ذكرت وسائل إعلامية إسرائيلية عن مسئول أمريكي، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يعتقد أن هناك خيارات أفضل للتعامل مع حركة حماس في مدينة رفح الفلسطينية دون الحاجة إلى شن عملية عسكرية واسعة النطاق، وفقًا لنبأ نقلته قناة «القاهرة الإخبارية».

وأفاد المسئول الأمريكي، بأن وزير خارجية الولايات المتحدة أبلغ بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، أن واشنطن تعارض أي عملية برية بمدينة رفح الفلسطينية، دون وجود خطة لحماية المدنيين الفلسطينيين.

والإثنين الماضي، أكد أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة تعمل على إيجاد حلول لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين، مشيرًا إلى أن الرئيس جو بايدن شدد على الاحتلال الإسرائيلي بضرورة السماح بإدخال مزيد من المساعدات للقطاع.

وأضاف بلينكن، خلال لقائه بنظيره السعودي، فيصل بن فرحان، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، أن المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ستزيد خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الإدارة الأمريكية تعمل على مواجهة التصعيد بالمنطقة على المستويين السياسي والعسكري.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي، أن الهجوم الإيراني على إسرائيل يمثل نقطة تحول خطيرة للاستقرار في المنطقة، مؤكدًا أن بلاده ستبحث مع دول مجلس التعاون الخليجي حرية الملاحة في البحر الأحمر.

«القاهرة الإخبارية»: بلينكن تغاضى عن التصريحات العنصرية التي تطالب بالدخول البري والعسكري إلى رفح

مستشارة أوباما السابقة: بلينكن لن يعود لأمريكا قبل الحصول على صفقة واضحة لوقف الحرب

واشنطن بوست: بلينكن سيتوجه إلى السعودية هذا الأسبوع لعقد اجتماعات مع الشركاء الإقليميين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار فلسطين إسرائيل الشعب الفلسطيني القضية الفلسطينية بلينكن حركة حماس حماس رئيس وزراء إسرائيل رئيس وزراء الاحتلال رفح رفح الفلسطينية عملية رفح الفلسطينية فلسطين فلسطين اليوم نتنياهو وزير الخارجية الأمريكي

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: عملية النصيرات تجدد التساؤلات حول اتخاذ إسرائيل التدابير الكافية لحماية المدنيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الخسائر البشرية الناجمة عن عملية إنقاذ المحتجزين التي قامت بها إسرائيل يوم السبت الماضي جددت التساؤلات حول ما إذا كانت إسرائيل تفعل ما يكفي لحماية المدنيين في حربها ضد حماس في غزة. 

وكانت الغارة التي نفذتها القوات الإسرائيلية يوم السبت الماضي في مخيم النصيرات للاجئين قد أدت إلى إطلاق سراح أربعة محتجزين إسرائيليين وقتل ما لا يقل عن 274 فلسطينيا، وإصابة مئات آخرين، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وقالت وزارة الصحة إن من بين القتلى العديد من النساء والأطفال، بالإضافة إلى المدنيين الذين نزحوا مؤخرًا بسبب الهجوم العسكري الإسرائيلي في مدينة رفح الجنوبية. 

وقال شهود عيان إنهم صدموا من حجم وشدة الهجوم الإسرائيلي، حتى بعد ثمانية أشهر من الحرب القاسية. 

وقالت الصحيفة إن حماس احتجزت الإسرائيليين تحت حراسة مسلحة في مخيم اللاجئين المكتظ بالسكان، في منازل عائلاتهم على ما يبدو، وهذا بما يتفق مع شهادات المحتجزين السابقين الذين تم إطلاق سراحهم خلال وقف إطلاق النار قصير الأمد في نوفمبر الماضي. 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن تكتيكات حماس لا تعفي إسرائيل من المسؤولية القانونية، وفقا لخبراء في القانون الدولي، الأمر الذي يتطلب من العسكريين اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لمنع إلحاق الضرر بالمدنيين.

ويحظر مبدأ التناسب على الجيوش إلحاق خسائر في صفوف المدنيين تكون مفرطة مقارنة بالميزة العسكرية المباشرة المتوقعة وقت الضربة.

وقال عادل حق، أستاذ القانون في كلية الحقوق بجامعة روتجرز: "حقيقة أن خصمك ينتهك القانون الإنساني الدولي لا يغير التزاماتك. والضرر المتوقع الذي سيلحق بالمدنيين لا يتناسب مع الهدف المشروع المتمثل في إنقاذ المحتجزين الأربعة". 

وقال الرائد نير دينار، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، لصحيفة واشنطن بوست اليوم: "كانت هذه عملية معقدة للغاية في منطقة خطيرة للغاية ومكتظة بالسكان"، مضيفًا أن الخسائر المحتملة في صفوف المدنيين "ليست هي المشكلة في التخطيط العملياتي. ولكن المشكلة هي أن لدينا التزامًا بإعادة المحتجزين".

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: عملية النصيرات تجدد التساؤلات حول اتخاذ إسرائيل التدابير الكافية لحماية المدنيين
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • بعد 247 يوما للعدوان.. مندوبة أمريكا بمجلس الأمن: لا نزال ندعو تل أبيب لاتخاذ التدابير لحماية المدنيين في غزة
  • بلينكن: أفضل طريقة لتقليل أعداد الضحايا من المدنيين وقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الأمريكي: حماس الطرف الوحيد الرافض لاتفاق وقف النار (فيديو)
  • وزير الخارجية الأمريكي يكشف عن أفضل طريقة لتقليل أعداد الضحايا من المدنيين بغزة
  • وزير خارجية أمريكا: البرتغال شريك وحليف موثوق به لمواجهة التحديات على الساحة العالمية
  • غليان في جيش الاحتلال الإسرائيلي.. ضابط ينهي حياته وتحرك مفاجئ ضد نتنياهو