تستضيف مدينة الدار البيضاء، يوم 15 ماي 2024، “المنتدى الدولي لصناعة الصيد البحري في المغرب” تحت شعار “التعاون من أجل الاستدامة: وجهات نظر متقاطعة للبحث والتطوير والقطاع الخاص”.

حسب اللجنة المنظمة فإن هذا الحدث الدولي الكبير سيجمع بين الفاعلين الرئيسيين في صناعة صيد الأسماك، وممثلي الحكومات، والباحثين، وشركات القطاع الخاص، والشركاء الدوليين لاستكشاف سبل الاستدامة في قطاع صيد الأسماك.

وتهدف نسخة 2024 من المنتدى الدولي إلى تقاسم التقدم الذي أحرزه المغرب، وغيره من البلدان الشقيقة والصديقة في مجال الاستغلال المسؤول للموارد البحرية والحفاظ عليها، وكذا من أجل خلق منصة ديناميكية تجتمع فيها الجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص، وكذلك الشركاء الدوليين لتبادل أفضل الخبرات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات الاستدامة وصياغة حلول مبتكرة.

ويضيف المصدر ذاته أن أعمال المنتدى ستشهد مشاركة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ما يوضح الأهمية الاستراتيجية لهذا الحدث بالنسبة للقطاع، كما سيعرف حضور حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تجهيز وتثمين المنتجات السمكية في المغرب (FENIP) ، والجمعية المغربية للمصدرين (ASMEX)، وكذا زكية درويش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، إضافة إلى محاضرون وطنيون ودوليون مرموقون للاستفادة من خبراتهم في مجال صناعة المعالجة وتثمين منتجات صيد الأسماك، (المملكة العربية السعودية وإيطاليا وإسبانيا وتونس ومصر والكوت ديفوار والسنغال)، وستسلط مشاركتهم الضوء على التعاون الصناعي الذي يهدف إلى تعزيز مبادرات التنمية المستدامة في قطاع صيد الأسماك في المغرب.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تتابع خطوات إنشاء الصندوق السيادي للصناعة

اجتمعت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي بفريق عمل الصندوق والمستشار محمد أبا زيد، المستشار القانوني لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وذلك لمتابعة آخر تطورات أعمال الصندوق.

الإذاعة الإسرائيلية: على نتنياهو اتخاذ قرار واضح بشأن الحرب مع حزب الله


وخلال الاجتماع استعرض أيمن سليمان، المدير التنفيذي للصندوق، الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي يعمل عليها الصندوق والصناديق الفرعية.
كما استعرض الدراسة الخاصة بإنشاء الصندوق الفرعي المعني بقطاع الصناعة.
وخلال الاجتماع شددت السعيد على ضرورة إنجاز التصور الخاص بالصندوق الفرعي للصناعة، ليصبح جاهز للعرض على مجلس إدارة الصندوق.
وأكدت السعيد أن الصندوق الجديد سيكون معني ببناء شراكات مع كبرى الهيئات والمؤسسات والشركات في قطاع الصناعة في لدعم التوجه للتصنيع، وتوفير البديل المحلي وتوطين الصناعات التكنولوجية، موضحة أن شركة نيرك لصناعة عربات القطارات ستكون النواة الأساسية لانطلاق الصندوق الجديد، كما سيتم بناء شراكات مع المبادرات التي تم إطلاقها مؤخرا لتنمية القطاع الصناعي، وعلى رأسها مبادرة "ابدأ" ومبادرة "صنع" كما سيتم جذب استثمارات في القطاع الصناعي من خلال صناديق الاستثمار الدولية وشركاء الصندوق السيادي.

مقالات مشابهة

  • أول أيام عيد الأضحى.. أسعار الأسماك والجمبري الأحد 16 يونيو 2024
  • "موان": مبادرة "إحرام مستدام" تعزز الاستدامة البيئية في المشاعر المقدسة
  • بالصور.. هجوم شرس على الدولي الجزائري بن رحمة مباشرة بعد وصوله إلى المغرب
  • سفن حربية روسية تجري مع البحرية المصرية تدريبات مشتركة في البحر المتوسط
  • الجمبري بــ 100 جنيه.. سعر الأسماك اليوم السبت 15 يونيو 2024
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد دعمها لوحدة الأراضي المغربية في الأمم المتحدة
  • أسعار الأسماك اليوم الجمعة 14-6-2024 في الدقهلية
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات انشاء الصندوق السيادي للصناعة
  • محافظ الشرقية: زراعة 609 آلاف شجرة بالشوارع الرئيسية والميادين
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات إنشاء الصندوق السيادي للصناعة