أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزير أنتوني بلينكن سيزور السعودية يومي الاثنين والثلاثاء للاجتماع مع شركاء إقليميين ومناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين.

 

مخيم لإيواء اليتامى وأمهات الشهداء في غزة (فيديو) الرئيس الفلسطيني وزعماء دوليون يعقدون محادثات بشأن غزة في السعودية

 

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان: "سيناقش (بلينكن) الزيادة الأخيرة في المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها إلى غزة وسيؤكد على أهمية ضمان استمرار هذه الزيادة".

 

كما تضمن أن "الوزير سيؤكد أيضا على أهمية الحيلولة دون انتشار الصراع وسيناقش الجهود الجارية لتحقيق السلام والأمن الدائمين في المنطقة، بما في ذلك من خلال المضي قدما نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل".

 

بلينكن يؤكد وجود أدلة لتورط 3 وحدات إسرائيلية في انتهاكات

 


قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن وزارة الخارجية عثرت على أدلة تؤكد أن ثلاث وحدات من الجيش الإسرائيلي ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان.

 

وأضاف بلينكن في رسالة إلى مجلس الشيوخ الأميركي، أن واشنطن تؤجل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستحجب المساعدات العسكرية لإحدى الوحدات. حسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

 

واعتبرت الصحيفة أن إخطار بلينكن يسلط الضوء على المسار الذي تسير عليه إدارة بايدن في الوقت الذي تواجه فيه ضغوطا لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل بموجب القانون الأميركي الذي يحظر مساعدة قوات الأمن الأجنبية التي يثبت ارتكابها انتهاكات لحقوق الإنسان.

 

 

ولم تحدد رسالة بلينكن اسم الكتيبة التي تواجه قطع المساعدات، لكن مسؤول أمريكي قال إنها وحدة مكونة من 500 رجل تتألف جزئيا من جنود متشددين في إشارة إلى "نيتساح يهودا".

 

وقال بلينكن في رسالته الموجهة إلى رئيس مجلس النواب مايك جونسون، إن وحدتين في الجيش الإسرائيلي "متورطتين بشكل موثوق" في "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان" ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية خضعتا لمعالجة وتراجعتا عن أعمالهما ونتيجة لذلك ستستمران في تلقي المساعدات الأمريكية.

 

وقد دعا مسؤولو البيت الأبيض إسرائيل إلى تغيير سلوكها في الحرب في غزة وحماية المدنيين الذين لجأوا إلى مدينة رفح.

وتدرس واشنطن فرض عقوبات على وحدات عسكرية وشرطية إسرائيلية أخرى إلى جانب كتيبة "نيتساح يهودا" بسبب ارتكابها انتهاكات لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين.

 

وحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال مصدر أميركي إن واشنطن ستمنع إسرائيل من استخدامالمساعدات العسكرية الأميركية لشراء أسلحة "لنيتساح يهودا"، لكن لا يزال بإمكان إسرائيل استخدام أموالها الخاصة لشراء أسلحة للكتيبة ذاتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بلينكن الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الأمريكية السعودية غزة الرهائن الإسرائيليين لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

قطر تحذر: محادثات وقف إطلاق النار في غزة على وشك الوصول إلى طريق مسدود

حذر المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد محمد الأنصاري من أن محادثات وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن على وشك الوصول إلى طريق مسدود.

"طلب خسيس".. غالانت: إسرائيل لا تعترف بسلطة الجنائية الدولية

وقال الأنصاري في مؤتمر صحافي إن "دعوة مسؤولين إسرائيليين لمهاجمة قوافل المساعدات لغزة تنتقل من ممارسات فردية إلى مؤسسية وتمثل حالة من العقاب الجماعي لا يمكن قبولها"، مشددا على أن "الاعتداء على قوافل المساعدات لغزة يدعو لتحرك المجتمع الدولي لتوفير الحماية لها".

وأكد أن "إغلاق معبر رفح يفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، كما أن تصعيد إسرائيل في رفح غير مقبول ويساهم بشكل مباشر في توسيع دائرة العنف واستهداف المدنيين وإطالة الأزمة"، مبينا أن "إجمالي المساعدات القطرية لغزة بلغ 96 طائرة حملت 4766 طنا ولا يوجد بديل عن فتح المعابر الحدودية البرية مع القطاع".

وشدد الأنصاري على "أننا سنواصل الوساطة في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين بغزة ونشجع المجتمع الدولي على محاسبة المسؤولين عن استهداف المدنيين"، محذرا من أن "محادثات وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن على وشك الوصول إلى طريق مسدود".

وعن تحرك المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، اعتبر الأنصاري أنه "يؤكد أن العنف على المدنيين لا يمكن السكوت عنه".

وأضاف: "لا نستبق ما ستقرره المحكمة الجنائية الدولية بشأن طلبات المدعي العام للمحكمة، ولسنا طرفا في نظام المحكمة الجنائية الدولية"، لافتا إلى أن "هناك انتهاكات واضحة للقانون الدولي في الضفة الغربية وندعو لوقف هذه الانتهاكات".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مصدر مصري رفيع المستوى: موقف إسرائيل غير مؤهل لصفقة وقف إطلاق النار بغزة
  • بعد تلويح مصر بالانسحاب من جهود الوساطة.. أي تنازلات ستقدمها إسرائيل لمواصلة التفاوض؟
  • تمكين اقتصادي واجتماعي.. أبرز جهود التحالف الوطني في دعم المرأة 
  • ماذا قال وزير خارجية أمريكا عن دور مصر في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة؟
  • بعد تشكيك في دورها.. مصر تهدد بالانسحاب من جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس
  • أحمد موسى: مصر لم تكن سببا في فشل أي مفاوضات لوقف إطلاق النار بغزة - فيديو
  • بلينكن: رصدنا انتهاكات لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية من قبل الجيش الإسرائيلي
  • انتهاكات خطيرة.. إرسال وثيقة للفيفا بشأن استضافة السعودية للمونديال
  • وزيرا خارجية الأردن وإيرلندا يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • قطر تحذر: محادثات وقف إطلاق النار في غزة على وشك الوصول إلى طريق مسدود