تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الخارج، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بشأن "تعطيل الحركة التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مخالفة للحقيقة وليس غريبًا أن تصدر منه نظرًا لولائه لإسرائيل وليس أمريكا، وهي محاولة لممارسة الضغط على حركة حماس وتبرئة الاحتلال".

وأضاف أن حماس لا تزال تبحث أحدث عرض مطروح بشأن وقف إطلاق النار ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، باعتراف الوفد المفاوض الإسرائيلي هو من يعطل التوصل لاتفاق، وتلقينا قبل عدة أيام فقط ردا رسميا إسرائيليا وهو قيد الدراسة.
يذكر أنه بحسب مقترح وقف إطلاق النار، يتم الإفراج عن 33 أسيرًا إسرائيليًا مقابل هدنة مدتها 6 أسابيع داخل القطاع، وهو ما استنكرته وزيرة الاستيطان الإسرائيلية أوريت ستروك، قائلة إن الحكومة التي تقبل بهذا المقترح لا تستحق البقاء.

وكان بلينكن، أعلن اليوم الأربعاء خلال زيارته إسرائيل أن الولايات المتحدة "مصممة" على التوصل إلى اتفاق هدنة مرفق بالإفراج عن الرهائن، بين إسرائيل وحماس.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حماس تصريحات بلينكن وقف اطلاق النار الحركة

إقرأ أيضاً:

خطة «بايدن» لوقف إطلاق النار في غزة.. كيف جاءت ردود الفعل الدولية؟

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الجمعة الموافق 31 مايو 2024، مقترحات جديدة قدمتها إسرائيل بشأن استئناف المفاوضات ووقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين.

المرحلة الأولى من خطة بايدن لمقترحات تفعيل الهدنة

وكشفت الرئيس الأمريكي عن تفاصيل تلك المقترحات الإسرائيلية المطروحة لتفعيل هدنة مرة أخرى داخل الأراضي المحتلة، قائلاً: إن المرحلة الأولى من المقترح مدتها 6 أسابيع، ويتضمن:

- وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

- تمكين النازحين من العودة لمنازلهم بعد انسحاب الاحتلال من المناطق السكنية.

المرحلة الثانية من خطة بايدن لمقترحات تفعيل الهدنة

وأفاد بايدن في كلمه بمؤتمر صحفي، أنه من خلال المرحلة الأولى تتفاوض حركة حماس مع الكيان الصهيوني، للوصول إلى مرحلة الثانية من الهدنة والتي من خلالها تنتهي الأعمال القتالية للأبد، بجانب تبادل كل الرهائن الأحياء المتبقين وانسحاب القوات الإسرائيلية.

المرحلة الثالثة من خطة بايدن لمقترحات تفعيل الهدنة

وتابع بايدن: «المرحلة الثالثة، ستكون هناك خطة كبيرة لإعمار لقطاع غزة»، مؤكدًا أن مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف حماس أي عمليات عسكرية ضد إٍسرائيل، داعيًا حماس إلى قبول الصفقة.

خطابه ضعيف ويشكل انتصارًا لحماس

رد مكتب بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال على تصريحات بايدن التي أدلى بها في مؤتمره الصحفي بشأن المقترحات، قائلًا: إن المقترح التهدئة المشروط من مرحلة لأخرى يسمح لإسرائيل بالحفاظ على أهدافها، وهي أن الحرب لن تنتهي إلا بعودة جميع المحتجزين والقضاء على حماس.

وأشار إلى أن، رئيس الوزراء مصمم على أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق كامل الأهداف، كما كلف فريق التفاوض بتقديم الخطوط العريضة لإعادة المحتجزين، لافتًا إلى أن الحكومة موحدة في إعادة المحتجزين في أقرب وقت.

وفي السايق ذاته، ذكرت وسائل إعلام محلية إسرائيلية نقلاً عن مسؤول إسرائيلي: «أن الرئيس الأمريكي لا يفهم الواقع لدينا وخطابه ضعيف، وما قاله يشكل انتصارا لحركة حماس».

حماس تعلق على مقترحات الرئيس الأمريكي بشأن المفاوضات

وعلقت حركة «حماس» في بيان على خطة بايدن المقترحة داخل الأراضي المحتلة، قائلة: ننظر بإيجابية لما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وأكدت حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح يتضمن وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين وتبادل الأسرى والرهائن.

ردود فعل دولية على خطة بايدن بشأن وقف إطلاق النار في غزة

ولاقت هذه المقترحات التي كشف عنها الرئيس الأمريكي في خطابه بشأن وقف إطلاق النار في فطاع غزة بشكل دائم، الكثير من الترحاب من قبل دول العالم والمنظمات الدولية، ومنها: «ألمانيا، كندا، إندونيسيا، الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة، بريطانيا».

الاتحاد الأوروبي

نشرت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية منشور على منصة «إكس/ تويتر» بشأن خطة الرئيس الأمريكي المقدمة بشأن وقف إطلاق النار في غزة: «أتفق تمامًا مع بايدن في أن الاقتراح الأخير يوفر فرصة حقيقية للمضي نحو إنهاء الحرب ومعاناة المدنيين في غزة، وهذا النهج المكوّن من 3 مراحل هو متوازن وواقعي ويحتاج الآن إلى دعم جميع الأطراف».

الأمم المتحدة

رحب ستيفان دوجاريك المتحدث باسم أنطونيو جوتيريش بمقترح بايدن لإنهاء الحرب في غزة: لعدة أشهر كان الأمين العام يضغط من أجل وقف إطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وبلا قيود والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن المحتجزين في غزة.

وتابع دوجاريك: أن الأمين العام للأمم المتحدة يأمل بقوة في أن يؤدي هذا إلى اتفاق الطرفين على سلام دائم داخل الأراضي الفلسطينية.

المملكة المتحدة

وأعرب ديفيد كاميرون وزير خارجية بريطانيا على المنصة الإلكترونية «إكس/ تويتر»: بطرح هذا الاتفاق الجديد، يجب على حركة حماس أن تقبل هذه الصفقة لكي نرى توقفًا في القتال والإفراج عن الرهائن وعودتهم إلى عائلاتهم وتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأضاف كاميرون: كما قلنا إن وقفا في القتال يجب أن يتحول إلى سلام دائم إذا كنا جميعًا مستعدين لاتخاذ الخطوات الصحيحة، ودعونا نستغل هذه اللحظة وننهي هذا الصراع، وفقًا لوكالة الأنباء بي إيه ميديا.

اقرأ أيضاًواشنطن بوست: حماس ستشهد تدفق للمساعدات ووقف دائم للعنف حال وافقت على خطة بايدن

«حماس» ردا على بايدن: مستعدون للتعامل بشكل إيجابي مع المقترح حال التزام الاحتلال بذلك

مسؤول أمريكي: مقترح بايدن الجديد بشأن غزة مطابق لما اقترحته حماس قبل أسابيع

مقالات مشابهة

  • خطة «بايدن» لوقف إطلاق النار في غزة.. كيف جاءت ردود الفعل الدولية؟
  • واشنطن تدعو للضغط على حماس لقبول دعوة بايدن وقف إطلاق النار
  • مع نظيريه السعودي والأردني.. ماذا قال بلينكن عن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة؟
  • بلينكن يبحث مع نظرائه السعودي والأردني والتركي صفقة بايدن لوقف الحرب في غزة
  • واشنطن تبحث خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • بايدن يُعلن عن مقترح إسرائيلي يتضمن خارطة طريق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن
  • مسؤولون أمريكيون لـ"أكسيوس": الرئيس بايدن سيحث إسرائيل وحماس على التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في خطابه اليوم
  • إسرائيل ترفض وقف الحرب في غزة بدون تحرير الرهائن
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن: يجب وضع خطة عاجلة يمكنها إلحاق الهزيمة بـ حماس