أطباء بلا حدود في السودان: الوضع الصحي في الفاشر حرج ولا يوجد سوى مستشفى واحد يعمل.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع: مستعدون لفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من الفاشر

المناطق_متابعات

قالت قوات الدعم السريع السودانية إنها مستعدة لفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من مدينة الفاشر إلى مناطق آمنة وتوفير الحماية لهم.

وقال بيان الدعم السريع، مساء الجمعة: “نؤكد لجميع المواطنين بأنهم أحرار في اختيار البقاء أو مغادرة المدنية إلى أي وجهة يختارونها فلا حجر على أي مواطن وليس للدعم السريع عداء مع أي جهة”.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يجري اتصالين هاتفيين برئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع في السودان 1 مايو 2024 - 11:09 مساءً الدعم السريع: مستعدون للوصول لأي تفاهمات لإنقاذ حياة السودانيين 15 مارس 2024 - 9:40 صباحًا

وأكدت قوات الدعم السريع أنها على استعداد لمساعدة المواطنين وذلك “بفتح مسارات آمنة لخروج المواطنين إلى مناطق أخرى أكثر أمنا يختارونها طوعا وتوفير الحماية لهم”.

وانتقد بيان الدعم السريع دعوة حاكم إقليم دارفور للاستنفار في الفاشر، ودعا المدنيين للابتعاد عن مناطق الاشتباكات.

وتابع البيان “ندعو مواطنينا في مدينة الفاشر، للابتعاد عن مناطق الاشتباكات والمناطق المرشحة للاستهداف بواسطة الطيران وعدم الاستجابة للدعوات الخبيثة لاستنفار الأهالي والزج بهم في أتون الحرب”.

ويشهد السودان منذ عام حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”. وقتل عشرات آلاف الأشخاص ونزح الملايين في السودان منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023.

هذا وحذّرت الأمم المتحدة، الجمعة، من أنها لم تتلق إلا 12% من تمويل بقيمة 2.7 مليار دولار طلبته لمساعدة حوالى 15 مليون شخص في السودان الذي يشهد حريا أهلية.

وقال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” ينس لاركه لصحافيين: “هذا ليس مجرد نداء يواجه نقصا في التمويل، بل إنه نداء يواجه نقصا كارثيا في التمويل”.

وأضاف: “إذا لم يصل مزيد من الموارد بسرعة، لن تتمكن المنظمات الإنسانية من تكثيف جهودها في الوقت المناسب لدرء المجاعة ومنع المزيد من الحرمان” من الأساسيات.

وأضاف “في السودان، يحتاج نصف السكان إلى مساعدات إنسانية. المجاعة تقترب. الأمراض تقترب. القتال يقترب من المدنيين خصوصا في دارفور”.

وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها المتزايد في الأيام الأخيرة إزاء تقارير عن قتال عنيف في مناطق ذات كثافة سكانية مرتفعة فيما تسعى قوات الدعم السريع للسيطرة على الفاشر، آخر مدينة رئيسية في إقليم دارفور في غرب البلاد لا تخضع لسيطرتها.

مقالات مشابهة

  • «نقابة أطباء السودان»:«70» ألف قتيل بسبب الحرب
  • نقابة أطباء السودان: 100 ألف ضحية للحرب
  • ما أغلى أنواع العسل في المملكة؟.. نحال يشرح
  • التصدع الميداني !!
  • اهم عناوين اخبار السودان (السبت 18مايو 2024م)
  • الدعم السريع: مستعدون لفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من الفاشر
  • رشان أوشي: إبراهيم جابر يعمل.. بينما نصال التخوين تدمي ظهره
  • «أطباء بلا حدود»: الوضع الإنساني في الفاشر يشهد تدهوراً خطيراً
  • أطباء بلا حدود: تضرر مستشفى أطفال بالفاشر جراء القتال بالسودان  
  • فزع أممي من تصاعد العنف في الفاشر غرب السودان