الرؤية- أحمد السلماني

أكد المهندس إبراهيم بن مبارك العلوي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورئيس لجنة دوري الهواة، أن الفرق الأهلية تمثل قاعدة عريضة وواسعة من الطيف الرياضي خاصة في سلطنة عمان، إذ إن الفرق تتمتع بحضور جماهيري كبير في معظم المحافظات والولايات.

وأشار- في تصريحات للرؤية- إلى أن فكرة "دوري الهواة" نابعة من نظام الفيفا الذي يتضمن وجود لجمة الهواة والنشء بالاتحادات المحلية، مضيفا: "هذه اللجنة اللجان الدائمة وقد تمً تشكيلها منذ بداية عمل مجلس الإدارة الحالي (٢٠٢١-٢٠٢٥) ولكن لدواعي مالية وعدم توفر الموازنة اللازمة لم نتمكن من إطلاق الدوري، إلا أنه تم مؤخرا الاتفاق مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والتي قامت بالتنازل عن برنامج شجع فريقك الذي أطلقته في ٢٠١٣ لمصلحة الاتحاد العماني لكرة القدم، مقدمة كل الدعم المادي والمعنوي واللوجستي الذي كان يحظى به البرنامج، وهنا تمكنا من الإعلان عن إطلاق النسخة الأولى من دوري الهواة بين الفرق الأهلية بالبلاد".

وكان الاتحاد العماني لكرة القدم كشف عن تفاصيل النسخة الأولى من مسابقة دوري الهواة في مؤتمر صحفي الشهر الماضي، وفيها تتنافس الفرق الأهلية المنتسبة للأندية الرياضية والولايات التي ليس بها أندية والمراكز الرياضية، على أن تقام منافساتها على ثلاث مراحل: الأولى على مستوى الأندية والمراكز الرياضية والولايات، والثانية على مستوى المحافظات، والثالثة على مستوى السلطنة.

وبين العلوي أن سبب الاحتفاظ بمسمى "شجع فريقك" يرجع إلى سمعة المسابقة وانتشار هذا المسمى بين جميع الفرق في المحافظات، موضحا: "ليس من الإنصاف تجاهل هذا الاسم في الفترة الحالية والتي حاولنا فيها الحفاظ على مكتسباته والبناء عليها في النسخة الأولى من البطولة".

وقال: "كان للأمانة العامة للاتحاد دور كبير معنا في تجهيز الملف وتقديمه للوزارة، والذي كان مقنعا وعوائده كبيرة من حيث الاهتمام بقطاع الفرق الأهلية، وبالتالي حظي بالدعم من قبلها، وهنا أؤكد على أن دعم الوزارة يتجاوز توفير الموازنة في توفير الملاعب واللجان التي عملت في برنامج شجع فريقك وبرنامج التسجيل وبالتالي فالوزارة والأندية شركاء حقيقيون مع اتحاد الكرة".

وعن عوائد إطلاق مثل هذا البرنامج أكد: "العوائد كبيرة، حيث إن الدوري يمثّل حراكا غير عادي بالفرق والأندية ويوجه الشباب في فترة الصيف لما هو مفيد، كما يمكن للأندية أن تستفيد من اكتشاف لاعبين جدد وهذا بلا شك سينعكس إيجابا على منتخباتنا الوطنية، حيث تزامن مؤتمر الإعلان عن الدوري عقد دورة PRO لمدربي كرة القدم وتم الطلب منهم التعاون والاستفادة من خبراتهم  في حضور المباريات لاكتشاف المواهب واللاعبين المجيدين لرفد الأندية بهم".

ووجه رئيس لجنة دوري الهواة دعوة للقطاع الخاص والشركات الحكومية والخاصة للاستفادة من القاعدة العريضة للدوري وانتشاره في كافة ربوع سلطنة عمان ورعاية هذه المسابقة، إذ من المعروف أن بطولات الفرق الأهلية تحظى بحضور جماهيري غير عادي، متوقعا أن تشهد هذه البطولة إقبالا واسعا من الرعاة.

وأشاد العلوي بدور الإعلام الرياضي في إنجاح مسابقات الاتحاد، مؤكدا أنه سيتم تسهيل عمل الصحفيين الرياضيين في المنصات الإخبارية المختلفة لتغطية فعاليات هذه البطولة وكل الأنشطة المتعلقة بها.

وتابع قائلا: "سمعنا بعض الأصوات التي تقول إنه ليس من مسؤولية الاتحاد تنظيم مسابقة للفرق الأهلية بل عليه تطوير مسابقاته، وأنا لا أرى أي تعارض بين الاثنين، فالاتحاد بلجانه العاملة مسؤول مسؤولية كاملة عن تنظيم مسابقات كرة القدم بالسلطنة، وهو يمشي في خطين متوازيين حسب الإمكانيات المتاحة، ولدوري الهواة موازنة خاصة خارج موازنة الاتحاد لا تؤثر على برامجه الأخرى".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الفرق الأهلیة دوری الهواة

إقرأ أيضاً:

فيفا: نسخة كأس العالم للأندية 2025 ستكون الأقوى.. وتقسيم الفرق إلى 4 تصنيفات

كشف مصدر في مكتب FIFA التنفيذي، أن قرعة كأس العالم للأندية 2025 سيتم تحديدها فور اكتمال الفرق الـ 32 المشاركة في البطولة.

وأوضح أن أغلب مباريات البطولة الـ 64 ستُلعب على ملاعب كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة، وفقا لـ «الإخبارية».

وأشار المصدر إلى أن هذه النسخة الموسعة من البطولة ستكون الأقوى على مستوى الأندية، موضحا أن الأندية الـ 32 المشاركة سيتم تقسيمها على 4 تصنيفات كل تصنيف به 8 أندية.

مقالات مشابهة

  • منتخب المملكة المدرسي يشارك في البطولة الدولية لكرة القدم بداليان الصينية
  • منتخب المملكة المدرسي لكرة القدم يشارك في البطولة الدولية بالصين
  • بطولة كرة القدم في المدارس تنطلق الأحد
  • “حماد” يطلع على سير عمل لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة
  • فيفا: نسخة كأس العالم للأندية 2025 ستكون الأقوى.. وتقسيم الفرق إلى 4 تصنيفات
  • "فيفا" ينظم مونديال لأندية السيدات للمرة الأولى
  • رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم عبد الحكيم الشلماني يطالب من رئيس لجنة المسابقات مواصلة مهامه
  • تستضيفها مصر.. «أمم أفريقيا» لكرة القدم للساق الواحدة تعلن تشكيل لجانها
  • تشكيل لجان بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للساق الواحدة
  • تشكيل لجان بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للساق الواحدة