المنحة مخصصة لست ولايات كمرحلة أولى ومن ثم بقية الولايات، وهي عبارة عن أجهزة عناية مكثفة لعلاج الأطفال حدثي الولادة

التغيير: بورتسودان

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن انطلاق مشروع صيانة مستشفى بورتسودان التعليمي بدعم من الاتحاد الأوربي وإشراف من منظمة الصحة العالمية بتكلفة 460‪ ألف دولار.

ودشّن وزير الصحة الاتحادي وممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان، أمس، استلام المنحة المقدمة من الاتحاد الأوربي والبنك الدولي بقيمة عشرين مليون يورو تشمل أجهزة عناية مكثفة للأطفال حديثي الولادة، ومعدات طبية، وعشرة من المحارق الطبية للتخلص من النفايات الطبية و حرقها.

وقال وزير الصحة الاتحادية المكلف د. هيثم محمد ابراهيم، لدي تدشينه المنحة المقدمة من الاتحاد الاوربي عبر مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان، إن المنحة المقدمة من الاتحاد الأوربي مخصصة لست ولايات كمرحلة أولى ومن ثم بقية الولايات، وهي عبارة عن أجهزة عناية مكثفة لعلاج الأطفال حدثي الولادة وتأهيل تلك الغرف، وفقا لـ “سونا”.

ولفت إلى أن جزءا من المشروع سيتم تخصيصه لصيانة مستشفى بورتسودان التعليمي بجانب تركيب محرقتين لحرق النفايات الطبية بالولاية.

وأضاف أن الترتيبات مع البنك الدولي والاتحاد الأوربي ومنظمة الصحة العالمية بدأت منذ وقت مبكر قبل نشوب الحرب لإقامة هذه المشاريع ودعم النظام الصحي.

ولفت هيثم إلى أن الوزارة لديها مشروعات لتأهيل أقسام العناية المركزة بالمستشفيات الحكومية بتمويل من البنك الدولي سترى النور قريبا.

وأشاد  بالدور الكبير لمنظمة الصحة العالمية، والدعم المقدم من الاتحاد الأوربي خاصة في مكافحة الاوبئية، مشيراً إلى أن دعم الاتحاد الاوربي سيسهم في تغطية عدد من المحاور، وان الوزارة تطمح في المزيد من الدعم.

وقال في إطار برنامج الشراكة الواسعة مع منظمة الصحة العالمية ستقوم بموجبها المنظمة بدعم وتقوية النظام الصحي.

من جانبه قال ممثل منظمة الصحة العالمية دكتور شبلي صحباني، إن المنحة المقدمة من الاتحاد الأوربي مخصصة لست ولايات تشمل البحر الأحمر، نهر النيل شرق دارفور، الشمالية، النيل الأزرق، الخرطوم، وذلك في إطار البرنامج المدعوم من قبل الاتحاد الأوربي، وسيكتمل الدعم لبقية الولايات.

ونوه إلى أن الدعم يشمل تركيب عشر محارق طبية بالمستشفيات لحرق النفايات الطبية منها اثنتين سيتم تركيبهما في مدينة بورتسودان والبقية سيتم توزيعها على الولايات الأخرى، بجانب معدات طبية وأجهزة لغرف العناية المركزة في تلك الولايات.

الوسومالاتحاد الاوربي الصحة السودانية بورتسودان دعم اوربي لصحة السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الاتحاد الاوربي الصحة السودانية بورتسودان

إقرأ أيضاً:

حجازي: تعزيز آليات التعاون في الخدمات التعليمية المقدمة بمدارس (IPS)

التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع وزير الدولة للمدارس بالمملكة المتحدة داميان هيندز، وذلك في إطار سلسلة التي يعقدها على هامش فعاليات المُنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤ بلندن.

وفي مستهل اللقاء، ثمن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم مجالات التعاون المتعددة مع المملكة المتحدة، القائمة على أسس متينة من التفاهم والثقة، وما تقدمه من دعم لتطوير العملية التعليمية في مصر، والارتقاء بها، وخاصة ما يتعلق بالاحتياجات اللازمة لتدريس اللغة الإنجليزية، وأنشطة بناء القدرات لتطوير المهارات اللغوية للمعلمين، وضمان جودة نقل التدريب للآخرين.

وأكد الدكتور رضا حجازي على جهود الدولة المصرية في تطوير التعليم، والتي تهدف إلي تحسين التجارب التعليمية لطلابنا بطريقة إيجابية من خلال نظام التعليم الجديد، بالتعاون مع عدد من الشركاء، وذلك من خلال تقديم مناهج دراسية جديدة، وتطوير كل من أدوات التدريس والوسائل التعليمية.

واستعرض الدكتور رضا حجازي مجالات التعاون القائمة بين البلدين، مشيرًا إلى أن هناك برنامجًا وطنيًا لتدريب المعلمين يتم بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني، ويهدف إلى بناء القدرات وتحسين ممارسات الفصول الدراسية لمعلمي اللغة الإنجليزية، وكذلك معلمي الرياضيات والعلوم مع التركيز بشكل خاص على التحول الرقمي، مشيرًا إلى أنه تم خلال البرنامج تدريب أكثر من 22 ألف معلم لغة انجليزية ورياضيات وعلوم باللغة الإنجليزية في 27 محافظة.

وأضاف الوزير أن التقييم الخارجي للبرنامج أسفر عن حدوث تغييرات إيجابية في ممارسات التدريس، ومهارات اللغة الإنجليزية، والمواقف تجاه التطوير المهني.

كما أكد الوزير على أن وزارة التربية والتعليم المصرية تتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني لإثراء جودة التعليم في المدارس وتجهيز الطلاب للعيش والعمل بأسلوب يتسم بالنجاح والإلمام بالقدرات التي تتناسب مع المعايير العالمية، حيث أنه في جميع أنحاء العالم يختص التعليم البريطاني بالجودة والتميز.

وتطرق الوزير كذلك إلى تعاون وزارة التربية والتعليم المصرية مع المجلس الثقافي البريطاني فى تنفيذ برنامج تدريب اللغة الإنجليزية الجديد (Teach. Engage. Aspire) للمعلمين المصريين والذى يهدف إلى بناء قدرات قطاع اللغة الإنجليزية في مصر من خلال تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لدى المعلمين ومدربي المعلمين، وزيادة وعيهم بالقضايا العالمية والبيئية وتمكينهم من تضمين أفضل الممارسات في تدريسهم بهدف دعم نظام التعليم في مصر.

واستعرض الدكتور رضا حجازي أيضا تجربة المدارس الرسمية الدولية (IPS)، مشيرا إلى أنها تقدم نموذجًا تعليميًا دوليًا يعتمد على مناهج مصممة وفقًا لأحدث النظم العالمية، مؤكدًا أن هذه المدارس قد حازت على ثقة المجتمع المصري، وانعكس ذلك في الإقبال الكبير عليها.

وأوضح الوزير أن المدارس الرسمية الدولية (IPS) تعمل على رفع مستوى التعليم في مصر كخطوة لمواكبة التطورات العالمية، حيث أن هذه المدارس تدعم (النظام البريطاني)، كما تتيح الفرصة لأولياء الأمور الراغبين في تعليم أبنائهم تعليمًا دوليًا بمصروفات مناسبة، مؤكدا أن الوزارة تسعى إلى التوسع في هذه المدارس على مستوى الجمهورية خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه، أكد داميان هيندز وزير الدولة للمدارس بالمملكة المتحدة، أن التعليم يعد نقطة هامة للغاية في تاريخ العلاقات التي تربط بين مصر والمملكة المتحدة، مرحبا بتعزيز أطر التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في مجال التعليم قبل الجامعي.

وأضاف أنه يوجد مدارس حكومية مماثلة للمدارس الدولية المصرية في بريطانيا، يديرها أشخاص ذوى كفاءة عالية ولديهم خبرات في إدارتها.

وشهد اللقاء مناقشة سبل تعزيز آليات التعاون في الخدمات التعليمية المقدمة بالمدارس الرسمية الدولية (IPS) خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاًوزير التعليم يهنئ الطلاب المصريين الفائزين في مسابقة «ISEF» العالمية

مقالات مشابهة

  • المملكة تسلم الأردن تجهيزات وأدوات لدعم عمليات الإنزال الجوي للمساعدات المقدمة للشعب الفلسطيني
  • ترامب يتقدم على بايدن في 7 ولايات متأرجحة
  • 3 مخاوف رئيسية.. ماذا يخشي ناخبون أميركيون بـ7 ولايات متأرجحة؟
  • 3 مخاوف رئيسية.. ماذا يخشي الناخب الأميركي بـ7 ولايات متأرجحة؟
  • ناسور الولادة: تحديات واحتياجات ملحة للقضاء على حالة صحية مدمرة
  • ورشة عمل لقياس تكلفة الخدمات في المراكز الصحية التخصصية
  • الدبيبة يتابع مع الكيلاني ملف منحة الزوجة والأولاد وأطفال التوحد
  • 8 ملايين.. الصحة العالمية تحذر من ارتفاع عدد المصابين بمرض الزهري
  • عاجل | 8 ملايين.. الصحة العالمية تحذر من ارتفاع عدد المصابين بمرض الزهري
  • حجازي: تعزيز آليات التعاون في الخدمات التعليمية المقدمة بمدارس (IPS)