في إطار الجهود المبذولة لمعالجة ضعف الين، أفادت تقارير أن اليابان تخطط لتقديم حوافز ضريبية تهدف إلى تشجيع الشركات على إعادة تحويل أرباحها الأجنبية إلى العملة اليابانية. وتسعى هذه المبادرة، التي قد يتم تضمينها في مخطط الحكومة السنوي للسياسة العامة لمنتصف العام والمقرر إصداره في الصيف، إلى مواجهة الانخفاض الكبير في قيمة الين مقابل الدولار.

وقد تم تصميم الإعفاء الضريبي المقترح لجذب ما يقرب من 20 تريليون ين (126.74 مليار دولار أمريكي) من "أرباح الاستثمار الأجنبي المباشر" من الشركات التابعة للشركات اليابانية في الخارج. وقد شهد الين انخفاضًا بنسبة 11% مقابل الدولار هذا العام، وهو وضع تفاقم بسبب توقع استمرار انخفاض أسعار الفائدة اليابانية مقارنةً بالمعدلات الأعلى في الولايات المتحدة.

وفي حين أن تفاصيل الإعفاءات الضريبية لا تزال قيد الدراسة، إلا أنه يُنظر إلى هذه الخطوة على أنها إجراء لتحقيق الاستقرار في الين من خلال تحفيز الشركات على تحويل أصولها المملوكة للأجانب إلى العملة المحلية. وكانت صحيفة "سانكي" أول من أبلغ عن هذه الأداة السياسية المحتملة يوم الثلاثاء، حيث سلطت الضوء عليها كرد فعل على الانخفاضات الحادة للعملة.

وحتى اليوم، لم يقدم مسؤول بوزارة المالية أي تعليقات حول هذه المسألة. تجدر الإشارة إلى أن بعض المسؤولين الحكوميين قد أعربوا عن شكوكهم بشأن فعالية مثل هذه التدابير. وقبل صدور تقرير سانكيي، أشار المسؤولون إلى أن هناك بالفعل معالجات ضريبية مواتية مطبقة بالفعل، وقد لا يكون للتدابير الإضافية تأثير كبير.

سعر الصرف المستخدم في هذا السياق هو دولار واحد مقابل 157.8000 ين، مما يشير إلى القيمة الحالية للين بالنسبة للدولار الأمريكي.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

قريبا .. صنعاء تعلن امتيازات ضريبية للخياطين وتجار النسيج

وأكد عبدالجبار خلال زيارته اليوم لمهرجان "عيدنا محلي" الرابع بحديقة السبعين في الأمانة الذي ينفذه الاتحاد التعاوني للمنسوجات والأسر المنتجة، أهمية دعم المنتجات المحلية كرافد من روافد الاقتصاد الوطني.

وأبدى إعجابه بالتطور الملحوظ للمنتج المحلي، مشيراً إلى أهمية المعارض في إبراز المنتج المحلي ونشره في السوق المحلي، مبيناً أن من أهم أهداف المهرجان دعم وتشجيع المنتج المحلي من الملبوسات، لما له من أثر في تنفيذ الأولويات التي تسعى الحكومة لتحقيقها المتمثلة في "الماء، الغذاء، الدواء، والملبس".

ودعا إلى تشجيع المنتج المحلي واستيعابه في المعامل والمصانع والقطاعات الزراعية والصناعية، حاثاً على تكاتف الجهود والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية لرفد الاقتصاد الوطني والمساهمة في دعمه وخفض نسبة الفقر وتخفيف معاناة المواطنين.

وأكد رئيس مصلحة الضرائب، إهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى ودعمهما للمنتج المحلي وتشجيعه لتحقيق الإكتفاء الذاتي. واستمع عبدالجبار خلال الزيارة ومعه وكيلا المصلحة للشؤون المالية والإدارية فهد دهمش، والشؤون الفنية وحيد الكبسي، من رئيس الاتحاد التعاوني للمنسوجات والملبوسات والأسر المنتجة، محمد حميد، إلى توضيح عن محتويات المهرجان والهدف من إقامته.

وأوضح حميد أن المهرجان يهدف لتعزيز دور قطاع الصناعة المحلي للملبوسات والحرف اليدوية، من خلال توفير فرص للمنتجين والأسر المنتجة لتمكينهم من عرض منتجاتهم ومساعدتهم على تسويقها، معتبراً المهرجان فرصة للترويج للمنتجات المحلية ودعم المعامل والأسر المنتجة، وتعزيز دور المنتج المحلي، والعمل على تنميته وتطويره.

وأشار إلى ما تتميز به الصناعات المحلية من ملبوسات ومنسوجات من جودة، مؤكداً أن الاتحاد لديه رؤية لتشجيع الاستثمار في صناعة الملبوسات والمنسوجات المحلية وزيادة القدرة الإنتاجية للوصول بها إلى التصدير الخارجي.

وعلى هامش الزيارة كرّم رئيس الاتحاد التعاوني للمنسوجات والملبوسات والأسر المنتجة ، رئيس المصلحة بدرع الاتحاد نظيره جهوده المبذولة في دعم الاتحاد وتشجيع الصناعة والمنتجات المحلية

مقالات مشابهة

  • النائب هاني العسال: تطوير حوافز صناعة السياحة أولوية الحكومة الجديدة
  • ارتفاع الدولار لأعلى مستوى مقابل الين مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • الاقتصاد الياباني ينكمش بأقل ممّا كان متوقعاً
  • الأسهم اليابانية: "نيكاي" يصعد بقيادة أسهم القطاع المالي والشركات المرتبطة بالتصدير
  • بعد روسيا... وزير الصناعة يسافر لتركيا لتعزيز التعاون التجاري مع كبري الشركات
  • اليابان تشدد قيود التعامل مع طالبي اللجوء في البلاد
  • رئيس مصلحة الضرائب يعلن عن “امتيازات ضريبية” للمنسوجات المحلية
  • قريبا .. صنعاء تعلن امتيازات ضريبية للخياطين وتجار النسيج
  • طارق رسلان: الذكاء الاصطناعي لغة العصر ولا بد من حوافز استثمارية وشراكات عالمية
  • "المغريات" تدفع الشركات النفطية نحو العراق.. ماذا عن "العملة الصعبة"؟