تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لم تظهر الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية أي علامة على التباطؤ خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع مزيد من الاعتقالات في الجامعات في جميع أنحاء البلاد ووقوع مناوشات بين المتظاهرين المؤيدين لإسرائيل والمؤيدين للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا، حيث نصبت خيمة. حتى الأسبوع الماضي.

ومع توسع حجم المخيم المؤيد للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس في الأيام الأخيرة، أصبح المتظاهرون المناهضون أكثر نشاطًا.

وقالت ماري أوساكو، نائبة رئيس جامعة كاليفورنيا للاتصالات الاستراتيجية في جامعة كاليفورنيا، إن ذلك تغير عندما اخترق بعض المتظاهرين حاجزًا أقامته المدرسة للفصل بين الفصيلين.

وتدافع أعضاء الفصيلين عن بعضهم البعض ورددوا الشعارات والشتائم، وفي بعض الحالات تبادلوا اللكمات، واستمر الدفع والدفع لبعض الوقت بين جيوب المتظاهرين، لكن شرطة الحرم الجامعي المسلحة بالهراوات قامت في نهاية المطاف بفصل المجموعات المتقاتلة.

وقالت أوساكو في بيان: "جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس لها تاريخ طويل في كونها مكانًا للاحتجاج السلمي، ونحن نشعر بالحزن إزاء أعمال العنف التي اندلعت".

وتوقفت الهتافات حوالي الساعة 3:30 مساءً بالتوقيت المحلي، وعاد المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين إلى المخيم، وفقًا لمصور رويترز الموجود في مكان الحادث.

وقال ممثل لشرطة الحرم الجامعي إن شرطة لوس أنجلوس لم تشارك في قمع الاضطرابات، ولم يتم اعتقال أي شخص.

وشارك في المظاهرات في حرم جامعة كاليفورنيا، بعض الأشخاص من خارج الجامعة، وفقًا لبيان سابق للجامعة، الذي قال إنه سمح لمجموعتين في الحرم الجامعي بالتعبير عن آرائهما.

ويعتزم أعضاء مركز هارييت توبمان للعدالة الاجتماعية دعم حق الطلاب في الاحتجاج، وفقا للبيان، في حين تخطط منظمة الوقوف لدعم الطلاب اليهود، بالشراكة مع المجلس الإسرائيلي الأمريكي، لمعارضة الكراهية ومعاداة السامية في الحرم الجامعي.

في الأسبوعين الماضيين، امتدت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى حرم الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، والتي اندلعت بعد الاعتقال الجماعي لأكثر من 100 شخص في جامعة كولومبيا قبل أكثر من أسبوع.

ومنذ ذلك الحين، تم اعتقال المئات من المتظاهرين من كاليفورنيا وتكساس إلى أتلانتا وبوسطن أثناء قيامهم بمحاكاة المعسكرات التي يستخدمها طلاب جامعة كولومبيا للفت الانتباه إلى الأزمة الإنسانية في غزة.
 

وقال المسؤولون، بما في ذلك المسؤولون في كولومبيا، إن الاحتجاجات، باعتبارها غير مصرح بها، تنتهك قواعد المدرسة، وتعطل التعلم وتعزز المضايقات ومعاداة السامية.

ويطالب المتظاهرون بوقف إطلاق النار في الحرب مع حماس وسحب أصول الجامعة من الشركات المرتبطة بالجيش الإسرائيلي، وإنهاء المساعدة العسكرية الأمريكية لإسرائيل.

واعترف قادة الطلاب بوقوع حوادث متفرقة من معاداة السامية والمضايقات، لكنهم ألقوا باللوم على الغرباء الذين يقولون إنهم سعوا إلى اختطاف حركتهم.

وقال متحدث باسم المدرسة إن حرم جامعة كولومبيا كان هادئا يوم السبت، ولكن حدثت حملات قمع في عدد قليل من الجامعات الأخرى.

وتم القبض على أكثر من 200 شخص في عدد قليل من المدارس، بما في ذلك جامعة واشنطن في سانت لويس، حيث كانت المرشحة الرئاسية لحزب الخضر لعام 2024 جيل ستاين.

وقال شتاين في بيان "إنهم يرسلون شرطة مكافحة الشغب ويثيرون أعمال شغب في مظاهرة سلمية. لذا فإن هذا أمر مخجل".

وقالت جامعة واشنطن في بيان إن المعتقلين سيواجهون اتهامات بالتعدي على ممتلكات الغير.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحتجاجات الجامعات الأمريكية الجامعات جامعة کالیفورنیا الحرم الجامعی فی جامعة

إقرأ أيضاً:

محتجون من مناهضي الحرب على غزة يحتلون مؤقتا مبنى معهد السياسة بجامعة شيكاغو

#سواليف

أفادت صحيفة ” #شيكاغو صن تايمز” اليوم السبت باستيلاء مجموعة #متظاهرين رافضين للحرب الإسرائيلية في قطاع #غزة على مبنى في حرم #جامعة_شيكاغو بشكل مؤقت.

وبحسب الصحيفة فإن مجموعة #المحتجين الذين يطالبون جامعة شيكاغو بسحب استثماراتها من الشركات التي تتعامل مع إسرائيل، حاصروا مبنى #معهد_السياسة حوالي الساعة الخامسة مساء يوم الجمعة بينما شق آخرون طريقهم إلى الداخل.

ويأتي هذا الاعتصام في الوقت الذي تفاوضت فيه جامعات أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة مع الطلاب حول استثماراتها مع شركات تتعامل مع إسرائيل، وصلت في بعض الحالات الى استدعاء الشرطة لتفكيك معسكرات الاحتجاج.

مقالات ذات صلة الجيش الأمريكي: الحوثيون أصابوا ناقلة نفط بصاروخ باليستي في البحر الأحمر 2024/05/18

جاء احتجاج شيكاغو بعد إزالة مخيم تضامني مع الفلسطينيين يوم الـ 7 من مايو من الجامعة بقوة الشرطة.

والجمعة، استخدمت شرطة حرم الجامعة دروعا مضادة للشغب ودخلت مبنى معهد السياسات واشتبكت مع محتجين، فيما تسلق بعض المحتجين نافذة الدور الثاني وفقا لصحيفة صن تايمز.

وقالت الجامعة إن المحتجين منعوا الدخول ودمروا ممتلكات جامعية وتجاهلوا أوامر إخلاء الطريق وغادر الموجودون المبنى عندما دخلت الشرطة.

وقال جيرالد ماكسويغان المتحدث باسم الجامعة في بيان رسمي: “جامعة شيكاغو ملتزمة بحماية حقوق المحتجين في التعبير عن مجموعة واسعة من الآراء، وفي الوقت نفسه، شرطة الجامعة أوضحت أن الاحتجاجات لا يمكن أن تعرض السلامة العامة للخطر، وتعرقل عمليات الجامعة أو تتضمن تدميرا للممتلكات.”

لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات.

هذا وألغت جامعة كولومبيا وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس مراسم التخرج الرئيسية القادمة بعد أسابيع من الاضطرابات في الحرم الجامعي.

وفي الوقت نفسه، خارج الحرم الجامعي، يؤيد ما يقرب من نصف الأمريكيين حظر دخول المتظاهرين المؤيدين لفلسطين الحرم الجامعي بالكامل، وفقًا لاستطلاع آخر للرأي أجري مؤخرا.

وصلت الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية إلى جميع أنحاء الولايات المتحدة وطالبت بقطع العلاقات المالية بين الجامعات وإسرائيل، وأصبحت الحركة الاحتجاجية هي الأكبر منذ عقود، وانتشرت إلى عدة دول في أوروبا، فيما اعتقل أكثر من 2900 شخص في جامعات أمريكية خلال الشهر الماضي.

مقالات مشابهة

  • قمع تظاهرة مساندة لفلسطين في نيويورك واعتقال عدد من المشاركين
  • محتجون من مناهضي الحرب على غزة يحتلون مؤقتا مبنى معهد السياسة بجامعة شيكاغو
  • إعلان الإضراب في نظام جامعة كاليفورنيا دفاعا عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • كيف أنهت الجامعات الأمريكية احتجاجات الطلاب ضد الحرب في غزة؟
  • إضراب في 10 جامعات في كاليفورنيا دفاعا عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • العاملون بجامعة كاليفورنيا يعلنون الإضراب دفاعًا عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • جامعة غينت البلجيكية تقطع علاقاتها بثلاث مؤسسات إسرائيلية
  • هيئة تدريس الآداب والعلوم في “كولومبيا” تصوت لمصلحة حجب الثقة عن رئيسة الجامعة
  • نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة