بوابة الفجر:
2024-06-14@01:52:30 GMT

فضل الدعاء وأدعية مستحبة بعد صلاة الفجر

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

يعد الدعاء من العبادات المستحبة التي يتقرب بها العبد إلى ربه، حيث يتضرع في جوف الليل ويناجيه، يطالبه في دعائه بلطفه ورحمته ومغفرته، ويطلب فك الكرب وتيسير أمور حياته.

 وفي الوقت الذي يُمكن فيه للمسلم أن يدعو الله بأدعية مأثورة في أي وقت، فإن الفضل العظيم لصلاة الفجر يجعل من هذا الوقت الأنسب لترديد الأدعية.

ومن الأدعية المأثورة التي يمكن ترديدها بعد صلاة الفجر، والتي نشرتها دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، نذكر ما يلي:

1. دعاء الحسد: يمكن للمسلم أن يدعو الله بهذا الدعاء لأن يحميه من شرور الحاسدين ومكر الماكرين وخبث الخبثاء، وأن يجعل كيدهم يعود في نحورهم، ويعاود الله عنهم الشر.

2. دعاء قضاء الحوائج وفك الكرب: يمكن ترديد هذا الدعاء لطلب بركة الله في السمع والبصر والقلب والأزواج والذرية، وأن يتوب الله على المسلمين، على الرغم من عصيانهم، وأن يجعل حبهم للطاعة شفاعة يقبلها الله، وأن يعينهم على اجتناب الشر بعفوه ورحمته.

3. دعاء الاستدلال على الهداية: يمكن للمسلم أن يدعو الله بهذا الدعاء لأن يهديه فيمن هديت ويعافيه فيمن عافيت، ويتولاه فيمن توليت، وأن يحميه بعفوه ويرفع عنه برحمته شر ما قد قضي عليه.

4. دعاء الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم: يمكن ترديد هذا الدعاء لصلاة كاملة وسلام تام على النبي محمد، حيث يُمكن أن ينحل به العقد وتنفرج به الكرب وتُقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وتحسن الخواتيم، وأن يُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله.

5. دعاء الثبات والرضا: يمكن للمسلم أن يدعو الله بهذا الدعاء لأن يرزقه نفسًا مطمئنة تؤمن بلقائه وترضى بقضائهوتقنع بعطائه، ويجعله مستقيمًا على الطريق الصحيح.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدعاء دعاء الحسد العبادة دعاء العبادة الفجر ادعية بعد الفجر

إقرأ أيضاً:

دعاء ليلة يوم التروية نقلا عن النبي.. ردده دائما

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو من الأيام المباركة في موسم الحج، فيبدأ فيه الحجاج مناسكهم بالتوجه إلى منى، والتروية تعني «الشرب حتى الارتواء» لأنه في هذا اليوم كان الحجاج يسقون إبلهم ويملؤون أوعيتهم بالماء استعدادًا ليوم عرفة، ويعتبر يوم التروية بداية لشعائر الحج الكبرى، ويكتسب أهمية كبيرة لكونه يسبق الوقوف بعرفة، ولذلك ينشغل الكثيرون بترديد دعاء ليلة يوم التروية في تلك الليلة المباركة.

أهمية الدعاء في ليلة يوم التروية

وبخصوص دعاء ليلة يوم التروية، فإن فضل الدعاء في هذه الليلة ينبع من قدسية الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، التي أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن فضلها وأجر العمل الصالح فيها، وذلك على حسب ما أكده الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا في تصريحاته لـ«الوطن».

دعاء ليلة يوم التروية

ونصح «الأطرش» خلال حديثه عن دعاء ليلة يوم التروية بالإكثار من الدعاء والاستغفار، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها كالتالي:

«اللهم إني أسألك في ليلة يوم التروية أن تغفر لي وترحمني، وتفتح لي أبواب رحمتك، وتكتب لي الخير حيث كان، وتجنبني الشر حيث كان، وأن تبارك لي في ديني ودنياي وآخرتي، اللهم اجعلني ممن يوفق لاغتنام فضائل هذه الأيام المباركة، وأدخلني في رحمتك التي وسعت كل شيء».

اللهم في يوم التروية اروي ظمأنا يوم العطش الأكبر وارزقنا شربة من حوض نبيك لا نظمأ بعدها أبدًا وارزقنا رؤية وجهك الكريم».

أدعية يوم التروية 

واستكمالا للحديث عن يوم التروية، فإنه يجوز للمسلم أن يردد:

«اللهم في يوم التروية، نسألك أن تروي القبور التي باتت قلوبنا في لوعة الشّوق لمن سكنها، لتلك الملامح التي استودعناك إياها، اللهم آنس وحشتهم، واجعلهم في جنّاتك خالدين مستبشرين بكرمك ورحمتك التي وسعت كلّ شيء».

«اللهم في يوم التروية أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أسميت به نفسك، أو أخفيته في علم الغيب، اللهم وأسألك باسمك الأعظم الذي أخفيت، أن تروي قبور من فقدناهم في يوم التروية، وأن تتنزّل بالنّور عليهم آنس وحشتهم ويمّن كتابنا وكتابهم».

مقالات مشابهة

  • أفضل دعاء للميت في يوم التروية.. اللهم اغفر له وارحمه
  • دعاء يوم التروية بالصور 2024
  • فضل يوم التروية وأسباب تسميته بهذا الأسم.. أفضل الدعاء ليوم التروية
  • مفتي الديار اليمنية يدعو لأداء صلاة الاستسقاء .. غدا الجمعة
  • مفتي الديار يدعو لاداء صلاة الاستسقاء والتوبة والاستغفار
  • دعاء ليلة يوم التروية نقلا عن النبي.. ردده دائما
  • دعاء الرسول عند المرض.. «اللهم أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي»
  • دعاء يوم عرفة.. «لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى