كتب- محمد شاكر:

تصوير- محمود عبدالناصر:

أعلن الدكتور زاهي حواس عالم المصريات الشهير ووزير الآثار الأسبق، فشل العثور على مقبرة كليوباترا، بشكل نهائي.

وقال "حواس"، في حوار لمصراوي سينشر بشكل كامل لاحقا: بحثت ١١ عامًا لاكتشاف مقبرة كيلوباترا مع الدكتورة كاثلين مارتينيز، ولكن بعد هذه الفترة تركت البعثة وقلت أنه لا يوجد أي دليل موجود إطلاقا يمكن تتبعه لاكتشاف المقبرة في معبد تابوزيريس ماجنا غرب الإسكندرية نهائيا.

وتُعد كليوباترا في عصرها هي "التجسيد البشري للإلهة إيزيس"، حيث كان أنطوني يُعتبر تجسيدًا للإله أوزوريس، زوج إيزيس.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور زاهي حواس مقبرة كليوباترا الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع القطري: غزة الآن أكبر مقبرة جماعية في العالم

وصف وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، اليوم الجمعة 7 يونيو 2024، غزة بأنها "أكبر سجن مفتوح في العالم والآن أكبر مقبرة جماعية"، نتيجة الحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع والتي دخلت شهرها التاسع.

جاء ذلك في محاضرة "التحديات العالمية والإقليمية بالشرق الأوسط" التي استضافتها جامعة البوسفور العريقة في تركيا، وأدارها وزير الدفاع التركي السابق خلوصي آكار، تناول فيها الوزير القطري الأوضاع والمشاكل التي يواجهها العالم، ودول المنطقة على وجه الخصوص.

وأكد الوزير العطية في كلمته أن قطر "ترى تركيا شريكا استراتيجيا"، مشيدا بالصناعات الدفاعية العسكرية لها وبـ "مساهمتها الكبيرة" في مواجهة مشاكل الفقر وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقدم إحاطة بالتطورات الجارية في المنطقة، وتلقى الأسئلة من محاوره ومن الحضور، حيث تأتي الفعالية ضمن محاضرات الجامعة في إسطنبول، بحضور أكاديمي وطلابي.

وقال العطية في كلمته "قطر ترى أن تركيا شريك استراتيجي، ولدينا الكثير من التعاون، حيث تأصلت العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات".

وعن أوضاع المنطقة، أضاف "لقد كانت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مسرحا للقوى العالمية، وقطاع غزة تحت الحصار منذ ما يقرب من 20 عاما وتوصف بأنها أكبر سجن مفتوح في العالم، والآن أكبر مقبرة جماعية".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت قرابة 120 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وأفاد العطية "جميعا نتشاطر اهتماما مماثلا بشأن الأمن الإقليمي والعالمي".

وتحدث الوزير عمّا سمّاه "رغبة لقوى العالمية في ابتكار حل جديد" للقضية الفلسطينية، معتبرا أن إنشاء حل جديد مع تجاهل قرارات الأمم المتحدة التي لم تنفذ "سيأخذنا إلى المربع الأول".

وقال في هذا الصدد "التحدي الأكبر الذي نواجهه اليوم في منطقتنا للتوصل إلى حل للوضع الفلسطيني هو وجود 3 مقاربات مختلفة الأولى تتبناها إسرائيل وهي لا تريد حل الدولتين، والثانية من طرفنا نحاول إقناع المجتمع الدولي بوجود حل وفق قرارات الأمم المتحدة التي لم تنفذ".

واستدرك: "لكن ما حدث هو رغبة القوى العالمية في ابتكار حل جديد دائما وإن إنشاء حل جديد سيأخذنا إلى المربع الأول، لأنه في كل مرة يأتون فيها بحل مبتكر، سيطلبون حلاً مبتكرا آخر".

وجدد ترحيب بلاده باعتراف أيرلندا وإسبانيا والنرويج ومؤخرا سلوفينيا بدولة فلسطين، معتبرا ذلك "خطوة مهمة نحو دعم حل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار الإقليميين".

** أمن المنطقة كلها مهدد

وفيما يتعلق بغزة، قال الوزير القطري إن "التصعيد الأخير للتدمير الشامل والإبادة الجماعية ضد الأطفال المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، خلق تهديدا أمنيا كاملا للمنطقة بأكملها، وأدى توسيع الاستيطان إلى تصعيد الصراع وتقويض الجهود الدولية لضمان السلام والأمن في المنطقة".

وتابع: "كانت قطر في طليعة جهود السلام من أجل الاستقرار الإقليمي من خلال الحوار والوساطة، ويجب على المجتمع الدولي بشكل جماعي اتخاذ إجراءات فورية للمساعدة في (إنهاء) الصراع الدائر في غزة، وإعادة تنشيط مبادرة السلام العربية التي تهدف إلى إقامة حل الدولتين على أن تكون القدس الشرقية عاصمة فلسطين".

وأكمل: "لعبت محكمة العدل الدولية دورا حاسما في معالجة الحرب المستمرة في غزة، وضمان الاستقرار في غزة وفلسطين أمر بالغ الأهمية للحفاظ على السلام في المنطقة، وتلتزم قطر بالعمل مع الشركاء لتسهيل الحوار البناء وحل النزاعات".

وزاد: "في لبنان تصاعد الصراع بين حزب الله وإسرائيل، ويتأثر الوضع في سوريا بتصاعد التوتر في لبنان حيث انتقل الصراع بين إسرائيل وحزب الله إلى سوريا".

ومضى الوزير القطري بالقول: "الوضع في سوريا حرج مع وجود أكثر من 12 مليون سوري نازح قسرا في المنطقة".

وأردف: "تركيا وحدها تستضيف 3.2 ملايين سوري ونحن ممتنون للدعم المستمر، لكن هذا يشكل عبئا كبيرا على تركيا وبنيتها التحتية".

ورأى أن "عدم الاستقرار في سوريا يغذي التهديد عبر الحدود، ليس فقط الجهات المتطرفة وغير الحكومية، بل يفرض أيضا تهديدا مباشرا على رأس المال البشري في المنطقة".

وأضاف: "استغل نظام الأسد الاضطرابات وعدم الاستقرار الإقليمي لإنتاج وتهريب الكبتاغون إلى الشرق الأوسط وأوروبا بشكل غير قانوني، والقضية السورية معقدة حيث هناك الكثير من اللاعبين فيها".

وبين العطية أنه "في شمال إفريقيا وليبيا على وجه الخصوص يتفاقم الوضع بسبب الانقسام السياسي المستمر وفشل عملية الانتقال السياسي".

وشدد على أن قطر "تظل ملتزمة بدعم الحل السياسي والسلمي الذي يحفظ السيادة الليبية".

وفيما يخص تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على المنطقة قال العطية إن "الصراع في أوكرانيا أثر بشكل مباشر على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يشكل تهديدا كبيرا للأمن الغذائي".

وأشار إلى الدور الحاسم الذي لعبته تركيا في تنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود، والتي تضمن إيصال الحبوب إلى أقل البلدان نمواً حيث تعتبر الحبوب مصدر الغذاء الرئيسي.

ولفت إلى أن "لتركيا مساهمة كبيرة في مواجهة مشاكل الفقر وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، وأؤكد أهمية التنمية والصناعات الدفاعية حيث تعلمنا الكثير من الدروس وعملنا بشكل وثيق واكتشفنا أهمية وجود صناعة عسكرية محلية ومستقلة".

المصدر : وكالة سوا - الاناضول

مقالات مشابهة

  •  وزير الدفاع القطري: غزة أكبر مقبرة جماعية في العالم
  • وزير الدفاع القطري: غزة الآن أكبر مقبرة جماعية في العالم
  • جوميز يعلن تشكيل الزمالك في ودية البنك الأهلي
  • وزير الدفاع القطري: غزة أكبر مقبرة جماعية في العالم
  • الأمن يكشف لغز العثور على جثة سائق بالإسكندرية
  • الداخلية تكشف ملابسات العثور على جثة سائق بالإسكندرية
  • كما نشرت "اليوم".. شقيق هتان شطا يعلن العثور على جثة أخيه في مصر
  • شقيق هتان شطا يعلن العثور على جثة أخيه في مصر
  • شقيق هتان شطا يعلن العثور على جثة أخيه في مصر #عاجل
  • توتنهام يعلن رحيل 4 لاعبين بشكل رسمي