الأربعاء, 1 مايو 2024 9:23 ص

متابعة / المركز الخبري الوطني

‎اقتحمت شرطة نيويورك، فجر الأربعاء، حرم جامعة كولومبيا واعتقلت عشرات الطلاب المناصرين لفلسطين.

‎وأخلت الشرطة الأمريكية بالقوة المتظاهرين والصحفيين من محيط قاعة هاميلتون، التي اعتصم بها طلاب وأساتذة بالجامعة، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

‎في حين قالت الرابطة الأمريكية لأساتذة الجامعات فرع جامعة كولومبيا إن قيادة الجامعة تتحمل مسؤولية ماقد يحدث.

وقالت جامعة كولومبيا إنها تأسف لأن المتظاهرين اختاروا تصعيد الوضع عبر تصرفاتهم، مؤكدة أنه لم يكن أمامها خيار آخر بعد أن تم احتلال قاعة هاميلتون وتخريبها.
-2069195321680301987 ‎
وفي 18 أبريل/ نيسان الجاري بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي ال فلسطينية.
‎ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.
‎ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل باثثلأسلحة.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: جامعة کولومبیا

إقرأ أيضاً:

تضامناً مع فلسطين… مظاهرة حاشدة في لندن وتواصل الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

لندن/واشنطن-سانا

شهدت العاصمة البريطانية لندن اليوم مظاهرة حاشدة رفضاً للعدوان الإسرائيلي المستمر في قطاع غزة، وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة الفلسطينية.

وبحسب صحف بريطانية يأتي هذا التجمع الكبير للتأكيد على مطالبة المجتمع الدولي بوقف الإبادة الجماعية في غزة ورفع الحصار عن القطاع، فيما يطالب البريطانيون حكومة بلادهم بوقف تسليح الاحتلال الإسرائيلي في ظل المجازر التي يرتكبها بحق الفلسطينيين.

وتشكل المظاهرة جزءاً من يوم عالمي حيث تقام فعاليات مماثلة في مئات المدن حول العالم، وسيحمل المتظاهرون في لندن مفاتيح رمزية للتعبير عن “حق العودة الفلسطيني”.

من جانب آخر، اعتصم متظاهرون في مبنى الحرم الجامعي لجامعة شيكاغو في الولايات المتحدة تأييداً لفلسطين واحتجاجاً على علاقة الجامعة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الاعتصام استمر لساعات أمام وداخل المبنى قبل أن تقوم شرطة جامعة شيكاغو بإنهائه، فيما قام المتظاهرون برفع لافتات أمام المبنى تندد بالعدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة.

ويواصل الطلاب الأمريكيون دعواتهم للجامعات لإنهاء شراكاتها مع الشركات والسياسيين الإسرائيليين، فيما عمدت الشرطة لقمع الاحتجاجات واستخدام القوة ضد الطلاب.

مقالات مشابهة

  • مظاهرة حاشدة في العاصمة البلجيكية بروكسل دعما لفلسطين (فيديو)
  • قمع تظاهرة مساندة لفلسطين في نيويورك واعتقال عدد من المشاركين
  • أستراليا تعتقل متظاهرين داعمين لغزة والشرطة الأميركية تفض بعنف احتجاجات رافضة للحرب
  • تظاهرات حاشدة في أيرلندا وجنيف تطالب بوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • تضامناً مع فلسطين… مظاهرة حاشدة في لندن وتواصل الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية
  • ما الوعود التي قطعتها جامعات أميركية لإنهاء احتجاجات حرب غزة؟
  • نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين
  • احتجاج طلابي في ألمانيا ضد عنف الشرطة تجاه المعارضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة
  • تصويت لحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا