صدى البلد:
2024-05-20@05:21:18 GMT

أزهري: يد العامل ستشفع له عند الله يوم القيامة

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

قال الدكتور حسن القصبي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الشريف، إن كل يد طهارة عاملة تشقى من اجل وطنها وأهلها يحبها الله ورسوله، لافتا إلى أن الاسلام جاء ليحث علي فريضة العمل.


وأوضح أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الشريف، اليوم الأربعاء: "العمل هو الذى يزين الايمان فلا إيمان بلا عمل، ومن يخرج الي عمله كالمجاهد في سبيل الله"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: "".


وأضاف: "سيدنا النبي محمدصلى الله عليه وسلّم، علمنا ان من يخرج ليعمل ليعف نفسه سؤال الناس أو ليصرف على أهله أو ابويه فهو كللمجاهد فى سبيل الله".


وأشار إلى أن المرأة التى تخرج إلى العمل تجاهد فى سبيل الله بعملها، لافتا إلى الأوطان لا تبنى بالاقوال ولكن بالعمل، ويد العمال ستشفع لهم عند الله يوم القيامة.  

 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فريضة العمل الأزهر سيدنا النبى محمد

إقرأ أيضاً:

الجامع الأزهر يناقش حقوق كبار السن بملتقى المرأة الأسبوعي

عقد الجامع الأزهر الشريف اليوم، اللقاء الأسبوعي من برامجه الموجهة للمرأة الذي يأتي تحت عنوان «نحو مجتمعٍ راقٍ في ضوء الشريعة والقانون»، وجاءت ندوة بعنوان «حقوق كبار السن»، وحاضر فيها كل من الدكتورة فتحية الحنفي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، والدكتور تهاني أبو طالب، أستاذ القانون المدني بجامعة الأزهر، ويدير الحوار الدكتورة حياة العيسوي، الباحثة بالجامع الأزهر الشريف.

النبي أول من أرسى الحقوق الخاصة لكبار السن

وقالت الدكتورة فتحية الحنفي، الأستاذ بجامعة الأزهر إن كبار السن وخاصة الوالدين وبعد بلوغهما أرذل العمر يستحقان نوعا خاصا من المعاملة التي تتسم باللين وخفض الجناح وجميل الإكرام، وطيب الكلام، والتودد إليهم، قال تعالي: «وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا»، وقال جل شأنه «وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا».

الوالدان يستحقان نوعا خاصا من المعاملة تتسم باللين وخفض الجناح

وتابعت الدكتورة الحنفي: «بين النبي ﷺ الحقوق الخاصة لكبار السن ومنها؛ حسن معاملاتهم والسعي في إزالة كل ما يكدر حياتهم من الهموم والأحزان، وهذا من أعظم أسباب التيسير والبركة قال ﷺ إنما تنصرون بضعفائكم، والاحترام والتوقير لهم قال ﷺ ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف شرف كبيرنا، والبر والإحسان اليهم حال الكبر بتأدية واجباتهم ومعرفة مكانتهم وقدرهم».

وأضافت: من حقوق الوالدين تقديمهم في الكلام عند المجالس وكذا في الدخول والخروج، ورعايتهم والحفاظ علي حالتهم الصحية والنفسية، والدعاء لهما حال حياتهما وبعد مماتهما قال تعالى «وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا».

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر الشريف: نتضامن مع إيران في هذه الظروف العصيبة
  • شيخ الأزهر: نتضامن مع إيران وندعو الله أن يحيط الرئيس ومرافقيه بحفظه وعنايته
  • شيخ الأزهر: أدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه وعنايته
  • أستاذ علوم سياسية: الميناء الأمريكي العائم على شواطئ غزة مثير للريبة
  • الجامع الأزهر يناقش حقوق كبار السن بملتقى المرأة الأسبوعي
  • 5 فضائل لتقوى الله يفوز بها المؤمن.. أزهري يوضحها
  • داعية أزهري على العربية يثير جدلا بسبب أبو بكر الصديق (شاهد)
  • شيخ الأزهر يطمئن على الطالبة "هاجر" بعد تعرضها لحادث ويوجه بالتكلف بعلاجها
  • متحدث الموارد البشرية: خدمة «حماية الأجور» تنطبق على العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل
  • طارق الشناوي يتحدث عن انتمائه لعائلة دينية: جدي كان شيخ الأزهر الشريف