تشهد أسواق الخضروات والفاكهة بمحافظة الفيوم، إستقرارا في الأسعار، وتوافر المعروض بالأسواق، اليوم الأربعاء الموافق الأول من مايو، مع إنخفاض طفيف بأسعار بعض الأنواع.

وكانت الأسواق الرئيسية قد شهدت إنخفاضا طفيفا بأسعار بعض الأنواع، مساء أمس الثلاثاء بسوق الفيوم العمومي لبيع الخضروات والفاكهة، وعدد من الأسواق والسويقات بالقرى والمراكز.

وتباينت الأسعار في عدد من الأسواق الأسبوعية بالقرى والمراكز، ورصدت الوفد ذلك اليوم بسوق الأربعاء العمومي لبيع الخضروات بالغرق، وسوق الأربعاء الأسبوعي بعدد من السويقات بقرى ومراكز المحافظة، والتي شهدت توافر المعروض من الفاكهة والخضروات بكافة أنواعها، نظرا لتوافر كافة الأصناف بالمناطق الزراعية المحيطة بالأسواق والقريبة منها، والتي تساعد على انخفاض الأسعار، وتجعلها في متناول الجميع.

إستمرار ارتفاع أسعار الثوم والكيلو ب55 جنيها في الفيوم 

خلال ذلك شهدت الأسعار في أسواق الخضروات إستقرارا في بعض الأصناف، حيث بلغ سعر كيلو البطاطس 12 جنيها، والطماطم 10 جنيهات، وكيلو الليمون 25 جنيها، وبلغ سعر كيلو البصل الأحمر والأصفر 10 جنيهات، و10 جنيهات للخيار، و25 جنيها للفلفل الألوان، و25 جنيها لورق العنب، و6 جنيهات للكوسة، و6 جنيهات للباذنجان الأسود و7 جنيهات للباذنجان الأبيض، و8 جنيها لكيلو الفلفل الأخضر و25 جنيها للفلفل الأحمر، و17 جنيها للفلفل الرومي و7 جنيهات للجزر، وربطة الشبت والبقدونس بمبلغ جنيهان، وتراوحت أسعار الكرنب من 7 إلى 15 جنيها حسب الحجم، والكرنب الأحمر 5 جنيهات، والكابوتشا والخس 3 جنيهات،  بينما ارتفع سعر كيلو الثوم الجديد ليسجل مبلغ 55 جنيها بالأوراق بعد أن وصل إلى 10 جنيهات خلال الفترة الماضية.

  وفي أسواق الفاكهة تراوحت أسعار كيلو البرتقال بجميع أنواعه أبو صرة واليوسفي والسكري من 8 إلى 13 جنيها، وكيلو الخوخ ب30 جنيها، فيما بلغ سعر كيلو الموز 15 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو التفاح الأحمر والأصفر مبلغ  55 جنيها، وتراوح سعر كيلو التفاح المستورد من 60 إلى 75 جنيها، و15 جنيها للتين الرمادي والرمان والفراولة، و30 جنيها للبلح البارحي والزغلول، و15 جنيها لكيلو الجوافة، و20 جنيها لكيلو الكنتالوب، وتراوحت أسعار البطيخ من 30 إلى 70 جنيها للبطيخة الواحدة حسب الحجم. 

 وفي سياق آخر شهدت الأسواق عدد من الحملات الرقابية لمتابعة الأسواق وضبط الأسعار، والتأكد من توافر كل السلع الأساسية للمواطنين، ومنع احتكار وتخزين السلع الغذائية ومنها مخازن البصل والثوم والأرز، وتمكنت الحملات من ضبط كميات كبيرة تم تخزينها لدى التجار لبيعها بأسعار مرتفعة، والتى تمت مصادرتها وتسليمها إلى مديرية التموين والتجارة الداخلية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخضروات الفاكهة الفيوم الأسعار الأربعاء بوابة الوفد جريدة الوفد سعر کیلو

إقرأ أيضاً:

إستقرار أسعار اللحوم والدواجن اليوم السبت 1 يونيو بالفيوم

شهدت محلات بيع الدواجن واللحوم بمحافظة الفيوم اليوم السبت الموافق الأول من يونيو، إستقرارا في أسعار الدواجن البيضاء بالمحلات واللحوم الحمراء لدى الجزارين.

 وكانت أسعار الدواجن تسليم أرض المزرعة قد شهدت إنخفاضا طفيفا في الأسعار صباح اليوم بعد وصول سعر التنفيذ إلى 92 جنيها للكيلو الواحد.

وتراوحت أسعار اللحوم الحمراء من 350 إلى 380 جنيها للبتلو، وشهدت محلات الجزارة ركودا ملحوظا وهو ما يحدث سنويا قبل أيام عيد الأضحى المبارك.

إنخفاض أسعار الدواجن وكيلو البانيه بـ 210 جنيها في الفيوم ..

 

وسجلت أسعار كيلو الدواجن البيضاء مبلغ 100 جنيها للمستهلك، وذلك بفرق 8 جنيهات عن الأسعار داخل المزرعة، والساسو 105 جنيه، والدواجن البلدي الفيومي تم بيعها بمبلغ 110 جنيها، وسجل كيلو الرومي 130 جنيها وكيلو البط البلدي بمبلغ 120 جنيها والبط المولار بمبلغ 105 جنيها والبط البيور والفرنساوي 85 جنيها، بينما وصل سعر البانيه الى 210جنيها، بالإضافة إلى بيع صدور بالعظم بمبلغ 140 جنيها وبدون العظم بمبلغ 150 جنيها وأوراك بالعظم بمبلغ 120 جنيها، وبلغ سعر الكبد والقوانص 120 جنيها والهياكل 52 جنيها والأجنحة 57 جنيها، وكيلو الكبده الصافي 150 جنيها، وكيلو الأرانب البلدي ب115 جنيها، بينما سجل سعر كرتونة البيض 135جنيها.

وأفاد تجار الدواجن أن العرض والطلب يتحكمان في الأسعار بسبب مدة دورة تربية الدواجن التى لا تتخطى أربعين يوما، وهو ما يجعل سوق الدواجن يتأثر بأسعار الأعلاف بشكل سريع إنخفاضا وارتفاعا، كما اختلفت الأسعار من منطقة إلى أخرى، بسبب تكاليف النقل ووجود مزارع تربية الدواجن في مناطق دون غيرها، كما شهدت محلات بيع الدواجن إحجام العديد من المستهلكين عن الشراء أو تقليص حاجاتهم من الطيور، بسبب قرب دخول عيد الأضحى المبارك، مما تسبب في زيادة المعروض عن الطلب ومن ثم انخفاض الأسعار، موضحين أن الأسعار خلال هذه الفترة كان يجب أن تكون منخفضة عن ذلك لعدة أسباب ومنها دخول فصل الصيف وامتحانات المدارس وقرب دخول عيد الأضحى بالإضافة إلى انخفاض أسعار الأعلاف ولكن ظهور متحور جديد تسبب في القضاء على حوالي 30 % من الثروة الداجنة وهو ماتسبب في إرتفاع الأسعار خلال هذه الفترة.

وكانت أسعار الأعلاف قد شهدت إنخفاضا ملحوظا خلال الفترة الماضية الا أن أسعار الدواجن عاودت الارتفاع مرة أخرى، بعكس أسعار اللحوم الحمراء التي انخفضت مع إنخفاض أسعار الأعلاف، وكذلك بعد إنخفاض أسعار اللحوم القائم في أسواق الماشية التي تراوحت بين 165 ، 175 جنيها للكيلو.

وفي سياق آخر شنت مديرية التموين وبالتعاون مع الاجهزة التنفيذية ومديرية الطب البيطرى بالفيوم، عدد من  الحملات على الأسواق والجزارين لضبط الأسعار والتأكد من ذبح اللحوم المعروضة بالمجازر الحكومية، وتوافر كافة أنواع اللحوم والدواجن المجمدة، بالإضافة إلى تنفيذ حملات تموينية للتفتيش على الجزارين ومحلات بيع الطيور الحية والمجمدة. 

مقالات مشابهة

  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الاحد 2-6-2024 بـسوق العبور
  • البطاطس بـ 17 جنيه.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأحد 2 يونيو 2024
  • أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور.. كم يسجل الكيلو الآن؟
  • المشمش بـ 20 جنيها.. أسعار الفاكهة والخضروات اليوم السبت بالفيوم
  • إستقرار أسعار اللحوم والدواجن اليوم السبت 1 يونيو بالفيوم
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم في سوق الجملة بـ6 أكتوبر.. البصل بـ5 جنيهات
  • استقرار أسعار الفاكهة والخضروات اليوم الجمعة بأسواق الفيوم
  • أسعار الدواجن واللحوم اليوم الجمعة 31 مايو بالفيوم
  • سعراللحوم اليوم الجمعة 31 مايو 2024 في الأسواق ومحلات الجزارة
  • أسعار الخضروات اليوم الجمعة 31-5-2024 في سوق العبور