تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استنكر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين "الأونروا" فيليب لازاريني، استهداف القوات الإسرائيلية لعمال الإغاثة والصحفيين العاملين بالوكالة الأممية، مطالبا بحمايتهم في جميع الأوقات.

ووصف "لازاريني"، نجاة مصور صحفي عقب إصابته بجروح خطيرة في غارة جوية وفقده ساقيه، أثناء تأدية عمله مع الوكالة والتقاط صور عن الدمار الواسع في شمال غزة بالمعجزة.

 

وقال لازاريني - في منشور بحسابه على موقع "إكس " - إن الزميل المصور الصحفي شهد أهوالا أثناء وجوده في مستشفى الشفاء، شمال غزة، أثناء حصار القوات الإسرائيلية للمستشفى على مدى أسبوعين.

من جانبها، قالت مديرة الإعلام والاتصال بوكالة الأونروا "جولييت توما"، إن المصور الصحفي، أرسل لنا صورا ومقاطع فيديو ممتازة من شمال غزة، وقد أصيب بجراح خطرة؛ بينما كان يستخدم معداته لالتقاط صور للدمار الهائل في المنطقة، وبصعوبة كبيرة تم نقله إلى رفح، جنوب القطاع؛ لتلقي مزيد من العلاج قبل وصوله إلى العاصمة القطرية الدوحة لاستكمال علاجه الضروري.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأونروا القوات الإسرائيلية عمال الإغاثة الصحفيين

إقرأ أيضاً:

لازاريني: مزاعم "إسرائيل" جعلت الطواقم الأممية أهدافًا مشروعة

صفا

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، يوم الخميس، إن مزاعم "إسرائيل" بتورط موظفي الوكالة بهجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 جعلت الطواقم الأممية "أهدافًا مشروعة".

وقال لازاريني في تصريحات لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، "أسفرت عن تجاهل صارخ لمهمة الأمم المتحدة بما فيها الهجمات على موظفيها التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات منهم".

واعتبر لازاريني أن "حجم ونطاق الهجمات الأخيرة ضد موظفي الأونروا يستحقان تشكيل لجنة تحقيق مستقلة بشكل عاجل"، محذّرًا من أن "المزاعم الإسرائيلية جعلت طواقم الأمم المتحدة الإنسانية أهدافًا مشروعة في نظر البعض".

وأضاف: "المسؤولون الإسرائيليون لا يهددون عمل موظفينا ومهمتنا فحسب، بل ينزعون أيضا الشرعية عن الأونروا".

وأمس الأربعاء، صادق الكنيست الإسرائيلي بقراءة تمهيدية على مشروع قانون يلغي حصانة وامتيازات الأونروا لسنة 2024.

ولا يزال يتعين التصويت بـ3 قراءات إضافية لمصلحة مشروع القانون ليصبح نافذًا، وذلك ضمن ما تقول جهات فلسطينية وأممية ودولية إنها حملة إسرائيلية لتفكيك "الأونروا" وتصفية قضية اللاجئين.

وأوضح الكنيست أن "مشروع القانون ينص على أنه لا تسري لوائح مرسوم حصانة وامتيازات الأمم المتحدة من عام 1947 على الأونروا، ولا على موظفيها أو أي شخص يعمل من طرفها"، وعلى "وزير الخارجية إلغاء الأمر القانوني الذي يوفر هذه الحصانة".

ووفق مشروع القانون، فإن مرسوم الحصانة والامتيازات الخاصة بالأمم المتحدة منذ 1947، يخوّل وزير الخارجية الإسرائيلي "إصدار أمر قانوني بأن الأمم المتحدة وموظفيها سيحظون بحصانة وامتيازات".

وأوضح أن "من بين الحصانات والامتيازات التي تتمتع بها الأونروا: الحصانة من الخضوع للمحاكمة، وحصانة الأرشيفات والمكاتب، وإعفاء أو تخفيض من الضريبة وضريبة الأملاك، وإعفاء من منع الاستيراد أو التصدير، وإعفاء من ضريبة الدخل وأخرى".

وزعم مشروع القانون أن الأونروا وموظفيها ساهموا في هجمات "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأن "جهاز التربية التابع للوكالة يدعم الإرهاب والكراهية".

وبحسب مشروع القانون، "لا يوجد أي مجال لمنح الوكالة وموظفيها الامتيازات ولا الحصانة التي يستحقونها حسب مرسوم منظمة الأمم المتحدة والعاملين فيها".

وتنفي الأونروا التي تتخذ من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية مقرًا رئيسيًا، صحة اتهامات "إسرائيل" لها، وتؤكد أنها تلتزم الحياد وتركز حصرًا على دعم اللاجئين.

ومقابل تمسك الأمم المتحدة باستمرار الأونروا، دعت "إسرائيل" في الأشهر الماضية إلى أن تحل مؤسسات أخرى محلها، وأقنعت دولا، في مقدمتها الولايات المتحدة، بوقف تمويل الوكالة ما أصابها بعجز مالي شديد.

ويتعاظم احتياج الفلسطينيين لخدمات الأونروا في ظل حرب تشنها إسرائيل على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وخلفت أكثر من 117 ألف بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار هائل.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني في غزة ينقل تفاصيل الوضع في مخيم جباليا بعد انسحاب القوات الإسرائيلية
  • الأونروا : تلقينا تقارير مروعة من مخيم جباليا
  • لازاريني يطالب الاحتلال بوقف حملته ضد الأونروا
  • لازاريني يطالب إسرائيل بوقف حملتها ضد أونروا
  • الجيش الإسرائيلي ينفذ اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية
  • لازاريني: مزاعم "إسرائيل" جعلت الطواقم الأممية أهدافًا مشروعة
  • الأونروا : مزاعم إسرائيل جعلت الطواقم الأممية أهدافا مشروعة
  • الأونروا يدعو إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة لبحث الهجمات الإسرائيلية على موظفي الوكالة
  • بريطانيا تدعو إلى حماية عمال الإغاثة في النزاعات المسلحة
  • التلفزيون الفلسطيني: القوات الإسرائيلية أغلقت جميع مداخل نابلس عقب حادث الدهس