عقد سعادة القاضي محمد عبيد المطوع، رئيس محكمة الأحوال الشخصية، اجتماعاً مع سعادة القاضي حميد الشحي، رئيس فريق تطوير آليات حضور المتقاضين للجلسات، وذلك في إطار السعي المستمر لتحسين العمل القضائي، ولتسهيل عملية حضور المتقاضين وتوفير بيئة قانونية ملائمة لحقوقهم

حيث أكد سعادة القاضي محمد المطوع على أهمية دور الحاضرين في تحسين أداء المحكمة ورفع مستويات الجودة والتميز، وقد تم توضيح أهداف اللقاء ومناقشة مجموعة من النقاط منها، العقبات الرئيسية التي تواجه الخصوم، بما في ذلك الحفاظ على سرية حضور المتقاضين، وتقليل أوقات الانتظار، والسرية في مناداة الخصوم، مناقشة التحديات، الفرص، والحلول الممكنة، مشكلات المتعاملين بخصوص حضور الجلسات، إلى جانب استعراض بعض الممارسات الجارية في المحكمة التي يمكن الاستفادة منها لتقصير أوقات الانتظار، و توعية المتعاملين حول الإجراءات الخاصة بحضور الجلسات وكيفية المشاركة عن بعد من خلال القنوات المخصصة لذلك.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم بأولاد صقر بالشرقية

أصيب 3 أشخاص بإصابات متفرقة بالجسم،  تنوعت ما بين السجات والكدمات والجروح؛ إثر وقوع حادث تصادم اليوم بين جرار زراعي وسيارة ملاكي بطريق «الدوار - أولاد صقر» بمركز أولاد صقر بمحافظة الشرقية، وتم نقل المصابين إلى مستشفى أولاد صقر المركزي لتلقي الإسعافات اللازمة.

البداية بتلقي الأجهزة الأمنية بالشرقية، إشارة من مستشفى أولاد صقر المركزي بوصول كل من: "جهاد. ع" 58 عامًا، و"بشرى. خ" 65 عاما، و"حور. م" عامين، مقيمين بمركز أولاد صقر، مصابين بكدمات وجروح وإصابات متفرقة بالجسم، وتم تقديم الإسعافات اللازمة لهم، وخروجهم بعد تحسن حالتهم.

وبالفحص تبين وقوع حادث تصادم بين جرار زراعي وسيارة ملاكي بطريق «الدوار - أولاد صقر» بمركز أولاد صقر، وتم رفع آثار الحادث من الطريق وتسيير الحركة المرورية أمام حركة المركبات المتحركة والمارة.

 

وفي سياق متصل، تبنت إدارة محاكم شمال الزقازيق الابتدائية برئاسة المستشار محمد رأفت حماد، فكرًا جديدًا في سابقة لم تحدث من قبل بجميع محاكم الجمهورية، وهي تنفيذ مبادرة «اليوم الواحد» ومبادرة «الشهر الواحد» وجاءت إحصائيات عدد القضايا التي تم الفصل فيها خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2024 لعدد 65 ألف قضية، وجاء ذلك بعد قيام المحاكم بقيام إدارة المحضرين بإعلان الخصوم بشخصهم والتي وصل نسبة الإعلان بشخصه لـ 75 ألف إعلان بشخصه.

ونفذت محكمة شمال الزقازيق الابتدائية مبادرة «اليوم الواحد» تحت إشراف رئيس المحكمة ومعاونه المستشار طارق عبدالحميد مساعد رئيس المحكمة مدير إدارة التنفيذ بالقيام بتنفيذ عدد 1165 حكم تنفيذ الأسرة، والقيام بتنفيذ الأحكام المدنية بعدد 2421 حكم في خلال تلك المدة، وعدد 123 قرار تسليم الصغار بنسبة انجاز 100%، وقرارات تمكين بالمشاركة 109 قرار بنسبة انجاز 99%، وأيضا قرارات المطلقة الحاضنة عدد 26 قرار بنسبة انجاز 99%.

بالإضافة لتصوير عملية التنفيذ في سابقة لم تحدث من قبل ضمانًا للشفافية المطلقة،

وجاءت فكرة الدولة في تمكين الشباب حيث يعتبر المستشار محمد رافت أصغر رئيس محكمة إبتدائية على مستوى الجمهورية وأيضا المستشار طارق عبدالحميد أصغر مساعد رئيس محكمة مدير إدارة التنفيذ تطبيقًا لرؤية الدولة في تمكين الشباب.

وتستهدف محكمة اليوم الواحد فئة من الدعاوى وهى: «المدنى المستعجل، إشكالات التنفيذ، الدعاوى المدنية التى أعلنت بشخصهم، قضايا الأسرة، محاكم الجنح الجزئية، محاكم الجنح المستأنفة» تدعو فيها الخصوم للحضور أمام المحكمة، وتفصل فيها بذات اليوم بعد تحقيق أوجه دفاعهم ما لم ترى المحكمة خلافا لذلك، تحقيقا لدفاع الخصوم لحسم النزاع بينهم فى ذات اليوم، وتضع الحكم الصادر بينهم حيز التنفيذ بذات الجلسة.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة يناقش برامج تطوير وأتمتة العمل في هيئة المواصفات
  • إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم بأولاد صقر بالشرقية
  • الإعدام شنقًا لمتهم هتك عرض طفل وقتله في الشرقية
  • الاطلاع على آلية العمل في النافذة الواحدة بمؤسسات التأمينات
  • بولندا ستنفق 2.5 مليار دولار لتعزيز حدودها مع روسيا وبيلاروس
  • القاضي حكيم الوردي يتأسف لانتقاد الأحكام القضائية في "فايسبوك" ويصف ذلك بـ"الشعبوية"
  • محافظ كفر الشيخ: انتهاء أعمال رصف شارع المستشفى التخصصي في قلين
  • تحرك رئاسي سعودي.. وبري لجلسات متتالية
  • تسجيل 338 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا في مأرب منذ مطلع العام الجاري
  • تسجيل 950 مركزا تدريبا على المنصة الإلكترونية لمشروع مهني 2030