طلبت الحكومة الفرنسية، اليوم الخميس، من رؤساء الجامعات ضمان "الحفاظ على النظام" في مواجهة التعبئة المؤيدة لغزة، داعية لاستخدام "أقصى حد من الصلاحيات" المتاحة لهم.

اعلان

وكانت وزيرة التعليم العالي سيلفي ريتايو قد طلبت من رؤساء الجامعات "استخدام أقصى حد من الصلاحيات التي يمنحها لهم قانون التعليم"، لا سيما فيما يتعلق بالعقوبات التأديبية أو استدعاء قوات الأمن.

وطالبتهم في الوقت نفسه بضمان تعدّديّة التعبير داخل الجامعات و"تعزيز أنظمتها للسماح بإجراء جميع المناقشات في مؤسّساتها، في كنف احترام مع القانون، وكذلك الأشخاص والأفكار.

شاهد: إسرائيل تعيد فتح معبر إيريز للسماح بتدفق المساعدات إلى شمال غزةحرب غزة: قصف متواصل على القطاع واعتقال مشتبه به حاول مهاجمة موكب نتنياهو في تل أبيبمن وسط الركام ورغم سوء حالهم.. فلسطينيون ينظمون مسيرة في غزة لتقديم الشكر لطلاب الجامعات الأمريكيةالشرطة تزيل مخيماً احتجاجيًا ضد الحرب على غزة في جامعة ويسكونسنبالأرقام.. عمّال غزة في مهب الحرب: بين قتيل وعاطل الآلاف يكابدون ظروفا قاهرةأوبئة وآلاف الجثث تحت الأنقاض.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر في غزة

وحملت الوزيرة رؤساء الجامعات العامّة البالغ عددها 74 جامعة في فرنسا مسؤولية حفظ النظام داخل حرم الجامعة، مؤكدتا أن الشرطة لا يمكنها الدخول إلّا بناء على طلب من سلطة الجامعة.

وأشارت الوزيرة أيضاً إلى أن من الممكن فرض "حظر موقت على الدخول إلى المؤسسة" على الطلاب الذين يهددون غيرهم.

وفي حين يدعو الطلاب الداعمون للقضية الفلسطينية في كلية العلوم السياسية بباريس لإلغاء "شراكات الكلية مع الجامعات والمنظمات الداعمة لدولة إسرائيل"، افادت الوزيرة أنه "لا سبيل لأن تتخذ الجامعات الفرنسية أي موقفاً مؤسسياً لصالح أي طرف " هذا أو ذاك" فيما يتعلق بالصراع الدائر في الشرق الأوسط.

حظر الحرم الجامعي

طلبت رئيسة جامعة سيلفي ريتايلو من رؤساء الجامعات «ضمان إمكانية التعبير عن تعدد آراء الطلاب». كما افادت أنه لا بد أن تعود العقوبات المفروضة على الطلاب «بشكل منهجي» إلى السلطات.

في الوقت نفسه،ذكرت سيلفي ريتايلو إمكانية اتخاذ إجراءات «حظر الحرم الجامعي المؤقت» ضد الطلاب الذين يمكنهم، على سبيل المثال، مهاجمة الطلاب الآخرين.

ونظمت تجمعات واعتصامات عدة في فرنسا منذ الأسبوع الماضي في حرم كلية "ساينس بو" وعديد من الجامعات، ما أدى في بعض الحالات إلى تدخل الشرطة، بالتوازي مع تعبئة مستمرة في جامعات كثيرة بالولايات المتحدة..

ويذكر أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة تتواصل لليوم الـ209 على التوالي، وسط قصف مدفعي عنيف للمربعات السكنية، ومحيط مراكز الإيواء في مدينة رفح، أوقعت عشرات القتلى ومئات الإصابات خلال الـ24 ساعة الماضية.

في الأثناء تناولت وسائل إعلام تركية خبر تعليق أنقرة جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل اعتبارا من تاريخ اليوم.

فيما علق وزير الخارجية الإسرائيلي قائلا: " أردوغان يخرق الاتفاقيات من خلال إغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بالأرقام.. عمّال غزة في مهب الحرب: بين قتيل وعاطل الآلاف يكابدون ظروفا قاهرة الشرطة تزيل مخيماً احتجاجيًا ضد الحرب على غزة في جامعة ويسكونسن ماكرون: لا استبعد إرسال قوات إلى كييف إذا تجاوزت روسيا الحدود الأوكرانية فرنسا غزة مظاهرات في فرنسا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف متواصل على القطاع واعتقال مشتبه به حاول مهاجمة موكب نتنياهو في تل أبيب يعرض الآن Next بعد حماس وحزب الله.. الحوثيون يواصلون حفر الأنفاق وبناء المنشآت العسكرية تحت الأرض تحسبا لأي هجوم يعرض الآن Next ماكرون: لا استبعد إرسال قوات إلى كييف إذا تجاوزت روسيا الحدود الأوكرانية يعرض الآن Next بالأرقام.. عمّال غزة في مهب الحرب: بين قتيل وعاطل الآلاف يكابدون ظروفا قاهرة يعرض الآن Next مزيد من التضييق على الحراك الطلابي؟ مجلس النواب الأمريكي يقر توسيع التعريف الرسمي لـ"معاداة السامية" اعلانالاكثر قراءة العدل الدولية تحسم دعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا بقضية تسليح إبادة غزة: لا نستطيع فرض تدابير مؤقتة منحته 3 آلاف جنيه إسترليني.. بريطانيا ترحل طالب لجوء إلى رواندا شماتة بحلفاء كييف؟ روسيا تقيم معرضًا لمعدات عسكرية غربية استحوذت عليها في أوكرانيا الحرب على غزة| قصف متواصل على القطاع وترقب لردّ حماس على مقترح الهدنة مباشر. حرب غزة| بلينكن ينهي زيارته لإسرائيل وحماس تلمح إلى أنها قد تردّ الخميس على مقترح الهدنة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قطاع غزة روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين الحرب في أوكرانيا عيد العمال أوكرانيا أوروبا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل قطاع غزة غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل قطاع غزة غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فرنسا غزة مظاهرات في فرنسا إسرائيل قطاع غزة روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين الحرب في أوكرانيا عيد العمال أوكرانيا أوروبا السياسة الأوروبية رؤساء الجامعات یعرض الآن Next غزة فی

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024.. قواعد جديدة لقبول الطلاب

كشفت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات، الاتجاه إلى إرساء قواعد جديدة لقبول الطلاب بالكليات، ووضع آليات للتوزيع في تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024، مضيفة أنه يجري دراسة مقترح إضافة «سنة تأسيسية» بعد الثانوية العامة، وسيتم مناقشته من قبل مجلس الوزراء.

وأضافت المصادر لـ«الوطن»، أنه في حالة موافقة الحكومة على المقترح الجديد، فإنه يحتاج إلى تعديل تشريعي ليتم تطبيقه، مؤكدة أنه ما يزال قيد الدراسة، ورفعت اللجنة المختصة بإعداد المشروع توصياتها للمجلس الأعلى للجامعات، تمهيدًا لمناقشتها والبت فيها خلال إجتماع المجلس المقبل بعد عيد الأضحى، ويتضمن المشروع  إعادة توزيع الطلاب على الكليات المختلفة. 

تنسيق الجامعات الحكومية 2024

وأشارت المصادر، إلى أن العام الدراسي الجديد، سيشهد إعادة توزيع الطلاب على الكليات في تنسيق الجامعات الحكومية 2024، خاصة النظرية، والعمل أيضا على أن يكون هناك آليات لتوزيع الطلاب على التخصصات والكليات، التي تتماشى مع متطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل إقليميا ودوليا، مؤكدة أن التوزيع سيكون متوازن جدا بما لا يضر أي طالب في رغباته، خلال مرحلة الاختيار، والتسجيل لرغبات الكليات، لافتة إلى أن اللجنة العليا للتنسيق، هي المنوطة بتحديد الأعداد للكليات. 

تنسيق الجامعات 2024

ويواصل المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، المناقشات مع وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني، للوصول إلى صيغة جديدة لتطوير نظام قبول الطلاب بالجامعات، وتوزيع الطلاب على التخصصات العلمية المرغوبة لسوق العمل، خلال تنسيق الجامعات 2024، والذي ستكون قواعده هي نفس قواعد العام الماضي، فيما يتعلق بعدد الرغبات على الموقع الإلكتروني، أو مراحل التسجيل، بحسب المصادر داخل المجلس الأعلى للجامعات. 

مقالات مشابهة

  • ضوء أخضر من سيميوني لضم لاعبين جدد إلى أتلتيكو مدريد
  • "كيف أقول لك وداعًا"؟ وفاة أيقونة الغناء الفرنسية فرانسواز هاردي عن عمر يناهز 80 عامًا
  • السيتي يمنح الضوء الأخضر لبرشلونة في انتقال احد نجومه
  • عاجل. مصرع 35 شخصًا في حريق بالكويت
  • «حقوق الإنسان» ينظم لقاء تدريبيا مع رؤساء أحياء القاهرة لمواجهة تحديات تغير المناخ
  • مباشر. 250 يومًا من الحرب في غزة| قصف متواصل وردّ من حماس على مقترح الهدنة الإسرائيلي
  • بعد الاحتجاجات التي دامت لأربع أشهر..الحكومة تقدم مقترحات وسط لحل أزمة كليات الطب والصيدلة
  • قبل قمة السلام في سويسرا.. ألمانيا تستضيف مؤتمراً لإعادة إعمار أوكرانيا
  • وكالات أممية تحذر من الوضع المأساوي الذي يهدد أرواح أطفال السودان
  • تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024.. قواعد جديدة لقبول الطلاب