تعليمات امتحانات نهاية العام.. أيام قليلة تفصلنا على انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2023/2024، لصفوف النقل لجميع المراحل التعليمية «الابتدائية والإعدادية والثانوية».

ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024

وفي هذا الصدد، شددت العديد من المدارس بالتنبيه على الطلاب بالتعليمات، لضبط امتحانات الفصل الدراسي الحالي 2023/2024، وهي كالتالي:

- الحضور بالزي المدرسي وممنوع ارتداء أي زي مخالف بما لا يليق بالمظهر العام للطالب الملتزم.

- الحضور قبل بداية لجنة الامتحان بنصف ساعة وبرجاء مراجعة الجداول يوميًّا.

- ممنوع نهائيا اصطحاب التليفون المحمول أو السماعات أو الساعات الرقمية مع الطالب، ومن يضبط بأي من هذه الأجهزة يعرض نفسه لإلغاء الامتحان وتطبيق قانون الغش في الامتحانات عليه.

أداء الامتحانات

- ممنوع نهائيًا تواجد أي شيء خاص بالمادة مع الطالب.

- عدم طلب مغادرة اللجنة قبل نهاية الوقت المخصص حرصًا على مصلحة الطالب.

- استخدام القلم الأزرق الجاف فقط، وعدم استخدام أي لون آخر أو كوريكتور حتى لا يتعرض الطالب لتحويل أوراقه للجنة خاصة.

- الالتزام بإتباع التعليمات من المعلمين.

- التأكد من إجابة جميع الأسئلة والمراجعة الدقيقة.

- الالتزام بالهدوء وعدم إثارة الشغب في اللجان حرصًا على ضبط اللجان وتوفير جو مناسب لاستدعاء المعلومة.

- كتابة بيانات الطالب بمنتهى الدقة وفى المكان المخصص لذلك فقط.

- التأكيد من توقيع الملاحظين على ورقة إجابة الطالب.

- مغادرة المدرسة فورًا بعد انتهاء لجان الامتحانات مباشرة لتوفير جو هادئ لأعمال الكنترول والتصحيح.

- ممنوع نهائيًا دخول أولياء الأمور المدرسة أثناء سير لجان الامتحانات لأي سبب من الأسباب.

اقرأ أيضاًجدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024 للشهادة الإعدادية

اعتماد جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لجميع المراحل للعام الدراسي 2024/2023 بالأقصر

جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: امتحانات الثانوي الامتحانات ضوابط الامتحان امتحانات الفصل الدراسي امتحانات النقل امتحانات الابتدائي النجاح في الامتحان ضوابط امتحانات النقل ضوابط الامتحانات موانع الامتحانات الاشتراك في الامتحانات امتحانات الاعدادي امتحانات السادس امتحانات الخارجي موعد الامتحان امتحانات الفصل الدراسی الثانی

إقرأ أيضاً:

الامتحانات على الأبواب.. كيف نجنّب أبناءنا مشاعر القلق؟

مع قرب امتحانات الفصل الدراسي الثاني -التي تبدأ الأحد القادم- تنتاب العديد من الطلبة مشاعر القلق والتوتر، رغبة في تحقيق التفوق وخوفا من الإخفاق، بينما يجتهد أولياء الأمور في مساندتهم وتوفير كل الإمكانيات والدعم النفسي والبيئة المناسبة لهم حتى ينجزوا المهمة بنجاح.

تقول الطالبة زمزم بنت بدر الصخبورية: خلال الفصل الأول واجهنا صعوبة في بعض الامتحانات، خصوصا العلمية، ونتمنى أن تكون امتحانات هذا الفصل مناسبة وتراعي الفروق الفردية، خصوصا أن دفعتنا تواجه تغييرات جذرية في المناهج ونحن أول دفعة يتم تطبيق المناهج الجديدة عليها، إلى جانب ضياع زمن التعلم خلال إجازات الأنواء المناخية، وعدم مقدرة الجميع على تلقي الدروس الخصوصية التي صارت ملاذ الأغلبية.

وبعد تجربتي في امتحانات الفصل الأول أجد نفسي متهيئة لكل الاحتمالات الجيدة أو السلبية، مع التمسك بالأمل بالله وبأن القادم سيكون أفضل.

قمت بالاستعداد المسبق، وأعددت برنامجا للمذاكرة أسير عليه بنظام، وأتأمل أن أجدد فيه عزمي الداخلي لمواجهة التوتر الذي يسبق الامتحان عادة وأيضا خلاله، وبعون الله ستمضي الأمور على ما يرام.

تشاركها الرأي الطالبة مجد بنت محمد الشعيلية فتقول: الكل يترقب الامتحانات والنتائج، وبالطبع ينتابني الشعور بالقلق والتوتر والتفكير في النسبة التي سأحصل عليها خصوصا وأنني لم أكن راضية عنها في الفصل الأول، والواجب أن نجتهد في هذا الفصل من أجل تحقيق النجاح والنسبة الجيدة.

وقال الطالب حسن بن راشد الغماري: تفاوت مستويات اختبارات الفصل الأول بين المتوسط والصعب وخصوصا في المواد العلمية، لذا حرصت منذ بداية الفصل الدراسي الثاني على أن أجتهد وأذاكر الدروس أولا بأول وفي حال استوقفتني أي صعوبة أرجع مباشرة إلى أستاذي حتى لا تتراكم الدروس التي تتطلب الفهم والاستيعاب.

ويحرص الطالب وقاص بن سعيد الكندي على الاستعداد المبكر، ويقول: أتحلى بالصبر والثقة وترك الخوف والقلق جانبا، لذا حرصت على تنظيم وقتي بين المذاكرة والراحة، وكيفية التعامل مع المناهج الدراسية وفق طبيعتها، والشكر لوالدي على توفير بيئة مناسبة للدراسة في البيت من أجل تخفيف الضغوط النفسية.

ويقول الطالب مسعود بن خلفان السليمي: دائما ما أبدا المذاكرة للامتحانات قبل شهر، وانظم وقتي، بحيث أضع لكل مادة ثلاثة أيام تقريبا حتى أذاكر بدون ضغوطات نفسية وأركز على المواد العلمية: الفيزياء والكيمياء والرياضيات، وأنا على أتم الجاهزية وأسعى لحصد أعلى الدرجات.

من جانبها تحرص جيهان بنت عبدالله الرئيسية ( أم لثلاثة أبناء) مع قرب الاختبارات على تهيئة الأبناء مسبقا للمراجعة والمذاكرة تفاديا لأي عقبات أيام الاختبارات، وتقول: أهتم بالخروج معهم من وقت إلى آخر حتى أخفف عنهم الضغط النفسي والتوتر والقلق.

وتقول إيمان بنت يوسف الحسنية (أم لولدين): أعاني كثيرا مع أبنائي قبل موعد الاختبارات بسبب قلقهم وخوفهم، ولكن أحاول بشتى الوسائل عدم إظهار هذه المشاعر وإنما أساعدهم وأشجعهم وأساندهم لإبعاد الخوف عن قلوبهم ومنحهم الوقت للاسترخاء والشعور بالطاقة الإيجابية والتفهم والطمأنينة.

التعامل مع القلق

وفي هذا السياق، قال عبدالله الهاشمي أخصائي اجتماعي بوزارة التربية والتعليم: يمكن تعريف قـلق الاختبارات بأنه حالة من الشعور بعدم الارتياح والاضطراب والتوتر يصاب بها الفرد في بعض المواقف التي تتطلب منه المواجهة وتؤثر على العمليات العقلية مثل الانتباه والتركيز والتذكر، مما يؤدي إلى انخفاض في الإنجاز والظهور بمستوى لا يتناسب مع قدرات الفرد. والقلق والتوتر في فترة الاختبارات أمر طبيعي، لأنهم يتعرضون للضغوطات النفسية نتيجة قرب وقت الامتحانات والتفكير بها.

وأضاف: لابد من إدراك كيفية التعامل مع قلق الاختبارات حتى يساعد ذلك على خفض مستوى القلق والتوقعات السلبية ويساعد الطالب في حل الامتحان بكل أريحية. لذلك لابد من وجود أدوار مشتركة بين ولي الأمر والأبناء من أجل تخفيف حدة القلق أثناء فترة الامتحانات من خلال توفير البيئة المناسبة لهم من أجل المذاكرة، وعدم الهلع بالمنزل خاصة لدى الأم والاستمرار في التشجيع والتحفيز، كما أن أوقات المذاكرة لابد أن تكون مرتبة مسبقا بجدول معين بحيث لا تتراكم الدروس على الطالب، ويعد تنظيم الوقت وتقسيم الساعات للمواد مهما جدا كذلك، بالإضافة إلى الراحة الجسدية وساعات النوم المناسبة وعدم السهر والدعاء بعد كل صلاة وقبل كل امتحان.

مقالات مشابهة

  • منها الجيزة.. نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الشهادة الإعدادية 2024
  • انتظام امتحانات الفصل الدراسي الثاني بجامعة دمنهور
  • عاجل: محافظ القاهرة يعتمد نتيجة الفصل الدراسي الثاني الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 84.7%
  • مجلس جامعة مطروح يتابع سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • انتظام امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني بـ15 كلية بجامعة قناة السويس
  • الامتحانات على الأبواب.. كيف نجنّب أبناءنا مشاعر القلق؟
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يؤكد على حسن سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يؤكد حسن سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • رئيس جامعة أسيوط يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • رئيس جامعة أسيوط يتفقد امتحانات التيرم الثاني ويستطلع آراء الطلاب فيها