ليبيا- انتقد تقرير تحليلي نشرته صحيفة “يورشيا رفيو” الأميركية نظام العقوبات الاقتصادية التي تفرضها واشنطن على مر التاريخ على الدول ومن بينها ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد أن العقوبات الأميركية التي طالت ليبيا خلال الفترة الممتدة بين العامين 1992 و2003 أثرت بشكل كبير على البلاد.

ووفقا للتقرير طالت التأثيرات عدة دول أخرى من بينها رومانيا التي فقدت مصالحها المالية لا سيما في قطاع النفط الليبي ما أثبت رداءة هذا النظام العقابي.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تقرير حقوقي: تسجيل أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة في إب خلال 2023

كشف تقرير حقوقي حديث، عن تسجيل أكثر من ستة آلاف انتهاك ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية، وجرائم جنائية شهدتها المحافظة نتيجة الفوضى الأمنية السائدة بالمحافظة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وقالت منظمة رصد للحقوق والحريات، في تقرير وزعته على وسائل الإعلام، إن عدد الانتهاكات والجرائم التي طالت المواطنين بمحافظة إب خلال العام المنصرم 2023م، بلغ 6482 جريمة وانتهاكاً.

ووفقاً للمنظمة فقد توزعت الجرائم والانتهاكات بين (القتل والإصابة والاختطافات والجبايات والتعذيب والسطو والاعتداءات والنهب والقمع والتنكيل والسرقات واقتحام المدارس والمساجد والتهجير ونهب المسافرين).

ووثق التقرير 377 جريمة قتل وإصابة (144 قتيلاً و233 مصاباً)، توزعت بين القتل المباشر برصاص المليشيا وحوادث انفجار ألغام وحوادث دهس بأطقم المليشيا، وجرائم متعلقة بالفوضى الأمنية وانتشار السلاح والنزاعات المسلحة التي تغذيها المليشيا، مبيناً أن هذه الأرقام أقل بكثير من الأرقام الحقيقية على الواقع.

وكشف التقرير عن اختطاف مليشيا الحوثي 452 شخصًا، طالت عددًا من فئات المجتمع من بينهم أطفال، مشيرًا إلى تعرض المئات من المختطفين لعمليات تعذيب نفسية وجسدية مروعة داخل السجون الحوثية بالمحافظة، فضلاً عن جباية عشرات الملايين من أسر الضحايا مقابل وعود بالإفراج عنهم.

ورصدت المنظمة 2289 حالة جباية فرضتها مليشيا الحوثي على كل فئات المجتمع بمن في ذلك التجار والباعة والوجهاء والمؤسسات والمواطنون والطلاب، طوال فترة التقرير.

كما رصدت المنظمة (65) جريمة اقتحام ومداهمة للمؤسسات والمرافق الحكومية والمؤسسات الخاصة والمنازل، إضافة إلى (28) جريمة نهب نفذتها المليشيا، و13 حالة سطو، و19 حادثة إحراق لمنازل وسرقة، فضلا عن وقوع 105 حالة سرقات مختلفة طالت المنازل ومحلات تجارية ومواطنين وسيارات وممتلكات مختلفة، خلال العام الماضي.

وأشار التقرير إلى رصد 11 انتهاكًا طالت دور العبادة والمساجد، بما في ذلك تغيير الخطباء والأئمة وإغلاق مدارس التحفيظ ومصليات النساء في مساجد مدينة إب، فضلا عن استغلال الخطاب الديني لنشر أفكار المليشيا الطائفية.

ورصد التقرير نزوح 447 أسرة تتألف من 2406 أفراد، خلال فترة التقرير من المحافظة نتيجة الانتهاكات الحوثية وخوفاً من المطاردات والقبضة الأمنية فضلاً عن البحث عن موطن آمن وتحسين الظروف المعيشية.

كما رصد التقرير مئات الجرائم كالاعتداءات ونهب المسافرين وتهجير وقمع وتنكيل بالناشطين والإعلاميين واختطافهم، فضلاً عن جرائم اقتحامات طالت مدارس حكومية، وإقالات لمديري مدارس واستبدالهم بعناصر حوثية أو موالين لها، واستخدام المدارس وجامعة إب وجامعات خاصة، كمنصة لإقامة فعاليات حوثية ونشر أفكار المليشيا.

ولفت التقرير إلى تسجيل مقتل 11 شخصا جراء الرصاص الراجع، و15 حالة عبث بالسلاح أدت لسقوط قتلى وجرحى، بالإضافة إلى رصد 17 حالة عنف أسري شهدتها المحافظة، و14 حالة انتحار خلال العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • فركاش: دول عدة من بينها روسيا والصين تسعى للانفتاح على الدبيبة وحكومته
  • «الزراعة»: نتعاون مع القطاع الخاص للنهوض بقطاع الخضر والفاكهة
  • أرقام رسمية: 450 ألف رأس من الماشية دخلت المغرب قادمة من إسبانيا ورومانيا
  • مناوي: بقصفها على المستشفى الجنوبي في الفاشر دفعت ميليشيا الدعم السريع بأقصى مالديها من أحقاد
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بصناعة الطائرات المسيرة الإيرانية
  • تقرير حقوقي: تسجيل أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة في إب خلال 2023
  • صحف عالمية: إسرائيل لا تستطيع انتظار 7 أشهر لتبادل الأسرى وقصفها غيّر وجه رفح
  • المرصد الأورومتوسطي يطالب بوقف جريمة التهجير القسري في قطاع غزة
  • نوفا: انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين من ليبيا لإيطاليا بمقدار فاق النصف
  • العربي الجديد: الربيع العربي خلق فوضى كبيرة في ليبيا