افتتح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المعرض السنوى وورش عمل طلاب مدارس التعليم الفني بالقاهرة تحت عنوان "ابدع واصنع". 

زيادة الإقبال على عدد من نماذج مدارس التعليم الفني منتجات عالية الجودة بسعر تنافسي في مدارس التعليم الفني

ورافق وزير التربية والتعليم اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة في افتتاح المعرض الذي يتضمن مشروعات وأعمال الطلاب خلال العام الدراسى ٢٠٢٤، بمدرسة تكنولوجيا الصيانة الفنية المتقدمة بمدينة نصر.

جاء ذلك بحضور المهندس إبراهيم صابر نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، واللواء أحمد جودة رئيس حى شرق مدينة نصر، وأيمن موسى وكيل أول الوزارة مدير المديرية، وزينب عبد الفتاح وكيلة المديرية لشئون الإدارات، والدكتور خالد عبده مدير عام التعليم الفني، وأحمد شعبان مدير عام الإدارة التعليمية شرق مدينة نصر.

وتفقد وزير التعليم عدد من ورش العمل المتعلقة بالحاسب الآلي، والمشروعات التجارية "الطباعة والنسيج، والفخار، الزخرفة" ومشروع التخرج من الهيئة العربية للتصنيع، وورش ترميم الآثار، وورشة أعمال الخرسانة، وورشة الأعمال الصحية، وورشة البياض، وورشة الصياغة والمعادن، وورشة خراطة، وورشة تطعيم الخشب، وورشة سيارات، بالإضافة إلى ورشة عمل تعليم مزدوج بشركة تويوتا مصر .

كما تفقد وزير التعليم عددًا من معروضات الصناعة الخشبية، والإنتاج الزراعي، والأقسام الكهربائية، والإلكترونية، وأقسام التبريد والتكييف، وأقسام النسيج، وأقسام ريادة الأعمال، والأقسام الزخرفية، والمعادن الزخرفية، والأقسام الميكانيكية، وأقسام الملابس الجاهزة، والمدارس الفندقية، ومعروضات التربية الخاصة.

وناقش وزير التعليم الطلاب حول مشروعاتهم، وكيفية الاستفادة منها، حيث قام طلاب وطالبات المدارس المشاركة بتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في مشروعاتهم، من بينها "نقاط ضعف الذكاء الاصطناعى باستخدام برنامج Chat GPT"، وقدمت مدرسة السلام التجارية بنات بإدارة الساحل التعليمية مشروع حول تصميم " أمن المعلومات باستخدام برنامج  After effect". 

مدارس التعليم الفنى أحد أهم سبل دعم الاقتصاد

وأشاد وزير التعليم بالجهود المبذولة من الطلاب المشاركين في المعرض، مشيرًا إلى أن مدارس التعليم الفنى تمثل أحد أهم سبل دعم الاقتصاد. 

وأكد وزير التعليم أن هذه المدارس قادرة على التطوير المستمر وتقديم منتجات عالية الجودة بأيدى طلابها، كما أكد أن الوزارة تعمل دائما على تطوير منظومة التعليم الفنى وتحسين الصورة الذهنية عنها، والتى تساهم فى تشجيع الشباب على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات وتوعيتهم بفرص التعليم والتدريب والعمل، وتسلحهم بالمقومات الأساسية للاستثمار في كافة المجالات الصناعية والزراعية والتكنولوجية.

ووجه وزير التعليم بالتسويق لمنتجات الطلاب بصورة متميزة وأن يكون الهدف من هذه المعارض هو تقديم منتجات بأيدي الطلاب يكون شعارها (صنع فى مدارس مصر).

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة حرص القيادة السياسية على الاهتمام بالتعليم الفنى باعتباره أحد السبل الرئيسية لتحقيق خطط وبرامج التنمية الشاملة، ضمن رؤية مصر  ٢٠٣٠ ، وهو ما جعل الدولة المصرية تنتهج استراتيجية وطنية لإرساء دعائم نظام تعليمي فني غير نمطي يعتمد على توفير بيئة تطبيقية للمناهج الدراسية تحاكي سوق العمل في مختلف التخصصات محليًا وإقليميًا وعالميًا وتأهيل الكوادر البشرية ورفع كفاءتها وجاهزيتها فنيًا وتقنيًا وتكنولوجيًا بما يتناسب مع التطورات المتلاحقة في المجالات المختلفة، فضلاً عن تشجيع ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، بجانب الارتقاء بمهارات القائمين على العملية التعليمية وفقاً للمعايير الدولية .

جدير بالذكر أن عدد المدارس المشاركة في المعرض ٣٨ مدرسة صناعي في عدد ١٨ تخصص صناعي، و٧ مدراس فندقية في عدد ٣ تخصصات، و٥ مدارس تجاري في عدد ٣ تخصصات، و٣ مدارس زراعية في عدد ٣ تخصصات، و٢ مدرسة تكنولوجيا تطبيقية، و٣ مدارس تعليم مزدوج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم التعليم الفني مدارس التعليم الفني القاهرة التربية والتعليم وزير التربية والتعليم مدارس التعلیم الفنی التعلیم الفنى وزیر التعلیم فی عدد

إقرأ أيضاً:

محافظ دمياط تشهد افتتاح 6 مدارس بفارسكور

افتتحت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، عدد من مشروعات قطاعي مديرية التربية والتعليم، والشباب والرياضة بمناسبة العيد القومي للمحافظة.

جاء ذلك بحضورمحمد رمضان وكيل أول وزارة التربية والتعليم، والمهندسة جيهان حسين مدير فرع هيئة الأبنية التعليمية ووليد شوقى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فارسكور بإفتتاح مدرسة محمد حسان بدوى للتعليم الأساسى بقرية كرم ورزووق.

وتفقدت المدرسة المُنشأة حديثًا على مساحة ٢٧٣٦.١٥ م٢ بعدد ١١فصل دراسى وقاعات لرياض الأطفال وقاعات للانشطة المختلفة ومعمل، كما اطلعت على ما تم تنفيذه فى إطار المشروع لإنشاء صرح تعليمى كامل لمرحلتى التعليم الأساسى.

وافتتحت الدكتورة منال عوض مدرسة جمال نصير الإبتدائية بقرية الغنيمية، والتى شهدت أعمال توسعات بعدد ٥ فصول ليصل اجمالى عدد الفصول بالمدرسة ٢٠ فصل ، بمساحة كلية للمبنى ٢٣٨٧.٦٠ م٢ ..

وقامت محافظ دمياط، بافتتاح مدرسة شبانة الإعدادية الثانوية،  حيث تفقدت المبنى الذى شهد أعمال توسعات وتطوير ورفع كفاءة بعدد ١٠ فصول باجمالى ٢٧ فصل دراسى على مساحة كلية ٣٨١٣ م٢ واطلعت على مراحل تنفيذ المشروع لتحقيق مخطط التطوير، ومدرسة الشهيد بهجت الطرانيسى الابتدائية وتفقدت المبنى واطلعت على ما شهدته المدرسة التى تقع على مساحة ٢٤٢٠.٨٨ م٢ من  أعمال احلال جزئى وتطوير ورفع كفاءة بعدد ١٢ فصل باجمالى ٢٤ فصل دراسى .

 افتتاح مدرسة الشهيد محمد لطفى عزام للتعليم الأساسى

وحرصتالدكتورة منال عوض محافظ دمياط، على افتتاح مدرسة الشهيد محمد لطفى عزام للتعليم الأساسى، والتى تقع على مساحة ١٥٦٤.٥٠ م٢ ، وخلال الافتتاح استمعت " المحافظ " إلى شرح تفصيلى من مدير فرع هيئة الأبنية التعليمية حول ما شهدته المدرسة من أعمال احلال جزئى وتطوير ورفع كفاءة بعدد ٩ فصول باجمالى عدد ٢٠ فصل بالمدرسة.

وفى ختام الجولة وبمركز فارسكور افتتحت مدرسة الشهيد طه عبد الرحمن جاد للتعليم الأساسى، التى تقع على مساحة  ٢٣٥٤.٠٠متر مربع حيث شهدت أعمال توسعات بعدد ٦فصول ليصل اجمالى عدد الفصول بالمدرسة ٢٢ فصل .

وأشادت عوض ، بالمستوى التنفيذى لتلك المدارس، وأشارت " محافظ دمياط " إلى أنه وخلال احتفالات العيد القومى للمحافظة ، تم الإعلان عن افتتاح ١٦ مدرسة بمناطق مختلفة بعد تنفيذ أعمال التطوير والتوسعات والإنشاء  ، ولفتت " محافظ دمياط " إلى أن هناك جهود كبيرة فى هذا القطاع والتى ساهمت فى تحقيق طفرة و تخفيف الكثافة الطلابية بالفصول وتطوير المنظومة التعليمية

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: مدارس التكنولوجيا التطبيقية تدعم الاقتصاد المصري
  • وزير التربية والتعليم: مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية نقلة نوعية في التعليم الفني
  • رضا حجازي: مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية نقلة نوعية في التعليم الفني
  • وزير التربية والتعليم يستقبل رئيس اتحاد الصناعات المصرية
  • إلغاء تفتيش الطلاب داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • أمير نجران يرعى حفل تخريج طلبة مدارس دار الأحفاد الأهلية ويُدشّن المدرسة العالمية
  • التعليم تكرم الطلاب المبدعين الفائزين في مسابقتي "التصوير والتصميم الفني والأشغال الفنية"
  • عرض كشفي لـ4 الاف من طلاب الدورات الصيفية بصنعاء
  • محافظ دمياط تشهد افتتاح 6 مدارس بفارسكور
  • التعليم: لا شكاوى من امتحانات الدبلومات الفنية 2024