أطلقت الهيئة العامة للرعاية الصحية والجمعية المصرية لأمراض القلب، حملة توعوية، للتوعية بضعف عضلة القلب تحت شعار «اكتشف غير المكتشف»، وذلك تزامنًا مع الاحتفال بالأسبوع العالمي للتوعية بقصور عضلة القلب.

وانطلقت الحملة التوعوية بالتعاون بين هيئة الرعاية الصحية والجمعية المصرية لأمراض القلب، حيث تنطلق الحملة لأول مرة بمشاركة منشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظات المرحلة الأولى تطبيقًا لمنظومة التأمين الصحي الشامل والتي تشمل محافظات «بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء والسويس وأسوان»، وتغطي فعالياتها 13محافظة على مستوى جمهورية مصر العربية، فيما تستمر الحملة التوعوية لمرض ضعف عضلة القلب حتى 5مايو الجاري.

وأوضح البيان: تتضمن المحافظات التي تغطيها فعاليات حملة التوعية بقصور القلب التي تنطلق هذا العام تحت شعار "اكتشف غير المكتشف" محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، إضافة إلى محافظات «القاهرة، الإسكندرية، البحيرة، المنيا، أسيوط، الدقهلية، الغربية»، مستهدفة أكثر من 60 منشأة صحية بتلك المحافظات.

فيما تضم المنشآت الصحية المُنفذة للحملة منشآت تابعة لهيئة الرعاية الصحية ومستشفيات جامعية وكذلك مستشفيات تابعة للقطاع الأهلي، بينما تستهدف الحملة كافة فئات المجتمع، حيث تتضمن الحملة توعية المترددين على المنشآت الصحية وعقد ندوات تثقيفية حول ضعف عضلة القلب إلى جانب نشر منشورات توعوية تم إعدادها بشكل مبسط للوصول لأكبر عدد من المواطنين.

ومن جانبه أشار الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، أهمية الشراكة مع القطاع الأهلي والخاص وخاصة فيما يتعلق بنشر حملات التوعية الصحية على نطاق أوسع، وذلك للوصول إلى قطاع عريض من المواطنين وهو ما يضمن جودة حياة المواطن وينعكس على جودة حياة المصريين.

معربًا عن أهمية التشارك مع جمعية القلب المصرية لدورها الريادي في الوقاية من أمراض القلب مثل قصور القلب وارتفاع ضغط الدم، وريادتها للحملة التوعية المصرية لمرضى قصور عضلة القلب والتي تشارك بها مصر لعام 2024، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بالشأن الصحي في مصر، وذلك برعاية شركة نوفارتس كونهم شريكًا استراتيجيًا لهيئة الرعاية الصحية في ملف القلب، مؤكدًا أن الحملة فرصة لتعزيز الوعي بأهمية الرعاية والتوجيه حول هذا المرض الذي يؤثر على حياة ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، لافتًا إلى مشاركة الهيئة بـ 45 منشأة صحية تابعة للهيئة بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الست.

وأضاف: الهدف الرئيسي من إطلاق وتبني هيئة الرعاية للحملات التوعوية هو تعزيز وعي المواطنين في مختلف المحافظات حول أسباب الأمراض وعوامل الخطورة المؤدية إليها وكيفية الوقاية منها، والاكتشاف المبكر للأمراض ومن ثم الحد من خطورتها وسرعة علاجها، فضلًا عن المبادرات الصحية التي تطلقها الهيئة وتأتي اتساقًا مع المبادرات الرئاسية والتي تهدف إلى توفير الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة للمواطنين من منتفعي التأمين الصحي الشامل الجديد بأعلى مستويات الجودة ووفق أحدث الإرشادات والبروتوكولات العلاجية المعتمدة دوليًا.

ومن جانبه، ثمَّن الدكتور مجدي عبد الحميد، رئيس قسم القلب بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة ورئيس شعبة قصور القلب بالجمعية ورئيس حملة التوعية المصرية لمرضى قصور عضلة القلب، الشراكة الاستراتيجية للهيئة العامة للرعاية الصحية وما بذلته من جهود دؤوبة وتعاون وتخطيط مستمر لدعم مستهدفات الحملة، ونشر الحملة داخل منشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وهو بما ينعكس بدوره بالإيجاب على المريض المصري.

ولفت إلى المشاركة الفعالة لـ 18 جامعة على مستوى جمهورية مصر العربية، ومساهماتهم الفاعلة من خلال عقد العديد من اللقاءات العلمية التفاعلية لتثقيف الأطباء والتمريض والصيادلة، مؤكدًا على تضافر الجهود بين كافة الجهات المعنية بالشأن الصحي لتكثيف الندوات التثقفية والتوعوية للمرضى وذويهم في كافة المنشآت الصحية لدعم حملة التوعية المصرية لمرضى قصور عضلة القلب.

اقرأ أيضاًالرعاية الصحية: دمج القطاع الخاص خلال تطبيق التأمين الصحي الشامل أسهم في تحسين الخدمة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة الرعاية الصحية المنشآت الصحية أمراض القلب التأمین الصحی الشامل هیئة الرعایة الصحیة قصور عضلة القلب حملة التوعیة

إقرأ أيضاً:

«مدبولي» يتابع موقف تنفيذ المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا، لمتابعة الموقف التنفيذي للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير وتنمية الريف المصري، فيما يتعلق بالقطاع الصحي، وكذا موقف تنفيذ المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل.

جاء ذلك بحضور وزير الصحة والسكان، واللواء الدكتور محمد السيد، مدير إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء الدكتور أشرف العربي، رئيس المكتب الاستشاري بالهيئة الهندسية، والدكتور أنور إسماعيل، مساعد الوزير للمشروعات القومية، والدكتور محمد الطيب، مساعد الوزير للحوكمة والشئون الفنية.

وخلال الاجتماع، قدم وزير الصحة عرضا تناول خلاله الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، مشيرا في هذا الصدد، إلى الوحدات والمراكز المدرجة بالمبادرة، التي يصل عددها إلى 1115 وحدة ومركزا، منها 930 وحدة، و185 مركزا، موضحا أن نطاق أعمال وحدات ومراكز الريف قبل المعاينة، تضمن رفع كفاءة «خفيف»، وتطويرا شاملا، وإنشاءات جديدة، ووصل متوسط نسب التنفيذ بالمحافظات لوحدات ومراكز طب الأسرة بنطاق الريف إلى 88%.

وفيما يتعلق بنقاط الإسعاف المدرجة بالمبادرة، أوضح الوزير أن عددها يصل إلى 367 نقطة بالمحافظات، وتضمن نطاق أعمالها ما بين تطوير شامل، وإحلال وتجديد، وإنشاءات جديدة، ويبلغ متوسط نسب تنفيذها 98%، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن معدلات تنفيذ المستشفيات بتلك المحافظات مرتفعة.

كما تطرق وزير الصحة خلال الاجتماع، إلى موقف تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الثانية، التي تضم كلا من دمياط، ومطروح، وكفر الشيخ، وشمال سيناء، والمنيا.

ولفت إلى التخطيط الصحي لوحدات ومراكز طب الأسرة، حيث يتم مراعاة عدم وجود عوائق جغرافية، تعيق وصول المواطنين للخدمة الطبية، بالإضافة إلى سهولة الوصول لتلك الوحدات والمراكز، بحيث تكون المسافة بين المواطن وأقرب وحدة طبية 5 كم، وتكون المسافة بين المواطن، وأقرب مركز طبي 10كم، علاوة على الاستعانة بالخرائط المعلوماتية الديناميكية والمتطورة، عن طريق استخدام خرائط GIS الجيومكان، فضلا عن أن الوحدة الصحية تخدم نحو20 ألف مواطن، بينما يخدم المركز الطبي نحو 40 ألف مواطن.

أما فيما يتعلق بالتخطيط الصحي للمستشفيات، فأوضح الوزير: تشمل وصول الخدمة الصحية المناسبة للمواطنين بمختلف المحافظات، بجانب استخدام الخريطة الوبائية للمحافظات وتحديد معدل وأسباب الوفاة والحوادث، بالإضافة إلى تحديد جاهزية البنية التحتية والمعلوماتية للمستشفيات بكل محافظة طبقا للمعايير القومية المعتمدة من منظمة الإسكوا، فضلا عن تحديد بيان تفصيلي بجميع المستشفيات التابعة للجهات المختلفة.

وخلال الاجتماع، شرح وزير الصحة، تفصيليا، موقف تنفيذ المستشفيات والوحدات والمراكز الطبية بكل محافظة من محافظات المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل، موضحا في هذا الصدد عدد الأسرة المطلوبة، وعدد المجمعات الطبية، وكذلك موقف الإنشاءات الجديدة، وعدد المستشفيات التي بحاجة إلى تعديلات معمارية واستيفاء معايير الاعتماد والتحول الرقمي.

مقالات مشابهة

  • رئيس الرعاية الصحية: نظام التأمين الصحي الشامل مشروع قومي رئاسي
  • رئيس الوزراء يتابع موقف تنفيذ المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل
  • «مدبولي» يتابع موقف تنفيذ المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل
  • المالية: زيادة موازنة القطاع الصحي في الموازنة الجديدة لتخفيف الأعباء عن المواطنين
  • غياب الجودة ..أهم التحديات
  • «إقامة دبي» تطلق حملة «من أجلكم نحن هنا» في مول«ابن بطوطة»
  • «المالية»: زيادة موازنة القطاع الصحي تسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين
  • معيط: الرئيس السيسى وجه فى الموازنة الجديدة بتوسيع مظلة «التأمين الصحى الشامل» بالمحافظات
  • الرئيس السيسي يوجه بتوسيع مظلة «التأمين الصحي الشامل» بالمحافظات في الموازنة الجديدة
  • عاجل.. وزير المالية: الرئيس السيسى وجَّه فى الموازنة الجديدة بتوسيع مظلة "التأمين الصحى الشامل" بالمحافظات