ارتفاع مبيعات وقود السيارات (95) وصادراته تقفز إلى 415.4 ألف برميل

تراجع إجمالي إنتاج المصافي والصناعات البترولية في سلطنة عُمان بنهاية مارس الماضي بنسبة 5.2%، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023م، وفق ما أشارت إليه الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وارتفع إنتاج وقود السيارات الممتاز (95) إلى 3.

1 مليون برميل وبنسبة 17.9% بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي والتي سجلت وقتها 2.6 مليون برميل، كما ارتفعت مبيعاته بنسبة 8.7% إلى 3.1 مليون برميل، مقارنة بـ2.8 مليون برميل تم تسجيلها في الربع الأول من العام الماضي، وقفزت صادرات سلطنة عمان من وقود السيارات الممتاز (95) إلى 415.4 ألف برميل بنهاية الربع الأول من عام 2024م، مقارنة بـ35 ألف برميل بنهاية الربع الأول من العام الماضي.

وتراجع إنتاج وقود السيارات العادي (91) إلى 3.92 مليون برميل وبنسبة 15.3% بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ4.6 مليون برميل تم تسجيلها في الفترة المماثلة من العام الماضي، لتنخفض مبيعاته إلى 3.3 مليون برميل وبنسبة 3.4%، مقارنة بـ3.4 مليون برميل بنهاية الربع الأول من عام 2023م، كما تراجعت صادرات وقود السيارات العادي (91) إلى 713.5 ألف برميل وبنسبة 32.6% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة المماثلة من العام المنصرم.

وبينت الإحصاءات تراجع إنتاج الديزل إلى 7.4 مليون برميل وبنسبة 10.6% بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 8.3 مليون برميل تم إنتاجها خلال الربع الأول من العام الماضي، لتتراجع مبيعاته إلى 3.3 مليون برميل وبنسبة 2.7%، مقارنة بـ3.4 مليون برميل تم بيعها خلال الربع الأول من العام المنصرم، كما انخفضت صادرات سلطنة عمان من الديزل إلى 3.9 مليون برميل وبنسبة 14%.

وارتفع إنتاج وقود الطائرات إلى 2.9 مليون برميل وبنسبة 9.4% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بإنتاج 2.6 مليون برميل خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، لتصعد مبيعاته إلى 1.08 مليون برميل وبنسبة 9.7%، مقارنة بـ991.4 ألف برميل تم بيعها خلال الربع الأول من العام المنصرم، في حين تراجعت صادرات سلطنة عمان من وقود الطائرات إلى 1.72 مليون برميل وبنسبة 1.3%.

وارتفع إنتاج غاز البترول المسال إلى 2.2 مليون برميل وبنسبة 19.2% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بإنتاج 1.8 مليون برميل خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، لتصعد مبيعاته إلى 2.4 مليون برميل وبنسبة 26.7%، مقارنة بـ1.9 مليون برميل تم بيعها خلال الربع الأول من العام المنصرم، في حين تراجعت صادرات سلطنة عمان من غاز البترول المسال إلى 147.6 ألف برميل وبنسبة 38.2%.

وفيما يتعلق بمنتجات البتروكيماويات أشارت الإحصاءات إلى ارتفع إنتاج البنزين بنسبة 24.1% مسجلا 43.1 ألف طن متري، فيما بلغ إنتاج الباركسيلين 139.7 ألف طن متري بارتفاع نسبته 21%، في حين تراجع إنتاج البولي بروبيلين بـ9.3% مسجلا 61.3 ألف طن متري لترتفع مبيعاته إلى 8.8 ألف طن متري.

بلغت صادرات البنزين 43.7 ألف طن متري مرتفعة بنسبة 9.7%، كما ارتفعت صادرات الباراكسيلين إلى 141 ألف طن متري وبنسبة 23.1%، في حين تراجعت صادرات البولي بروبولين بـ38.7% مسجلة 38.8 ألف طن متري، بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: خلال الربع الأول من العام صادرات سلطنة عمان من من العام المنصرم وقود السیارات تراجعت صادرات ألف طن متری ألف برمیل فی حین

إقرأ أيضاً:

الأول من نوعه المنطقة: إنشاء مصنع لإنتاج منتجات بوليمرية متطورة

العمانية – أثير

وقعت مجموعة “أوكيو” شراكة إستراتيجية مع شركة “ملتي بوند ميتال”، لإقامة مصنع لإنتاج مركّبات بوليمر متطورة لمقاومة الحرارة وحماية الأسطح، بمجمع لدائن لصناعات البوليمر بمدينة صحار الصناعية، بتكلفة استثمارية تبلغ 23 مليون دولار أمريكي.

وتأتي هذه الشراكة في إطار جهود مجموعة أوكيو الهادفة إلى توطين الصناعات القائمة على منتجات البوليمر، وكجزء من جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى سلطنة عُمان وإثراء القطاع الصناعي بمنتجات تحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات والتصدير للخارج.

وقّع الاتفاقية كلٌّ من صادق بن حسن اللواتي المدير التنفيذي للتسويق بمجموعة أوكيو، ووي فنغ رئيس مجلس إدارة شركة “ملتي بوند ميتال”، وذلك خلال مشاركة المجموعة في معرض الصين الدولي للبلاستيك الذي أقيم بمدينة شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية.

وقال هلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات بمجموعة أوكيو: إن هذا المشروع سيكون الأول من نوعه في سلطنة عُمان والشرق الأوسط، ينتج منتجات مبتكرة كالمركّبات البلاستيكية المقاومة للحرائق، والبوليمرات المذابة بالحرارة، والأغلفة البلاستيكية والطلاءات البلاستيكية الواقية للمركبات المعدنية.

وأضاف أن هذا المشروع المشترك يعد المصنع العاشر في مجمع لدائن بمدينة صحار الصناعية، ونقلة نوعية للقطاع الصناعي في سلطنة عُمان؛ ما سيعزز من سلسلة الإنتاج والإمكانات الصناعية.

ويمثل مجمع لدائن لصناعات البوليمر الذي تزيد مساحته عن مليون متر مربع، موقعًا رئيسًا لصناعة البوليمر في سلطنة عُمان ويطمح من خلال رؤيته إلى جذب الاستثمارات في قطاعات مختلفة تشمل البناء والتشييد، والرعاية الصحية، والتغليف، واستقطب منذ إنشائه العديد من الاستثمارات، وقد وقع خلال عام 2023 على اتفاقيات لإنشاء 9 مشروعات بقيمة 88 مليون دولار أمريكي.

مقالات مشابهة

  • 17 % نمو الأرباح الصافية لـ 23 شركة تأمين وطنية
  • قطر تحقق فائضا 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول 2024
  • ارتفاع خسائر «سينومي ريتيل» 171.3% خلال الربع الأول إلى 151.7 مليون ريال
  • قطر تحقق فائضا قيمته 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول
  • قطر تحقق 549 مليون دولار فائضا في موازنة الربع الأول
  • اتفاقية لإنشاء أول مصنع متخصص في إنتاج "مُركّبات بوليمر متطورة"
  • شركات الهندسة والإنشاءات ومواد البناء تطّلع إلى توسيع نطاق الأعمال
  • الأول من نوعه المنطقة: إنشاء مصنع لإنتاج منتجات بوليمرية متطورة
  • السعودية تتصدر الصادرات غير النفطية مع سلطنة عمان
  • المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل؟