قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنَّ المباحثات مع مجلس رئاسة البوسنة والهِرسِك دينيس بيسيروفيتش رئيس شهدت استعراض جهود التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمار بين البلدين، إذ أكّد الطرفان الاهتمام المشترك بضرورة استخدام آليات التعاون القائمة وتطويرها، بما في ذلك تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، بهدف دفع جهود تعزيز التبادل التجاري بين البلدين

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك عبر «إكسترا نيوز»: «نرحب بالعمل على تعزيز التبادل السياحي من خلال إطلاق خط طيران مباشر من بعض مدن البوسنة إلى مدينة الغردقة، مما يسهم في تنشيط حركة السياحة بين البلدين».

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء: تداعيات الحرب على غزة أصبحت بمثابة «كابوس» للعالم بأسره

نيابة عن الرئيس السيسي.. وزيرة التعاون الدولي تشارك في قمة رؤساء دول أفريقيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي مجلس رئاسة البوسنة والهرسك

إقرأ أيضاً:

بعد أنباء عن وفاة رئيسي في حادثة طيران.. من سيحكم إيران وفقًا للدستور؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعرضت مروحية تقل الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومحافظة أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وبعض المسؤولين الآخرين، لحادث هبوط إضطراري، فيما تداول رواد موقع إكس من بينهم إعلاميين وكتاب من إيران وبعض الدول العربية، معلومات تزعم أن حادث الهبوط الإضطراري للمروحية الرئاسية هو حادث اغتيال الرئيس الايراني، أمر مُدبر، وليس حادث عرضي.

وتحاول فرق الإنقاذ الوصول إلى منطقة الحادثة التي هبطت فيها الهليكوبتر في ظل الظروف الجوية السيئة، فيما أكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن طائرة هليكوبتر في موكب رئيسي واجهت صعوبة في الهبوط.

كما أعلن المتحدث باسم منظمة الطوارئ في إيران، باباك يكتابرست، أنه لم يكن من الممكن مواصلة العملية الجوية بسبب الضباب الكثيف، وقال: توجهت ثماني سيارات إسعاف للطوارئ من تبريز إلى موقع الحادثة.

هنا يُطرح تساؤل مفاده ماذا ينص الدستور الإيراني لترتيب الحكم في حالة أي طارئ لرئيس الجمهورية؟

أولًا بعد انتخاب رئيس الجمهورية يختار نائبه الأول بدون الحاجة لحصوله على ثقة البرلمان والتصويت عليه. ويعتبر النائب الأول رئيس للوزراء ويتولى مهامه في ظل غياب هذا المنصب لطبيعة النظام الرئاسية ويوكل له الرئيس مهام ووظائف معينة.

وفي حالة وفاة أو عزل أو استقالة أو غياب أو مرض الرئيس الإيراني لأكثر من شهرين توكل مسؤوليات وسلطات الرئيس إلى نائبه الأول، ويتعين أن يعقد انتخابات الرئاسة في مدة أقصاها ٥٠ يوم بالتعاون مع رئيسي السلطتين القضائية والتشريعية.

فيما عقدت الحكومة الإيرانية اجتماعًا طارئًا اليوم الأحد، بعد تعرض مروحية تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان لحادث هبوط اضطراري بسبب سوء الأحوال الجوية في محافظة أذربيجان الشرقية.

 وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية أن نائب الرئيس محمد مخبر، وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين، توجهوا إلى مدينة تبريز، عاصمة المحافظة، للمشاركة في الاجتماع.

وتولى إبراهيم رئيسي رئاسة إيران في 2021، وكان يشغل حتى انتخابه منصب رئيس السلطة القضائية.

 ورشح رئيسي نفسه  في الانتخابات الرئاسية عام 2017 ضد الرئيس السابق حسن روحاني، لكنه فشل بعدما حصد 38 في المئة من أصوات الناخبين فقط.

 وفي 2021 كان هو أبرز المرشحين لرئاسة إيران بعد إقصاء مجموعة من السياسيين كانت لهم شعبية أكبر منه.

 وتورط رئيسي في إعدام أكثر من 30 ألف معارض في ثمانينات القرن الماضي، حيث كان عضوا في "لجنة الموت" التي قضت بضرورة إعدامهم.

مقالات مشابهة

  • نادي الزمالك يشكر فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي
  • مجلس التعاون الخليجي يعرب عن قلقه بشأن حادث طائرة الرئيس الإيراني
  • بعد أنباء عن وفاة رئيسي في حادثة طيران.. من سيحكم إيران وفقًا للدستور؟
  • اتحاد الصحفيين الخليجيين يدشن شعاره وموقعه الإلكتروني الجديد
  • السوداني يهنئ نظيره الكويتي بمناسبة أداء حكومته اليمين الدستورية
  • السيسي ونظيره التشادي يشددان على تعزيز التعاون في مختلف الأصعدة
  • رئاسة البرلمان حق أنباري.. لماذا يقف تقدم ضد هذا الاستحقاق؟- عاجل
  • قبل ساعات من جلسة الانتخاب.. الاتحاد الكردستاني يعلن موقفه من صراع كرسي رئاسة البرلمان- عاجل
  • تعرف على جهود مصر لدعم القضية الفلسطينية خلال 7 أشهر الماضية
  • 97 اتصالا و4 قمم.. جهود السيسي على مدار 7 أشهر لدعم القضية الفلسطينية (فيديو)