حرص الناقد الفني طارق الشناوي، على نعي المخرج عصام الشماع، الذي وافته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، عن عمر يناهز 69 عاما.

طارق الشناوي ينعى عصام الشماع

وكتب طارق الشناوي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «عصام الشماع انتقل من الطب إلى الدراما، كاتب مختلف لأنه يعبر عن نفسه، تذكروا الأراجوز وكابوريا تلمح فيهما خصوصية التعبير في بناء السيناريو».

وتابع الشناوي: «لم يجد المناخ الذي يستقبل الموهبة ويرحب بالخلاف، فقدم أعمالا بعضها يشبه السائد، ومع الزمن ابتعد واكتفى بالمتابعة عن بعد.. وداعا صديقي العزيز الكاتب الكبير عصام الشماع».

وفاة عصام الشماع

وأعلن الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية عنوفاة المخرج عصام الشماع، ومن المقرر أن يشيع جثمان الراحل من مسجد السيدة نفيسة ظهر اليوم الاثنين.

من أعمال عصام الشماع مسلسل "الكبريت الأحمر" بطولة أحمد السعدنى، داليا مصطفى، ريهام حجاج، هانى عادل، عبد العزيز مخيون، سميرة مقرون، جليلة محمود، أشرف زكى، رباب ممتاز، صبرى عبد المنعم، أمال رمزى، ابتهال الصريطى، عارفة عبد الرسول، أحمد عبد الله محمود، وفاء قمر، نهى عادل، ندا بهجت، سحر رامى، زكى فطين عبد الوهاب وتأليف عصام الشماع وإخراج سيف يوسف.

اقرأ أيضاًعاجل| وفاة المخرج عصام الشماع عن عمر يناهز 69

موعد ومكان جنازة المخرج والمؤلف عصام الشماع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: طارق الشناوي عصام الشماع د عصام الشماع طارق الشناوی

إقرأ أيضاً:

علية الجباس.. طارق الشناوي يكشف حكاية "بلطجية السينما المصرية"

يوافق اليوم ذكرى وفاة الفنانة علية الجباس، أشهر كومبارس في السينما المصرية، والتي عرفت بأدوار الشر والبلطجة، مما أُطلق عليها "بلطجية السينما"، وقدمت ما يزيد على 60 عملًا فنيًا، من أبرزها: هوانم جاردن سيتي، وحديث الصباح والمساء، و الخطيئة السابعة، وامرأة فوق القمة، وليالى الحلمية.

 

وكان أول عمل لـ علية الجباس مع نخبة من الفنانين في فيلم "المزاج"، فكان بطولة: مديحة كامل، فيفى عبده، أحمد بدير، وإخراج على عبد الخالق.

 

الفنانة الراحلة علية الجباسأبرز أعمال علية الجباس

إلا أن ذاع صيتها في مسلسل "ليالي الحلمية"، التي جسدت فيه دور السبعاوية، زوجة بسة الذي بدأ جامعًا لـ"أعقاب السجاير"، والذي جسده الفنان الراحل محمد متولي، وفي مسلسل حديث الصباح والمساء، وليالى الحلمية ، هستيريا، هوانم جاردن سيتى، كما أسست فرقة "الجمارك" المسرحية في الثمانينيات حسب ما كان متعارف عليها وقتها في الشركات من تأسيس فرق تمثيلية برز نجوم بعض ممثليها على رأسهم حسن عابدين.

 

ومن اقتصرت الأدوار التي جسدتها الراحلة علية الجباس في نمط معين من الأدوار مثل: السجانة ومعلمة القهوة وصاحبة البيت الشعبي.

 

وكان اخر الأعمال الدرامية التي شاركت بها مسلسل "احنا نروح القسم" عام 2001 أمام أحمد بدير، عايدة رياض، عبدالله فرغلي، حسن مصطفى، تأليف مجدي الإبياري، إخراج إبراهيم الشقنقيري.

 

ورحلت الفنانة علية الجباس عن عالمنا في 29 مايو 2002، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 59 عاما، لتترك لنا أعمالا فنية لن ينساها التاريخ الفني.

 

طارق الشناوي يشيد بمهارة علية الجباس

وأشاد الناقد الفني طارق الشناوي لبراعة الفنانة الراحلة علية الجباس رغم قصر مشاهدها، حيث قال في تصريح سابق له: "يوجد فنانين يطلق عليهم أبطال في المسافات القصيرة، علية بتنتمي لهذا النوع من الفنانين، أنها بتطلع تمثل مشهد لمدة دقائق، ولكن دورها مؤثر جدًا".

 

وأضاف "الشناوي" : " احنا بنتقبل هذه النوعية من الأدوار، لأنه جزء من الفن، اللي بيطلق عليه نجوم المسافات القصيرة.. وجود الفنانة علية كان متشابه في الأعمال، وبالتالي لا أحدد عملا برزت فيه، لأن المؤكد أن وجودها نفسه كان طاغيا ولها حضور".

 

مقالات مشابهة

  • أحمد السبكي ينعى الفنان محمود الليثي في وفاة والدته
  • طارق مصطفى يعلن تشكيل البنك الاهلى أمام بتروجيت في كأس مصر
  • تامر عبدالمنعم ينعى وفاة والدة الدكتورة نيڤين الكيلاني وزيرة الثقافة
  • المخرج خالد جلال ينعى والدة وزيرة الثقافة
  • طارق فؤاد يقدم مجموعة متنوعة من أغاني موسيقار الأجيال في حفل الخميس الأخير من كل شهر
  • تعرف على أعمال هاني عادل المقبلة
  • مواهب البيانو والقدرات الخاصة بأوبرا الأسكندرية في سيد درويش
  • شوبير أم الشناوي؟.. كهربا يتوقع حارس منتخب مصر أمام بوركينا فاسو
  • علية الجباس.. طارق الشناوي يكشف حكاية "بلطجية السينما المصرية"
  • طارق الشناوي يشيد بـ«الحشاشين» بعد حصوله على جائزة أفضل مسلسل عربي: عمل استثنائي