"زوجي أخفي على زواجه طوال 11 شهرا، وعندما حملت زوجته الثانية جاء بها للمنزل وقال لى بأنها ستعيش معي حتي أرعاها بسبب مرضها، وأصابني بالجنون بسبب تصرفاته وجبروته، لأضطر إلى ترك المنزل مع بنات الثلاثة".. كلمات جاءت على لسان زوجة بدعوي طلاق للضرر، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، ضد زوجها، اتهمته فيها بالجمع بينها وضرتها بمنزل واحد، والاستيلاء على حقوقها الشرعية.

وأشارت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة: "تخلي عني وعن بناته، ورفض سداد نفقاتنا، وشهر بي، واستولى على مصوغاتي ومنقولاتي ليرضي زوجته الثانية، لأذوق العذاب طوال شهور في محاولة لإجباره على دفع النفقة دون فائدة بسبب تعنته-رغم يسار حالته المادية- وفقا لتحريات الدخل التي تقدمت بها للمحكمة، ليرد على بدعوي نشوز بسبب رفضي تنفيذ قرار الطاعة والرجوع إليه".

وتابعت: "خشيت على نفسي بسبب عنفه، بعد أن باع عشرتنا وأخفي زواجه على، وتعدي علي بالضرب المبرح وتسبب لي بإصابات خطيرة، وتحايل لإلحاق الأذي والضرر المعنوي والمادي بي، لإجباري على التنازل عن مصوغاتي ومنقولاتي، وتفننه في تدمير حياتي، ورفضه الإنفاق على ورد حقوقي الشرعية المسجلة بعقد الزواج".

والقانون اشترط الشكوى لتحريك الدعوى الجنائية وفقاً لنص المادة 293 عقوبات على: "كل من صدر عليه حكم قضائي واجب النفاذ، بدفع نفقة لزوجه أو أقاربه أو أصهاره أو أجرة حضانة أو رضاعة أو مسكن وأمتنع عن الدفع، مع قدرته عليه مدة ثلاثة شهور، بعد التنبيه عليه بالدفع يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".
 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة قانون الأحوال الشخصية حكم نشوز

إقرأ أيضاً:

شخص يتهم زوجته بالنشوز بعد ملاحقتها له بدعوى حبس بسبب مصروفات المرافق

"أسدد نفقات تتجاوز 23 ألف جنيه شهريا لزوجتي وأبنائي منذ أن هجرت المنزل، وبالرغم من ذلك تتعنت في رد حقوقي، وترفض تمكيني من رؤية أطفالي، وتشهر بسمعتي، واتهمتني بالتخلف عن سداد نفقات كنت لا أعلم بإقامتها دعوي لها بعد حصولها على أحكام قضائية بإلزامي بسداد ألف جنيه مصروفات مرافق و500 جينه نفقة فرش وغطاء".. كلمات جاءت على لسان زوج أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، بعد محاولته إثبات نشوز زوجته، واتهمها بدعواه بتحايلها لإلحاق الضرر به والحصول على أحكام بالحبس ضده رغم انتظامه في سداد النفقات.

 

وتابع الزوج: "رفضت زوجتي كافة الحلول الودية لتعود للمنزل، وأصرت على هجري وعندما حاولت تطليقها بالتراضي رفضت، وذهبت لمحكمة الأسرة للحصول على الطلاق للضرر حتي تحصل على نفقات مبالغ فيها- ورغم أن الإساءة من جانبها- ادعت أنني أهجرها وأعنفها كذبا مستعينة بشهود زور، لأعيش في جحيم بسبب تصرفاتها الجنونية".


وأكد الزوج بدعواه: "لم أتخيل أن زوجتي بعد زواج دام 9 سنوات ستقوم بالتخلي عني رغم حبي لها ولأولادي، لتقوم بتهديدي للسطو على ممتلكاتي وتحرمني من أولادي، لأعيش في عذاب، وأنا ملاحق على يديها بأبشع الاتهامات، بخلاف دعاوي الحبس ونفقة الفرش والغطاء".


وأضاف الزوج:"لم أري الطفلين منذ مغادرتها مسكن الزوجية، واتهمتها بالخروج عن طاعتي والإساءة لي، وتسببها لى بالضرر المادي والمعنوي وفقاً للتقارير الطبية وشهادة الشهود والمستندات التي تقدمت بها للمحكمة، بعد أن حاولت الانتقام مني ودمرت زواجنا ".


يذكر أن المادة رقم 76 مكررا فى القانون رقم 1 لسنة 2000، تنص فى فقرتها الأولى على أنه إذا أمتنع المحكوم عليه عن تنفيذ الحكم النهائى الصادر فى دعاوى النفقات والأجور وما فى حكمها جاز للمحكوم له أن يرفع الأمر إلى المحكمة التى أصدرت الحكم التى يجرى التنفيذ بدائرتها، ومتى ثبت لديها أن المحكوم عليه قادر على القيام بأداء ما حكم به، وأمرته بالأداء ولم يمتثل، حكمت المحكمة بحبسه مدة لا تزيد عن 30 يوما.







مقالات مشابهة

  • شخص يتهم زوجته بالنشوز بعد ملاحقتها له بدعوى حبس بسبب مصروفات المرافق
  • ومن الغيرة ما قتل.. تفاصيل مقتل "طفل" على يد ربة منزل بـ القليوبية
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى حبس وطلاق للضرر بعد استيلائه على مصوغاتها.. تفاصيل
  • 3 يونيو .. محاكمة ربة منزل لاتهامها بقتل زوجها  في الخانكة
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • تأجيل محاكمة ربة منزل قتلت زوجها بالقليوبية
  • تأجيل محاكمة ربة منزل قتلت زوجها بسبب خلافات أسرية بالخانكة ليونيو المقبل
  • تأجيل محاكمة «ربة منزل» لاتهامها بقتل زوجها فى القليوبية
  • مصر.. وفاة زوجة المطرب عدوية
  • مصر.. وفاة زوجة مطرب مشهور بشكل مفاجئ