أثنى الفريق أول شمس الدين الكباشي على مواقف روسيا الداعمة للشرعية السودان، وأكد أن كل محاولات النيل من مصالح السودان وسيادته واستقراره مصيرها الفشل

التغيير: بورتسودان

بحث نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي والمبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما بحث الكباشي وبوغدانوف الذي يشغل أيضا نائب وزير الخارجية الروسية بحضور وزير الخارجية المكلف السفير حسين عوض علي. سبل تعزيز التعاون سياسيا واقتصاديا وعسكريا وثقافيا.

وبحسب تصريح صحفي، لمجلس السيادة، الأحد، أثنى الفريق أول شمس الدين الكباشي على مواقف روسيا الداعمة للشرعية السودانية.

وأكد على أن كل محاولات النيل بمصالح السودان وسيادته واستقراره مصيرها الفشل، حسب قوله.

كما أكد الكباشي انفتاح السودان على كل مبادرات حقن الدماء في إطار الشرعية والرؤية السودانية التي تضمن وتحفظ حقوق الشعب السوداني كاملة.

من جهته، أوضح وزير الخارجية المكلف السفير حسين عوض علي، في تصريح صحفي أن المبعوث الروسي استنكر خلال اللقاء الدعاوى القائمة على المساواة بين شرعية الدولة السودانية والتمرد، حسب وصفه.

وأشار إلى إن اللقاء أمن على دعم روسيا للسودان في مواجهة كل ما من شأنه تهديد سيادته ومصالح شعبه.

وأدى النزاع المسلح إلى مقتل 13 الفا و 100 شخص، وجرح 26 الفا و 51 آخرين، وفقا لآخر إحصائية لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا).

وأجبرت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، أكثر من 8.1 ملايين شخص على الفرار إلى مناطق آمنة داخل السودان، وفي دول الجوار”.

الوسومآثار الحرب في السودان العلاقات السودانية الروسية حرب الجيش و الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان حرب الجيش و الدعم السريع

إقرأ أيضاً:

السودان يخاطب منتدى «التعاون العربي الصيني» بالعاصمة بكين

خاطب الاجتماع الوزاري الذي شارك فيه وزراء الخارجية العرب والأمين العام للجامعة العربية؛ الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقادة مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية

التغيير:بورتسودان

أوضح وزير الخارجية المكلف، حسين عوض علي، أبعاد الحرب التي تشنها قوات الدعم السريع على المواطنين والدولة لدى مخاطبته الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني.

وترأس الوزير، وفد السودان في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني بالعاصمة الصينية بكين.

وبحسب تصريح صحفي للخارجية السودانية، الخميس، استعرض الوزير، الدور البطولي للقوات المسلحة السودانية في التصدي لهذا المخطط الغادر مسنودة بالشعب السوداني أجمعه حسب قوله.

وخاطب الاجتماع الذي شارك فيه وزراء الخارجية العرب والأمين العام للجامعة العربية؛ الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقادة مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية.

وقدم السيد وزير الخارجية المكلف خطاب السودان، ودعا الدول الصديقة والشقيقة والمجتمع الدولي لإدانة جرائم قوات الدعم السريع ومساندة السودان لتخطي هذه الأزمة الراهنة.

وأقر الوزراء خطة العمل الخاصة بالمنتدى للفترة من 2024 إلى 2026 والبيان المشترك بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية. كما أقر الاجتماع “إعلان بكين” الذي قرر انعقاد القمة العربية الصينية القادمة ببكين.

وفي وقت سابق أمس انطلق منتدى التعاون الصيني العربي في العاصمة بكين، بمشاركة قادة 4 دول عربية هي مصر، والإمارات، والبحرين، وتونس، ووزراء خارجية ومسؤولين من الجانبين، لمناقشة سبل تعزيز العلاقات.

ويخوض الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023، حرباً ضارية خلّفت نحو 13 الفاو 900 قتيل فضلاً عن حوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقاً للأمم المتحدة.

الوسومالخارجية السودانية بكين حرب الجيش و الدعم السريع منتدى التعاون العربي الصيني

مقالات مشابهة

  • وزيرا خارجية المغرب وكوريا يبحثان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية
  • وزير الخارجية يزور إسبانيا لمناقشة القضية الفلسطينية ومتابعة العلاقات الثنائية
  • حفتر ونائب وزير الدفاع الروسي يؤكدان ضرورة التعاون بين البلدين لمحاربة الإرهاب والتطرف
  • عبدالله بن زايد ونظيره السنغافوري يؤكدان أن شراكة البلدين تجسد عمق العلاقات
  • هل تنعش التحركات الدولية والإقليمية عملية السلام في السودان؟
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الصيني العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين
  • سفير الإمارات ونائب وزير الخارجية الروسي يبحثان العلاقات في موسكو
  • السودان يخاطب منتدى «التعاون العربي الصيني» بالعاصمة بكين
  • وزير الخارجية يبحث سبل تعزيز العلاقات مع نظيره الصيني
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة