أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي اليوم الثلاثاء أن أعمال الدورة الثالثة ل(منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان) تتيح فرصة كبيرة لتأسيس علاقات راسخة ومد جسور التعاون البناء بين الدول المشاركة ووضع أسس الترابط المستقبلي بين المنطقة العربية ومنطقة وسط آسيا وأذربيجان.

وقال البديوي في كلمته بالمنتدى إن المنطقتين يمكن أن تشكلا معا تكتلا اقتصاديا فاعلا على الساحتين الإقليمية والدولية ما يسهم بشكل فعال في زيادة التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار في مجالات الطاقة والصناعة وبالشكل الذي يلبي الطموح المشترك خاصة أن المنطقتين لديهما إمكانات وفرص استثمارية واعدة وموقع جغرافي متميز وسوق اقتصادي واستهلاكي ضخم يشكلانه معا.

واشاد الأمين العام بالإسهامات الحيوية التي تقدمها قطر لتعزيز التعاون الدولي والتواصل بين الشعوب وتوثيق أواصر التنسيق والتشاور في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك من خلال مبادراتها المستمرة لاستضافة العديد من المنتديات والمؤتمرات الهادفة الى تطوير حلول مبتكرة ودائمة لتحسين التعاون الاقتصادي وتعزز الشراكات الفاعلة في المجالات الحيوية.

كما أعرب عن تقديره لجهود جامعة الدول العربية بالإعداد والتنسيق لأعمال هذه الدورة بنسختها الثالثة متطلعا في السياق نفسه إلى أن يتم جني ثمار هذا التعاون الثنائي بين الجانبين بما يعود بالفائدة على الدول المشاركة وشعوبها.

المصدر وكالات الوسومالاقتصاد والتعاون مجلس التعاون

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاقتصاد والتعاون مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

تريندز” ينظم نقاشا بمعرض سالونيك للكتاب حول العلاقة الثقافية بين دول “التعاون” واليونان

نظم مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في إطار مشاركته في النسخة الـ20 من معرض سالونيك الدولي للكتاب باليونان، حلقة نقاشية تحت عنوان “العلاقة الثقافية بين دول مجلس التعاون الخليجي واليونان”، تناولت أربعة محاور رئيسية؛ الأول حول الحضور الجيوسياسي للقوى العظمى والوضع العام في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، والثاني دور اليونان في تحقيق الاستقرار والربط مع أوروبا، فيما تركز المحور الثالث على العلاقات الخليجية الأوروبية في مجال الطاقة، وتطرق الرابع إلى أولويات السياسات الخليجية والمرحلة القادمة من التنمية.

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي للمركز، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، إن التواصل الفعال بين دول مجلس التعاون الخليجي واليونان يعزز من بناء الصور الإيجابية لكل طرف عن الآخر ويشكل أساس التعاون المشترك الذي يخدم مصالح كل الأطراف، ويسهم في التغلب على بعض الصور النمطية التي تتشكل عن طرف لدى الطرف الآخر على غير الواقع.

وأضاف أن التعاون الاقتصادي بين الجانبين يشهد تطوراً مهماً، حيث وصلت قيمة واردات اليونان من دول مجلس التعاون في العام 2023 إلى نحو 1.7 مليار دولار، بينما اقتربت قيمة الصادرات اليونانية لدول مجلس التعاون الخليجي من مليار دولار في العام نفسه.

من جانبها قالت صوفيا بابادوبولو، رئيسة تحرير إدارة شمال اليونان في وكالة الأنباء المقدونية بأثينا، إن التعاون بين دول شرق المتوسط في مجال الطاقة يهدف إلى تعزيز فرص السلام والازدهار في المنطقة.

من جانبه أكد الدكتور سبيريدون ليتساس، أستاذ نظريات العلاقات الدولية بجامعة مقدونيا أن الشراكة الإستراتيجية بين اليونان ودولة الإمارات العربية المتحدة، شاملة وتهدف إلى المحافظة على الاستقرار وتعزيز الأمن والسلام.وام


مقالات مشابهة

  • تريندز” ينظم نقاشا بمعرض سالونيك للكتاب حول العلاقة الثقافية بين دول “التعاون” واليونان
  • السفير خليل الذوادي : توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية يخدم التعاون والتدريبات المشتركة بين الدول العربية
  • عرض منصة “Mena.ONLINE” لتطوير الأعمال في منتدى الاستثمار العالمي لرواد الأعمال (WEIF 2024)
  • إعلان نيروبي بين حمدوك وعبد الواحد يدعو لتأسيس دولة “علمانية” وكشف تفاصيل عن الجيش وظهور رئيس كينيا والحلو في توقيع الإتفاق
  • رئيس الدولة يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الكونغو الديموقراطية ويبحثان علاقات التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك
  • “تريندز” يجري حوارات مع مراكز فكرية يونانية خلال “سالونيك الدولي للكتاب”
  • المملكة رئيس للمجلس التنفيذي لـ “الألكسو” حتى 2026م
  • مجلس التعاون: القمة العربية الـ 33 لها أهمية كبيرة نظراً لما تمر به المنطقة من أزمات
  • إيلون ماسك يعلن إغلاق خدمة الإنترنت “ستارلينك” في هذه الدول العربية.. تعرف عليها
  • ﻣﺸﺎرﻛﺔ ُ ﺳﻠﻄﻨﺔ ﻋُﻤﺎن ﻓﻰ ﻗﻤﺔ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﺗُﺴﻬﻢ ﻓﻰ ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻌﺮﺑﻰ المشترك