عن سبب مغادرة بنزيما السعودية وسفره إلى الجزائر
  • استقبال حافل لبنزيما لحظة وصوله الجزائر .. فيديو
  • الجوية الجزائرية تطلق مسابقة وتُقدم هذه الجوائز
  • "أعلن عنه عالم يمني".. ما إمكانية تحقيق مشروع جديد لزراعة الرأس؟
  • بالفيديو.. هذا ما فعله متسلق جبال جزائري بعد بلوغه رابع أعلى قمة في العالم