الاقتصاد نيوز — متابعة

ارتفعت أسعار النفط وسط التوترات الدائرة في الشرق الأوسط، إلا أن ارتفاع الدولار وبيانات التضخم التي صدرت في الولايات المتحدة حدا من المكاسب.
 
ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية، 49 سنتاً أو 0.55% إلى 89.50 دولاراً للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 28 سنتاً أو 0.

34% إلى 83.85 دولاراً للبرميل.
 
وساهمت المخاوف المتعلقة بالإمدادات في دعم الأسعار وسط استمرار التوترات في الشرق الأوسط.
 
ومع تصاعد التوترات في المنطقة، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته الجوية قصفت البقاع الغربي في لبنان وقتلت مسلحاً نفذ هجمات ضدها.
 
كما كثفت إسرائيل ضرباتها الجوية على رفح بعد إعلان عزمها إجلاء المدنيين من المدينة الواقعة في جنوب غزة، وستشن هجوماً شاملاً رغم تحذيرات حلفائها من أن تنفيذه قد يتسبب في سقوط أعداد كبيرة من القتلى.
 
لكن الضغوط على صعيد الاقتصاد الكلي حدت من المكاسب، بعد أن أظهرت بيانات صادرة الجمعة ارتفاع التضخم.
 
وارتفع التضخم في الولايات المتحدة 2.7% على أساس سنوي حتى آذار بعد ارتفاعه 2.5 بالمئة حتى شباط.
 
الزيادة في الشهر الماضي جاءت متماشية على نطاق واسع مع توقعات الاقتصاديين.
 
ويستهدف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) خفض التضخم إلى 2%. ومن المتوقع أن يبقي المجلس أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع السياسة النقدية المقرر عقده الأسبوع المقبل.
 
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

مع توقعات استمرار صعوده.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا الأسبوع الماضي؟

قال المهندس سعيد إمبابي المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إنَّ هناك أكثر من سبب أسهم في ارتفاع أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، وكذلك ما يدعم استمرار هذه الارتفاعات، من بينها زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمية، مدفوعًا بتوقعات استمرار شهية البنوك المركزية في الإقبال على الذهب.

أضاف إمبابي في بيان له، أنَّ الارتفاعات الأخيرة في أسعار الذهب تأتي أيضًا للإجراءات التحفيز القوية التي اتخذتها الصين، بجانب تقرير التضخم الإيجابي في الولايات المتحدة، حيث أدت الخطوات الإصلاحية التي اتخذتها الصين، لاستقرار أوضاع القطاع العقاري.

وأشار إلى أنَّ تجدد الآمال بشأن تخفيض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، لعب دورًا مهمًا في تعزيز صعود الذهب، إذ جاءت بيانات التضخم الاستهلاكي لشهر أبريل في الولايات المتحدة الأمريكية أقل من التوقعات.

توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية تدفع الذهب للارتفاع

كما أنَّ البيانات الأخيرة دعمت التكهنات بأن الفيدرالي الأمريكي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت اجتماع شهر نوفمبر المقبل، وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.3% في أبريل، منخفضًا من 0.4% في الأشهر السابقة.

وأوضح إمبابي أنَّ الذهب يتمتع بمرونة كبيرة للغاية، دفعته لفك الارتباك التقليدي، ويرتفع مع صعود الدولار، متوقعًا أن تكسر الأوقية حاجز 2500 دولار، على المدى القريب، مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة، وحتى مع تعرض الأسعار لموجة تراجع، بفعل عمليات جنى الأرباح، وتصحيح الأسعار، وهو أمر طبيعي، إذ كل ارتفاع يعقبه هبوط.

هل يستمر ارتفاع أسعار الذهب العالمي؟

أضاف أنَّ العوامل التي دفعت صعود الذهب خلال الفترات الماضية، مازالت مستمرة، ومن بينها التوترات الجيوسياسية، وخفض أسعار الفائدة الأمريكية، وتحول البنوك المركزية للذهب في إطار التخلي الجزئي عن الدولار.

مقالات مشابهة

  • مع توقعات استمرار صعوده.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا الأسبوع الماضي؟
  • مكاسب "طفيفة" لخام البصرة مع ارتفاع أسعار النفط
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 83.48 دولار للبرميل
  • الخشت يشارك في مؤتمر سيملس الشرق الأوسط 2024 للاقتصاد الرقمي
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 83 دولارا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 83.27 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • ‎ارتفاع أسعار النفط
  • الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب
  • حركة خضراء في أسعار النفط.. وتوجه نحو اختتام أسبوع إيجابي