زنقة20ا الرباط

قالت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة لطيفة لبليح، إن “فريق الأصالة والمعاصرة يعتبر مأسسة الحوار ترجمة حقيقية لأسس الدولة الاجتماعية”، مهنئة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ومن خلاله الحكومة على الحكمة والحكامة التي تم بها تدبير الحوار الاجتماعي.

وأشادت لبليح في مداخلة وجهتها للوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 29 أبريل 2024، بمخرجات الحوار الاجتماعي الذي أسفر عن الرفع في الأجور ومراجعة الضريبة على الأجور والمعاشات والتزام الحكومة بإخراج القانون التنظيمي المتعلق بالحق في الإضراب.

وقدمت المتحدثة لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بعض الملاحظات منها: التركيز على الحوار القطاعي والترابي وعدم حصره في الجانب المادي فقط، وتعزيز وتقوية قدرات الشركاء الاجتماعيين وتمكينهم من كافة الوسائل والمعطيات التي من شأنها أن تجعل من الحوار الاجتماعي أكثر توازنا وتعاونا.

واقترحت لبليح على الوزير التنسيق مع الهيئات والمؤسسات الاستشارية والتقريرية المعنية بالحوار الاجتماعي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الحوار الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

الكيلاني تبحث مع نظيرها البحريني سبل التعاون في برامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة

ليبيا – التقت وزيرة الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وفاء الكيلاني، أسامة بن أحمد العصفور وزير التنمية الاجتماعية في مملكة البحرين،على هامش أعمال الحدث رفيع المستوى ريادة الأعمال (تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والأسر المنتجة) بمملكة البحرين.

اللقاء تطرق بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الشؤون الاجتماعية، إلى التعاون الثنائي وتبادل التجارب والخبرات بين الوزارتين في إطار تنفيذ المقررات العربية والدولية ذات الصلة بالحماية الاجتماعية وكذلك التعاون في برامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

من جانبها، شكرت الكيلاني نظيرها البحريني على حسن الاستقبال،وقدمت نبذة عن وزارة الشؤون الاجتماعية والجهات التابعة لها وأهم أعمال ومبادرات الوزارة ومنها برامج تمكين الاشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في التعليم ونبذة عن التشريعات والقوانين المعمول بها في الجانب الاجتماعي ومنها:” قانون منحة الزوجة والأولاد الذي تم تفعيله ضمن مبادرة رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة عودة الحياة لكافة برامج العمل الاجتماعي التي تقدم منحة مالية للابناء تحت سن الثامنة عشرة لعدد مليون ومئتا أسرة ليبية بالإضافة إلى الزوجات والبنات غير العاملات من خلال بطاقات إيفاء الإلكترونية في كافة ربوع الوطن وذلك في إطار الدعم الاقتصادي للأسر وضمن استراتيجية الوزارة للحماية الاجتماعية ،وبالإضافة إلى انشاء هيئة تعني بتشجيع الأسر المنتجة ومشروعات الوزراة الاستراتيجية التي بدأت في تنفيذها منها:تطوير الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية والسجل الاجتماعي الموحد ،ومشروع الاعداد التصنيف الليبي الموحد للاشخاص ذوي الاعاقة وغيرها من البرامج .

ومن جانبه،أكد الوزير البحريني على أهمية التعاون المشترك وعقد لقاءات أخرى بين الوزارتين لتعزيز آليات التعاون وتبادل الخبرات.

وتطرقت الكيلاني إلى الدور المهم الذي سوف تقوم به منظمة الأسرة العربية برئاستها التي تسعى أن يتم في إطار التعاون العربي المشترك ودور مملكة البحرين في تشجيع برامج الأسرة.

ومن جانبه،أكد العصفور على أهمية التعاون والتواصل بما يعزز العمل الليبي البحريني في مختلف المجالات الاجتماعية التنموية بما يدعم منظمه الأسرة العربية في هذا المجال.

 

مقالات مشابهة

  • لجذب الاستثمارات.. محافظ الإسكندرية يعقد الاجتماع الثاني للمجلس الاقتصادي الاجتماعي
  • «التضامن»: تأمين اجتماعي لعدد من العاملين في إدارة المخلفات 
  • رئيس النواب: الحق في الصحة على رأس الحقوق الاجتماعية.. وندعم تطوير المنظومة الصحية
  • جبالي: الحق في الصحة على رأس الحقوق الاجتماعية للمجتمع
  • ساعف: الحوار الاجتماعي ينبغي أن يتجاوز قضايا الشغل ويطرح أسئلة كبرى تخترق المجتمع بكل أطرافه
  • سكوري لـRue20: مأسسة الحوار الإجتماعي يجلعنا نثق في أدائنا مع النقابات ونحن فخورون بما حققناه
  • سكوري: الحوار الاجتماعي معطى وبناء جديد يساهم في تحسين الوساطة السياسية والانسجام المجتمعي
  • القباج تستقبل وزير التمويلات الصغرى والاقتصاد التضامني بدولة السنغال
  • «التضامن» تناقش الموقف التنفيذي للقرية التراثية بجنوب سيناء
  • الكيلاني تبحث مع نظيرها البحريني سبل التعاون في برامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة