صحيفة الاتحاد:
2024-05-31@15:24:59 GMT

تايلاند تسجل درجات حرارة غير مسبوقة

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

تعرضت تايلاند لموجة حر شديدة وارتفاع كبير لدرجات الحرارة إلى مستويات قياسية في بعض المناطق اليوم الاثنين.
وحذرت السلطات من طقس أقسى في غضون الأيام المقبلة.
ونقلت وسائل إعلام، عن بيانات من إدارة الأرصاد الجوية التايلاندية، أن أكثر من ثلاثين منطقة في أنحاء مقاطعات تايلاند الـ 77 شهدت درجات حرارة قياسية في إبريل الجاري، وهو يعد عادة وبشكل عام الشهر الأكثر سخونة في السنة.


وسجلت درجات حرارة جديدة حطمت الأرقام القياسية التي يعود تاريخها إلى عام 1958.
وقالت وسائل إعلام، اليوم الاثنين، إن درجات الحرارة تجاوزت 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) في 26 مقاطعة هذا  الشهر.
 وسجلت مقاطعة "لامبانج الشمالية"، أعلى درجة حرارة حتى الآن هذا العام عند 44,2 درجة مئوية، لتقترب من أعلى درجة حرارة سجلت على الإطلاق في تايلاند، ألا وهي 44,6 درجة مئوية التي شهدتها البلاد آخر مرة في عامي 2016 و2023.
وارتفع استخدام الطاقة في تايلاند إلى مستوى قياسي يوم السبت الماضي، حيث بلغ 36356 ميجاوات مع ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء البلاد، مما دفع السلطات إلى إصدار تحذيرات صحية متكررة وسط ارتفاع عدد الوفيات المرتبطة بدرجات الحرارة.
وقالت وزارة الصحة العامة، الأسبوع الماضي، إن الوفيات المرتبطة بالموجة الحارة ارتفعت إلى نحو 30  حالة على الصعيد الوطني هذا العام.
كانت السلطات قد حثت السكان، أوائل الشهر الحالي، على البقاء في أماكن مغلقة خلال النهار. وتشهد كثير من المناطق في البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة بشكل أكبر من المعتاد منذ الشهر الماضي.
وحذرت إدارة الأرصاد الجوية من أن الصيف الجاري، الذي بدأ في تايلاند في نهاية فبراير، سوف يكون أشد حرارة بواقع درجتين عن المعتاد. وهناك مخاوف من أن مؤشر الحر، أي مدى الإحساس بالحرارة عند الأخذ في الاعتبار حرارة الهواء والرطوبة النسبية وسرعة الرياح، سوف يصل لأكثر من 50 درجة مئوية.

أخبار ذات صلة موجة الحر تفاقم معاناة النازحين في غزة بنجلاديش تواجه أطول موجة حر المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تايلاند موجة حر درجات حرارة أرقام قياسية درجات الحرارة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

وفاة 24 مع رصد أعلى درجة حرارة في الهند على الإطلاق

قالت السلطات الهندية إن ما لا يقل عن 24 شخصا لقوا حتفهم جراء تعرضهم لما يشتبه بأنها ضربة شمس في ولايتي بيهار وأوديشا بشرق البلاد، حيث تشهد المنطقة موجة حر من المتوقع أن تستمر حتى غد السبت.
وتشهد الهند صيفا حارا جدا، وسجلت منطقة في العاصمة نيودلهي أعلى درجة حرارة تشهدها البلاد على الإطلاق وهي 52.9 درجة مئوية هذا الأسبوع، وإن كان من المحتمل تعديل هذه الدرجة عندما تفحص هيئة الأرصاد الجوية أجهزة الاستشعار في محطة الأرصاد التي سجلت هذه القراءة.
ورغم التوقعات بانخفاض درجات الحرارة في شمال غرب ووسط الهند في الأيام المقبلة، من المرجح أن تستمر موجة الحر الحالية في شرق البلاد لمدة يومين، وفقا لهيئة الأرصاد الجوية الهندية، التي تعلن الموجة الحارة عندما ترتفع درجة الحرارة من 4.5 إلى 6.4 درجة مئوية عن المعتاد.
وقال مسؤولون إن 14 شخصا لاقوا حتفهم في ولاية بيهار، أمس الخميس، من بينهم 10 أشخاص شاركوا في تنظيم الانتخابات الوطنية الجارية حاليا التي تتم على سبع مراحل.
ويصوت الناخبون في أجزاء من ولاية بيهار في الجولة الأخيرة من الاقتراع غدا السبت.
وقالت السلطات لوكالة رويترز إنه تم الإبلاغ عن وفاة 10 أشخاص في المستشفى الحكومي في منطقة روركيلا بولاية أوديشا أمس الخميس، مما دفع حكومة الولاية إلى نصح السكان بتجنب الخروج بين الساعة 11 صباحا والثالثة بعد الظهر، وهي الفترة التي تصل فيها درجات الحرارة إلى ذروتها.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم بسبب الحر في ولاية جاركاند المجاورة لولاية بيهار.
وفي العاصمة نيودلهي، تسبب ارتفاع درجات الحرارة في تعرض الطيور والقرود البرية إلى الإغماء أو الإعياء. وتعتمد حديقة الحيوان في المدينة على حمامات السباحة ورشاشات المياه لإغاثة 1200 حيوان لديها.
وقال سانجيت كومار مدير الحديقة لوكالة أنباء آسيا الدولية "تحولنا إلى النظام الغذائي الصيفي، الذي يضم سوائل أكثر وكل الفواكه والخضراوات الموسمية التي تحتوي على مياه أكثر".
وسجلت دلهي، حيث بلغت درجة الحرارة 45.4 درجة مئوية بعد ظهر اليوم الجمعة، أول حالة وفاة مرتبطة بالحرارة هذا الأسبوع.
ويعاني مليارات الأشخاص في أنحاء آسيا من ارتفاع درجة الحرارة ويرجع علماء هذا الارتفاع إلى تغير المناخ الناجم عن الأنشطة البشرية.
وشهدت باكستان المجاورة للهند أيضا زيادة كبيرة في حرائق الغابات مع ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت إلى 52.2 درجة مئوية الأسبوع الماضي.
ورغم أن بعض المناطق في الهند متأثرة بالحر الشديد، فإن ولايتي مانيبور وآسام بشمال شرق البلاد هطلت عليهما أمطار غزيرة بعد الإعصار "رمال"، مما أدى إلى غمر العديد من المناطق، اليوم الجمعة.
كما هطلت أمطار موسمية على ساحل ولاية كيرالا في أقصى جنوب البلاد، أمس الخميس، أي قبل يومين من موعدها المتوقع.

أخبار ذات صلة وفاة 15 شرق الهند وسط موجة حر وفاة عامل في الهند متأثراً بموجة الطقس الحار المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • وفاة 24 مع رصد أعلى درجة حرارة في الهند على الإطلاق
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • ماذا يحدث في الهند؟.. موجة حرارة غير مسبوقة تضرب دلهي وتهدد حياة الملايين
  • بـ 47 مئوية.. الأحساء تسجل أعلى درجة حرارة اليوم بالمملكة والسودة الأدنى
  • حرارة فصل الربيع في المغرب تحقق أرقاما قياسية غير مسبوقة
  • الهند.. تحذيرات من موجة حر غير مسبوقة
  • إنذار من الدرجة الحمراء.. الهند تحذر من موجة حر غير مسبوقة
  • أجواء معتدلة ودرجات حرارة متوسطة في أغلب المناطق
  • نيودلهي تسجل درجة حرارة قياسية أمس
  • درجات الحرارة في باكستان تتجاوز 52 درجة مئوية بسبب موجة حرارة