بغداد اليوم- بغداد

أكد أمين بغداد عمار موسى كاظم، اليوم الإثنين، (29 نيسان 2024)، المضي بقوة لتنفيذ مشروع مترو بغداد على وفق التوقيتات المرسومة له ضمن رؤية حكومية شاملة لتطوير النقل العام في العاصمة بغداد.

وقال كاظم في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الهيئة الوطنية للاستثمار للاجابة على استفسارات الشركات التي قدمت عروضها لتنفيذ مشروع مترو بغداد، ان "هناك 3 شركات عالمية قدمت عروضها لهذا المشروع وتمت الإجابة على كافة استفساراتهم وتحديد تاريخ 12 ايار المقبل موعد التقديم النهائي للعروض الفنية والتجارية من قبل هذه الشركات، ليتم دراستها بشكل مفصل من قبل الفريق المختص الذي تم تشكيله لهذا الغرض بالتعاون مع الجهة الاستشارية التي تم الاتفاق معها".

وأضاف ان "الحكومة ماضية وبقوة لتنفيذ هذا المشروع على وفق التوقيتات التي رسمت له" مؤكداً، ان "مشروع مترو بغداد من المشاريع المهمة للنقل في العاصمة بغداد ، وهو مكمّل لرؤية النقل الشامل في مدينة بغداد إلى جانب مشاريع فك الاختناقات المرورية والطرق الحلقية التي تمضي الحكومة باستكمالها على وفق رؤيتها الشاملة للنقل العام في العاصمة بغداد".

وكان مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، ناصر الأسدي، أعلن في 28 آذار الماضي، عن إنجاز تصاميم مسارات مترو بغداد، فيما أكد أن المشروع سيغطي جميع الأماكن المقدسة والمستشفيات والجامعات.

وقال الأسدي، للوكالة الرسمية، إن "مشروع مترو بغداد كبير جداً، ويمتد على مسافة 148 كيلو متر وسيغطي 85% من مدينة بغداد، وتتوزع بين 64 محطة، حيث ستكون هناك تغطية لجميع الأماكن المقدسة والمستشفيات والجامعات والأماكن السياحية والإدارية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مشروع مترو بغداد

إقرأ أيضاً:

6 معلومات عن الدكتور محمد مكاوي مصمم جداريات محطات المترو الجديدة

جداريات تزين 5 محطات مترو جديدة قبل افتتاحها غدا الأربعاء 15 مايو 2024 ضمن المرحلة الثالثة من الجزء الثالث والأخير للخط الثالث لمترو الأنفاق حول القاهرة الكبرى.

جداريات محطات مترو الخط الثالث

أوضحت الهيئة القومية للأنفاق، تفاصيل جداريات محطات مترو الخط الثالث، لافتة إلى أن كل محطة نفقية لمترو الأنفاق لها سمة مميزة فنية نابعة من الألوان المستخدمة في اللوحات الجدارية التي يرسمها كبار الفنانين المصريين.

وتابعت هيئة الأنفاق، أن جداريات الخط الثالث تم رسمها من قبل الدكتور محمد مكاوي، رحمه الله، العميد الأسبق لكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان.

ويتم تثبيت اللوحة الجدارية بطول 8 أمتار وارتفاع 5 أمتار، بواقع 8 لوحات جدارية لكل محطة في الاتجاهين على امتداد الرصيف، بإجمالي 40 جدارية في المحطات الخمس.

وفيما يلي ننشر، أبرز المعلومات عن الدكتور محمد مكاوي، صاحب جداريات محطات مترو الخط الثالث.

1- فنان تميزت أعماله بروح تعبيرية في إيقاعات من العمارة المصرية ونخيل النيل.
2- قدم ديكور العديد من المسرحيات من بينها "حلاق بغداد ".
3- أسهم في فن كتاب الطفل بالرسوم والإخراج الفني.
4- صاحب تصميمات محطات مترو الأنفاق بالخط الثالث من المطار حتى جامعة القاهرة.
5- عيمد كلية الفنون الجميلة الأسبق بجامعة حلوان.
6- توفي يوم 25 يونيو 2023.

مقالات مشابهة

  • العلوي: مشروع مجاري ناحية الوحدة سيخدم اكثر من 100 ألف نسمة
  • انتظام حركة القطارات بمحطات الخط الأول والثاني بعد إصلاح عطل فني
  • باستثمارات " 10 مليارات دولار".. " مصر" تبدأ إجراءات توقيع محضر استلام الأرض لتنفيذ مشروع عملاق من طاقة الرياح (غرب سوهاج )
  • رئيس الهيئة القومية للأنفاق يكشف أسعار تذاكر المترو الجديدة (فيديو)
  • افتتاح 5 محطات مترو جديدة.. ورئيس هيئة الأنفاق يكشف أسعار التذاكر (فيديو)
  • بعد افتتاحها.. أسعار تذاكر محطات المترو الجديدة
  • «النقل» تكشف تفاصيل التشغيل التجريبي لـ5 محطات مترو وتاكسي العاصمة الكهربائي
  • أول تعليق من الفريق كامل الوزير على مخاوف المواطنين من بعض شركات النقل الذكي
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع محضر استلام الأرض لتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح غرب سوهاج
  • 6 معلومات عن الدكتور محمد مكاوي مصمم جداريات محطات المترو الجديدة