الجديد برس:

كشف تقرير لمنظمة الهجرة الدولية عن تعرض 1,067 أسرة تضم 6,402 فرد، للنزوح الداخلي (من محافظة لأخرى) مرة واحدة على الأقل، خلال الفترة من 1 يناير إلى 27 أبريل 2024.

وأشار التقرير الذي نشرته المنظمة، يوم الإثنين، إلى أن 39 أسرة تضم 234 فرداً نزحوا خلال الأسبوع الماضي من محافظات مأرب وتعز والحديدة.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلنت قبل نحو 10 أيام، عن تسبب السيول بجرف ملاجئ النازحين في محافظة مأرب.

وأفادت المفوضية بهطول أمطار غزيرة أثرت بشكل كبير على الأسر النازحة في مأرب، مضيفةً أن الأمطار جرفت ملاجئ النازحين، مما أدى إلى فقدانهم للمأوى.

وفي شهر مارس الماضي كشف تقرير أصدرته الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، عن تضرر 253 أسرة نازحة بشكل كلي و6,242 أسرة بشكل جزئي، جراء الأمطار والسيول التي باغتت النازحين بشكل مفاجئ.

وأفاد التقرير أن محافظة مأرب شهدت في الثامن من شهر مارس الماضي على نحو مفاجئ أمطاراً غزيرة وتدفقاً للسيول من المحافظات الأخرى، مما تسبب بتأثيرات واسعة في أجزاء من مساكن النازحين في المخيمات البالغ عددها (204) مخيمات ومواقع.

وأشار التقرير إلى أن هناك الآلاف من الأسر تسكن في أنواع من المأوى المؤقت والهش ذات التأثر السريع بتقلبات الطقس، والمكون من (خيام – عشش – شبكيات – طرابيل) والذي لا يتحمل الظروف المناخية القاسية بمحافظة مأرب.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بكين تطالب واشنطن بإجراءات ملموسة لمعالجة مشاكلها في مجال حقوق الإنسان والاستجابة لتطلعات شعبها والشواغل الدولية

بكين-سانا

أكدت الصين أن حالة حقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية تتدهور بشكل متواصل، داعية الحكومة الأمريكية إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لمعالجة مشاكلها في هذا المجال والاستجابة لتطلعات الشعب الأمريكي والشواغل الدولية.

وأصدر المكتب الإعلامي في مجلس الدولة الصيني تقريراً عن انتهاكات حقوق الإنسان في الولايات المتحدة لعام 2023، كاشفاً من خلاله عن تدهور حالة حقوق الإنسان بالحقائق والأرقام، وقال التقرير: “إن حقوق الإنسان باتت قضية مثيرة للاستقطاب بشكل متزايد في الولايات المتحدة ففي حين أن الأقلية الحاكمة تحتفظ بالهيمنة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، فإن غالبية الناس العاديين يعانون من ازدياد حدة التهميش، مع تجاهل حقوقهم وحرياتهم الأساسية”.

وأشار التقرير إلى أن الحقوق المدنية والسياسية تحولت إلى مجرد كلام في الولايات المتحدة، لافتاً إلى تفاقم مشكلات مثل العنف المسلح، والمعارك الحزبية، ووحشية الشرطة، وعدم فعالية المساءلة في منظومة إنفاذ القانون، والاحتجاز الجماعي، والعمل القسري، والاستقطاب السياسي، والتلاعب بالانتخابات، وتراجع مصداقية الحكومة.

وأضاف التقرير: “إن مرض العنصرية المزمن لا يزال قائماً، فالأمريكيون من ذوي الأصول الأفريقية يواجهون تمييزاً عنصرياً خطيراً وعدم مساواة في مجالات مثل إنفاذ القانون والخدمات الطبية، فيما يعاني الأمريكيون من ذوي الأصول الآسيوية أيضاً من تزايد حدة التمييز الممارس ضدهم، ناهيك عن استمرار انتهاك حقوق الأمريكيين الأصليين”.

وأكد التقرير أن الأيديولوجية العنصرية تنتشر بشدة في الولايات المتحدة وتمتد عبر الحدود، كما أن تزايد عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية يجعل الحياة في غاية الصعوبة بالنسبة للفقراء، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ترفض التصديق على العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأوضح التقرير أن ظاهرة “الفقر بين العمال” تنتشر على نطاق واسع، وتتسع الفجوة بين الأغنياء والفقراء، مبيناً أن الولايات المتحدة لم تصدق على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، ولا تزال هي الدولة العضو الوحيدة في الأمم المتحدة التي لم تصدق على اتفاقية حقوق الطفل، محذراً من الانتهاكات المستمرة لحقوق المرأة والطفل في البلاد، وفيما يتعلق بحقوق الإنسان خارج أراضي الولايات المتحدة، قال التقرير: “إن الولايات المتحدة تسعى منذ فترة طويلة إلى الهيمنة، وتمارس الأحادية وسياسات القوة، وتصنع الأزمات الإنسانية”.

وحذر التقرير من أن مشاكل حقوق الإنسان المختلفة في البلاد تهدد بشكل خطير قضية حقوق الإنسان العالمية وتعيق تطورها بشكل سليم، مشيراً إلى أن حقوق الإنسان في الولايات المتحدة هي بالأساس امتياز لا يتمتع به سوى عدد قليل من الناس.

مقالات مشابهة

  • انفجارات عنيفة تهز أرجاء العاصمة صنعاء وهذا ماحدث في تعز والحديدة.. مصادر مأرب برس تكشف التفاصيل
  • عدوان ونزوح.. انقطاع خدمات الاتصال الخلوي في رفح
  • بكين تطالب واشنطن بإجراءات ملموسة لمعالجة مشاكلها في مجال حقوق الإنسان والاستجابة لتطلعات شعبها والشواغل الدولية
  • بينها 144 جريمة قتل.. تقرير يوثق ارتكاب جماعة الحوثى أكثر من 6 آلاف جريمة وانتهاك في إب خلال عام واحد فقط
  • بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة المستشفى التخصصي للعيون بمأرب يقدم أكثر من 39 الف خدمة طبية مجانية خلال 4 أشهر
  • تونس.. عودة 170 مهاجرا من بنين إلى بلادهم
  • خلال 2024.. العمل الدولية تكشف عدد العاطلين بالعالم: نفتقد للمساواة
  • منظمة العمل الدولية تتوقع انخفاضا طفيفا للبطالة العالمية في 2024
  • الهجرة تقترب من غلق ملف "مخيمات النزوح" داخل السليمانية
  • فرنسا: دخول أكثر من 72 ألف مهاجر لأوروبا بشكل غير قانوني منذ بداية العام