الأسبوع:
2024-06-15@08:41:39 GMT

بيل جيتس عن مؤتمر كوب 28: فاق التوقعات

تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT

بيل جيتس عن مؤتمر كوب 28: فاق التوقعات

علق بيل جيتس الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، على اجتماع كوب في الإمارات، قائلًا، «فاق توقعاتي بكثير، بتنظيمه الممتاز والروح الإيجابية التي أظهرها المشاركون، ولا سيما كيف أتاح الفرصة لشركات ناشئة مبتكرة لتقديم أفكار جديدة حول المناخ ولقاء شركات عالمية لتبادل الأفكار والحلول».

واستضاف البنك الإسلامي للتنمية منتدى خاصًا بالعمل الخيري بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تحت عنوان «تسخير العمل الخيري للتنمية: الطريق الأقل مسافةً».

جمع هذا الحدث البارز قادة العمل الخيري والأعمال من مختلف أنحاء العالم لاستكشاف الإمكانيات الهائلة للرأسمال الخيري في تسريع الجهود التنموية والإنسانية.

وشارك في المنتدى شخصيات عالمية مرموقة في مجال العمل الخيري والتنموي والمساعدات الإنسانية، بما في ذلك رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر، والدكتور عبد الله عبد العزيز الربيعة، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والأميرة نوف بنت محمد بن عبد الله الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك خالد، وبيل غيتس، الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، وبدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع والمبعوث الخاص لشؤون الأعمال والعمل الخيري، وسليمان عبد العزيز الزبن، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك عبد الله الإنسانية، وستانليك سامكانج، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ودانا الدجاني، نائب الرئيس الأول لمؤسسة عبد الله الغرير، ونائلة فاروقي، الرئيس التنفيذي لمنتدى المؤسسات العربية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بيل جيتس قمة المناخ الرئیس التنفیذی عبد الله

إقرأ أيضاً:

«يوم عرفة».. سبب التسمية والأعمال المستحبة فيه

ارتفعت مؤشرات البحث على جوجل، حول تساؤلات المسلمين عن فضل صيام يوم عرفة، وسبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، وفضل يوم عرفة.

سبب تسمية يوم عرفة

هناك أقوال كثيرة للفقهاء في تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، ومن تلك الأقوال أن آدم عندما نزل من جنته سواء أكانت في السماء أو في الأرض تعرَّف على حواء في هذا المكان، و في ذلك دلالة على قِدم ذلك المكان، وتلك المشاعر من القِدم من أول الخليقة، وذلك يتناسب مع وصف الله سبحانه وتعالى لهذه الأماكن بالقداسة والحرمة، وطلب صريح بقوله تعالى: «وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ»، و هذا فيه طلب صريح من إبراهيم لربه بركة هذا المكان كله كأن هذا المكان مَرْضي عليه من الله وعليه تنزل الرحمات منذ خلق الله تعالى الخلق.

و قيل بأّن عرفة مأخوذة من العَرف وهو الطيب، كون هذه المنطقة مقدّسة، حيث إنه مأخوذ من العُرف والذي يعني الرائحة الزكية، لأنّ رائحته تبقى معطرة زكية بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في وادٍ مقدّس، وتعني كلمة عرفة المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقف الحجاج عليه بعض صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة.

فضل الصيام والدعاء في يوم عرفةفضل صيام يوم عرفة

صوم يوم عرفة مستحب لغير الحاجِّ، وهو سنة فعلية عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيُسَنّ صوم يوم عرفة لغير الحاج، وصومه يكفر سنتين سنة ماضية، وسنة مقبلة كما ورد بالحديث.

وفي حديث مسلم، عن فضل يوم عرفة قوله عن النبي صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

ومن الأعمال المستحبة في يوم عرفة أيضا التكبير، وذلك بصيغة التكبير بقول: «الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد»، أو التكبير ثلاث مرات، بقول: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر».

يوم عرفةفضل يوم عرفة

وردت أحاديث عدة تبيّن فضل يوم عرفة، حيث ورد في "صحيح مسلم" عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

وصيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، كما أنه يَحُول بين الصائم وبين الذنوب في السنة الآتية بإذن الله.

أدعية مستحبة يوم عرفةالأدعية المستحبة في يوم عرفة

-لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

-اللهم لا تنقضي هذا اليوم إلا وقد عفوت عنا وغفرت ذنوبنا وسترت عيوبنا ووسعت في أرزاقنا وكتبتنا من أهل الجنة اللهم لا تُخرجنا من يوم عرفه إلا وقد غفرت لنا.

-اللهم ارزقنا الوقوف بعرفة وحج بيتك الحرام وزيارة الحبيب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

-اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبرا.

-اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس، واجعل لنا يارب من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ومن كل دعاء قبول واستجابة.

لو هتصوم.. موعد أذان المغرب يوم عرفة

«ما تضيعوش من إيديك».. تعرف على فضل الصيام والدعاء في يوم عرفة (فيديو)

مقالات مشابهة

  • فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن توزيع 30 الف كرتون من التمور للعام 2024 في مأرب
  • ملك الأردن يدعو إلى العمل بشكل فاعل لتنسيق وتوحيد جهود الاستجابة الإنسانية في غزة لوقف الكارثة
  • الملك يدعو إلى العمل بشكل فاعل لتنسيق وتوحيد جهود الاستجابة الإنسانية في غزة
  • «يوم عرفة».. سبب التسمية والأعمال المستحبة فيه
  • بحث التكامل لتحقيق أهداف العمل الخيري في بخاء
  • بدعم سعودي ..توزيع أدوات المهنة والتمكين الاقتصادي لأيتام وادي حضرموت
  • مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية الـ 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني
  • حركة فتح: أمريكا لم تقدم فعلا حقيقيا لوقف العدوان على غزة (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة جاء في توقيت مهم (فيديو)