يمن مونيتور/قسم الأخبار

شددت بريطانيا، الأربعاء، على ضرورة معالجة انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان السائدة في اليمن.

وقالت في بيان بشأن اليمن في المراجعة الدورية الشاملة 46، إنها تشعر بالتشجيع من الزخم الذي تم تحقيقه نحو سلام مستدام وطويل الأمد في اليمن من خلال الإطلاق الرسمي لخارطة الطريق التي تقودها الأمم المتحدة في ديسمبر 2023.

وأضاف البيان: ومع ذلك، لكي يكون هذا مفيدًا لجميع اليمنيين، فمن الضروري معالجة انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان السائدة. ويمتد ذلك إلى تجنيد الأطفال والتمييز ضد النساء والفتيات، فضلاً عن التقارير المتعلقة بالتعذيب والعنف الجنسي والاحتجاز التعسفي والاتجار بالأشخاص.

وقالت: يجب أن تكون وكالات الإغاثة أيضًا قادرة على الوصول إلى الفئات السكانية الضعيفة وتعزيز أحكام الحماية الحالية.

وأكد أن لدى المملكة المتحدة ثلاث توصيات للحكومة اليمنية من أهمها تحسين وصول المساعدات الإنسانية وإيصال المساعدات في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وأوضحت أن التوصية الثانية تكمن في العمل بشكل وثيق مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن والشركاء الإقليميين، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، لإحراز تقدم في خارطة طريق الأمم المتحدة، والتحرك نحو تسوية سياسية شاملة ومستدامة.

وأكد في التوصية الثالثة على أهمية ضمان المشاركة الهادفة للمرأة اليمنية خلال عملية السلام.

 

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن حقوق الانسان

إقرأ أيضاً:

نفاد جميع المخزونات الإغاثية في غزة

غزة -  الوكالات

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، اليوم السبت، إنه لم يبق لديه شيء تقريبا لتوزيعه في قطاع غزة.

وأضاف المكتب، عبر حسابه على منصة إكس، أن وضع المياه والصرف الصحي يتدهور بسرعة، ومع حظر دخول المساعدات يلجأ الناس إلى استخدام الأنقاض والنفايات لسد احتياجاتهم.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد احتلت في الـ7 من شهر مايو الجاري الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، وأوقفت تدفق المساعدات إلى القطاع.

ويواصل الاحتلال منذ نحو أسبوعين إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق مدينة رفح، ويمنع إدخال المساعدات الإنسانية والطبية، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة.

من ناحية أخرى، أعلنت الأمم المتحدة على لسان فرحان حق -نائب متحدث الأمم المتحدة- في مؤتمر صحفي، استعدادها للإسهام في إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر الرصيف العائم الذي بنته الولايات المتحدة، لكن بشرط احترام استقلالية العمليات الإغاثية.

وأكد فرحان أن الرصيف العائم قد يعزز قدرة الطرق البرية الحالية في غزة على تلبية الاحتياجات الإغاثية الضخمة، مضيفًا أن الرصيف العائم لا يهدف إلى توفير بديل لأي نقطة عبور بري في القطاع.

وأوضح المتحدث الأممي أنه بعد مفاوضات استمرت أشهرًا، قبلت الأمم المتحدة الإسهام في تسلّم وتوزيع المساعدات القادمة إلى الرصيف العائم بشرط احترام استقلالية العمليات الإغاثية.

وشدد على أن جميع المساعدات القادمة إلى الرصيف العائم ستكون مساعدات إنسانية، مشيرًا إلى أن بعض الدول والمنظمات الإغاثية ستتولى تأمين هذه المساعدات.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، أمس الجمعة تحرّك أولى شاحنات المساعدات الإنسانية عبر الرصيف العائم بالبحر المتوسط إلى داخل قطاع غزة.

وجراء الحرب والقيود الإسرائيلية يعاني سكان غزة مجاعة ولا سيما في محافظتي غزة والشمال، في ظل شحّ شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود بسبب الحصار.

مقالات مشابهة

  • الحكومة اليمنية: مخططات حوثية لتجريف الهوية الوطنية
  • 165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية
  • الحكومة تدعو إلى عقد مؤتمر دولي لدعم جهود الحكومة للحفاظ على الآثار اليمنية وحمايتها
  • نفاد جميع المخزونات الإغاثية في غزة
  • الأمم المتحدة تعرب عن فزعها من تصاعد العنف في الفاشر بالسودان
  • نشطاء حقوق الإنسان يطالبون وزارة العدل الأمريكية بإسقاط التهم الموجهة لأسانج
  • بريطانيا تتهم روسيا بتزويد كوريا الشمالية بالنفط مقابل السلاح
  • بريطانيا ترسل مساعدات إلى غزة عبر المنصة العائمة قبالة سواحلها
  • الأمم المتحدة توافق على استلام المساعدات من الميناء الأميركي العائم لتوزيعها في غزة
  • وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر