ندد حزب العدالة والتنمية (معارضة) بدعوات إلى استقالة أمينه العام، عبد الإله ابن كيران، من منصبه بالحزب غداة خسارة حزبه انتخابات جزئية في فاس.

الأمانة العامة للحزب، في بيان صدر الاثنين، أعابت على « بعض الأصوات الإعلامية والحزبية » التدخل في الشأن الداخلي للحزب بدعوة أمينه العام للاستقالة، « بشكل غير أخلاقي وغير مهني ».

وقد أعربت عن رفضها « رفضا قاطعا »، ما وصفته بـ »التدخلات البئيسة ».

وأكدت قيادة هذا الحزب أن أعضاءه « هم الذين يختارون قياداتهم باستقلالية تامة وبطريقة ديموقراطية متميزة وعبر انتخابات حرة وشفافة ونزيهة مشهود له بها، وهم وحدهم يقررون من يجب أن يواصل مهمته ومن يجب أن ينصرف عنها ».

أخفق العدالة والتنمية في الانتخابات الجزئية التي جرت في فاس في 23 أبريل الفائت. حيث نجح مرشح عن التجمع الوطني للأحرار في الظفر بالمقعد الذي كان من نصيب الاتحاد الاشتراكي في السابق.

الأمانة العامة للحزب شددت على أن هذه الاستحقاقات « تعكس.. خطورة إبعاد الناس عن السياسة ودفعهم لعدم الاهتمام بالشأن العام وتأثير ذلك على الثقة في المؤسسات وفي قدرتها على اضطلاعها بأدوارها »، مشيرا إلى « العزوف الكبير » عن التصويت خلال هذه الانتخابات.

كلمات دلالية أحزاب أخنوش ابن كيران التنمية العدالة المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحزاب أخنوش ابن كيران التنمية العدالة المغرب

إقرأ أيضاً:

«الأمة القومي» يتخذ قراراً بشأن مجموعة «الإصلاح المؤسسي»

وصف حزب الأمة القومي، ما قامت به المجموعة المسماة «الإصلاح المؤسسي»، بأنه عمل غير مؤسسي ومخالف لدستور الحزب ولا يعبر عن خطه السياسي.

الخرطوم: التغيير

أعلن حزب الأمة القومي السوداني، رفضه للمؤتمر الذي عقده بعض منسوبي الحزب في مدينة بورتسودان قبل أيام، وأكد أنه ستتم إحالة كل من شارك في المؤتمر باسم الحزب إلى المساءلة والمحاسبة.

وكانت المجموعة التي أطلقت على نفسها مسمى «الإصلاح المؤسسي بحزب الأمة القومي»، أعلنت خلال مؤتمر صحفي بمدينة بورتسودان الخميس الماضي، تبرؤها من مشاركة رئيس الحزب والأمين العام للحزب وقيادات أخرى في المؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” الذي انعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال حزب الأمة القومي في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن الرئيس المكلف فضل الله برمة ناصر عقد جتماعاً مع رئيس المكتب السياسي والأمين العام للحزب مساء أمس السبت، ناقش المؤتمر الصحفي الذي عقده بعض منسوبي الحزب في بورتسودان يوم الخميس 30 مايو.

وأضاف البيان: “أكد الاجتماع على أن هذا المـؤتمر الصحفي لا يمثل الحزب، ومخالف لدستور الحزب ولا يعبر عن خطه السياسي، ومعلوم أن للحزب مؤسساته المسؤولة بموجب الدستور، وما تم عمل غير مؤسسي”.

وتابع بأن “كل من شارك في هذا المؤتمر الصحفي باسم الحزب سيحال إلى المساءلة والمحاسبة بموجب دستور ولوائح الحزب”.

وقبل اسبوعين اتهم برمة ناصر، أعضاء بمؤسسة الرئاسة في الحزب، بمخالفة اللوائح والدستور، ومحاولة عرقلة اجتماع مجلس التنسيق واستباق اجتماع المكتب السياسي، لعرقلة مشاركة الحزب في المؤتمر التأسيسي لـ(تقدم) من خلال عقد اجتماع؛ صدر عنه بيان باسم مقرر الرئاسة “حوى نقاطاً غير دقيقة ومخالفة للوائح ودستور الحزب.

لكن المجموعة التي عقدت مؤتمراً صحفياً ببورتسودان الخميس، أسست موقفها الرافض للمشاركة في مؤتمر (تقدم) على ما أسمته قرار مؤسسات الحزب في اجتماع قانوني بمقاطعة المؤتمر باعتبار أنه “لن يحل قضية السودان بهذه الطريقة”.

وأكدت أن الحزب “قرر المقاطعة وتم الاتفاق على أنه إذا ذهب أحد من الحزب فهو يمثل نفسه ولكن للأسف قيادات متقدمة في الحزب ذهبت للمشاركة”.

الوسومأديس أبابا الأمين العام المؤتمر التأسيسي لـ«تنسيقية تقدم» الواثق البرير تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية- تقدم حزب الأمة القومي فضل الله برمة ناصر مجموعة الإصلاح المؤسسي

مقالات مشابهة

  • لارا ترامب: الحزب الجمهوري سيقبل فوز بايدن إذا كانت الانتخابات نزيهة
  • أحمدي نجاد يقدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • «الأمة القومي» يتخذ قراراً بشأن مجموعة «الإصلاح المؤسسي»
  • أطول انتخابات في العالم.. صناديق الاقتراع تغلق أبوابها في الهند والنتائج الثلاثاء
  • أبو الغيط يعطي اشارة الانطلاق لبناء مقر مركز الدراسات الصيني العربي للاصلاح والتنمية بشنغهاي
  • استقالة مدربي الطلبة والجوية
  • في ختام زيارته إلى الصين: أبو الغيط يعطي إشارة الانطلاق لبناء مقر مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية بشنغهاي
  • جرائم ضد العدالة.. خبراء قانونيون ينتقدون استهداف الاحتلال لـالجنائية الدولية
  • بعد قرار محكمة القضاء الإدارى.. «التمريض» تنتظر الانتخابات
  • أسباب استقالة مسئولين أمريكيين من إدارة جو بايدن (فيديو)