انطلقت المظاهرات الأمريكية في عدة جامعات تعبيرًا عن رفض الطلاب لممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة، فيما نصب المتظاهرون الخيام داخل حدائق الحرم الجامعي، ما أدى إلى تدخل الشرطة واعتقال بعضهم، كما فصلت مؤسسات تعليمية العديد من طلابها، وسط غضب الرأي العام، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

مظاهرات أمريكا

أصدر حاكم ولاية تكساس الأمريكية، جريج أبوت، تحذيرًا جديدًا للمتظاهرين المؤيدين لفلسطين في جامعة تكساس، مهددًا بإلقاء القبض عليهم إذا نصبوا خيام جديدة في حرم الجامعة.

وجاء في تصريح نشره على منصة «إكس»: «لن يتم السماح بنصب المخيمات، وبدلاً من ذلك سيتم اتخاذ إجراءات قانونية بحق المخالفين».

وفي وقت سابق، صرح الإعلام الأمريكي، بأن الشرطة في مدينة أوستن بتكساس بدأت في حملة اعتقال المتظاهرين الذين يتجمعوا للاحتجاج دعمًا لفلسطين في إحدى الجامعات.

وصرحت جامعة كولومبيا، بأنها بدأت بفصل الطلاب المتظاهرين كجزء من جهودنا، لمحاولة ضمان سلامة الحرم الجامعي.

الطلاب المتظاهرين يطالبون بعدم الاستثمار مع أي شركة مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي

وفي سياق متصل، نظم طلاب جامعي كاليفورنيا إرفين وكاليفونريا ريفرسايد، مظاهرات واعتصامات مفتوحه دعمًا للفلسطينيين، كما عبروا عن رفضهم القطاع لأفعال الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة.

وفي الأسبوع الماضي، صرحت الشرطة الأمريكية بأنّها ألقت القبض على أكثر من 100 شخص، كما أزالت خيام المعتصمين من حديقة الحرم الجامعي من كولومبيا في مانهاتن، ولكن سرعان ما أعادها بعض المتظاهرين.

وتعتقل السلطات والشرطة الأمريكية مئات المتظاهرين في الجامعات الأمريكية المختلفة؛ بسبب أن الطلاب طالبوا بالتوقف عن الاستثمار في شركات مرتبطة بالجيش الاحتلال الإسرائيلي، وعدم دعه في شراء أسلحة تقتل أطفال غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا الاحتلال الإسرائيلي المتظاهرين الجامعات الأمريكية إسرائيل غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

محتجون في الولايات المتحدة من مناهضي الحرب في غزة يحتلون مؤقتا مبنى معهد السياسة بجامعة شيكاغو

أفادت صحيفة " شيكاغو صن تايمز" اليوم السبت باستيلاء مجموعة متظاهرين رافضين للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة على مبنى في حرم جامعة شيكاغو بشكل مؤقت.

إقرأ المزيد استطلاع رأي يصدم إسرائيل.. الطلاب الأمريكيون يؤيدون المحتجين ودعم لحماس ورفض حق إسرائيل بالوجود

وبحسب الصحيفة فإن مجموعة المحتجين الذين يطالبون جامعة شيكاغو بسحب استثماراتها من الشركات التي تتعامل مع إسرائيل، حاصروا مبنى معهد السياسة حوالي الساعة الخامسة مساء يوم الجمعة بينما شق آخرون طريقهم إلى الداخل.

ويأتي هذا الاعتصام  في الوقت الذي تفاوضت فيه جامعات أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة مع الطلاب حول استثماراتها مع شركات تتعامل مع إسرائيل، وصلت في بعض الحالات الى استدعاء الشرطة لتفكيك معسكرات الاحتجاج.

جاء احتجاج شيكاغو بعد إزالة مخيم تضامني مع الفلسطينيين يوم الـ 7 من مايو من الجامعة بقوة الشرطة.

والجمعة، استخدمت شرطة حرم الجامعة دروعا مضادة للشغب ودخلت مبنى معهد السياسات واشتبكت مع محتجين، فيما تسلق بعض المحتجين نافذة الدور الثاني وفقا لصحيفة صن تايمز.

وقالت الجامعة إن المحتجين منعوا الدخول ودمروا ممتلكات جامعية وتجاهلوا أوامر إخلاء الطريق وغادر الموجودون المبنى عندما دخلت الشرطة.

وقال جيرالد ماكسويغان المتحدث باسم الجامعة في بيان رسمي: "جامعة شيكاغو ملتزمة بحماية حقوق المحتجين في التعبير عن مجموعة واسعة من الآراء، وفي الوقت نفسه، شرطة الجامعة أوضحت أن الاحتجاجات لا يمكن أن تعرض السلامة العامة للخطر، وتعرقل عمليات الجامعة أو تتضمن تدميرا للممتلكات."

لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات.

هذا وألغت  جامعة كولومبيا وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس مراسم التخرج الرئيسية القادمة بعد أسابيع من الاضطرابات في الحرم الجامعي.

وفي الوقت نفسه، خارج الحرم الجامعي، يؤيد ما يقرب من نصف الأمريكيين حظر دخول المتظاهرين المؤيدين لفلسطين الحرم الجامعي بالكامل، وفقًا لاستطلاع آخر للرأي أجري مؤخرا.

وصلت الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية إلى جميع أنحاء الولايات المتحدة وطالبت بقطع العلاقات المالية بين الجامعات وإسرائيل، وأصبحت الحركة الاحتجاجية هي الأكبر منذ عقود، وانتشرت إلى عدة دول في أوروبا، فيما اعتقل أكثر من 2900 شخص في جامعات أمريكية خلال الشهر الماضي.

المصدر: أ ب 

مقالات مشابهة

  • اعتقال 19 طالبا بجامعة بنسلفانيا وبايدن يعد بسماع الطلاب
  • قمع تظاهرة مساندة لفلسطين في نيويورك واعتقال عدد من المشاركين
  • محتجون من مناهضي الحرب على غزة يحتلون مؤقتا مبنى معهد السياسة بجامعة شيكاغو
  • محتجون في الولايات المتحدة من مناهضي الحرب في غزة يحتلون مؤقتا مبنى معهد السياسة بجامعة شيكاغو
  • تضامناً مع فلسطين… مظاهرة حاشدة في لندن وتواصل الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية
  • كيف أنهت الجامعات الأمريكية احتجاجات الطلاب ضد الحرب في غزة؟
  • نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين
  • طلاب برتغاليون مناصرون لفلسطين يقتحمون مبنى وزارة الخارجية بلشبونة
  • احتجاج طلابي في ألمانيا ضد عنف الشرطة تجاه المعارضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة