بوابة الفجر:
2024-06-16@13:02:49 GMT

تعرف على بيض العيد في تقليد الروم

تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT

من عادات تقليد الكنيسة القديمة تقضي بأكل بيضة مسلوقة عشيّة أحد مرفع الجبن وبها نتوقّف عن أكل البياض إلى أحد الفصح.
البيضة هنا ترمز إلى "القبر" الذي به أتى الموت. هكذا، نقفل الفم بالبيضة، ويأتي الصوم، ثمّ نعود لنفتحه يوم الفصح ببيضةٍ حمراء جديدة ترمز إلى " القيامة" أي إلى المسيح. وبهذا الفعل الذي نقوم به نفرح بقيامة ربّنا مَنْ بين الأموات وبهذا يأتي الفرح عوضًا عن الحزن، فرح القيامة بدلًا من حزن الصّوم.

تلوين البيض:
هذا التّقليد وصل لنا من خلال القدّيسة مريم المجدليّة حاملة الطيب. هذه القدّيسة كانت ذات مستوى اجتماعي مهمّ وعلى قدرٍ كبير من الغنى. بعد قيامة الربّ من بين الأموات استخدمت مريم مؤهّلاتها الاجتماعيّة لتحصل على دعوة إلى مأدبة أقامها الامبراطور طيباريوس قيصر. عند وصولها بادرت القديسةُ الامبراطور بقولها: "المسيح قام!" فضحك ساخرًا منها وقائلًا: "إنّ قيامة المسيح من بين الأموات حقيقيّة مثل تحوُّل هذه البيضة التي في يدك إلى اللون الأحمر". فور انتهائه من الكلام لم تلبث البيضة أن تحوّلت إلى اللون الأحمر فصرخت المجدلية: "حقًّا قد قام المسيح بارزًا من القبر". لهذا السبب تُرسم القدّيسة مريم المجدليّة حاملة بيضة حمراء في يدها، ولهذا أيضًا نحن نصبغ البيض باللون الأحمر.    
حسب التقليد الأرثوذكسي الشريف يتم تلوين البيض فقط يوم خميس الأسرار (الخميس العظيم ) لأنه في هذا اليوم قدم المسيح جسده ودمه فداء لخلاص البشرية ولهذا يصبغ البيض فقط باللون الأحمر وليس بألوان أخرى أو رسومات مثل الطوائف الأخرى.. واللون الأحمر  يدل على دم المسيح الذي سفك على الصليب من أجل خطايانا وبنفس الوقت اللون الأحمر يدل على الفرح في التراث الأرثوذكسي.
من عادات الروم أيضا في اليونان..أخذ أول بيضة من البيض المصبوغ وإهدائها للعذراء ووضعه عند أيقونة العذراء في الإيقونسطاس.

أما بالنسبة لعادة "المفاقسة"..فهي ترمز إلى هدم أغلال الجحيم وأبوابها وقيامة المسيح من القبر وكسر البيض يرمز ايضا إلى حياة جديدة.. قبل أن نأكل البيض الأحمر في ليلة القيامة  أو عيد الفصح يوم الأحد، يختار الجميع بيضته،ثم تبدأ المكاسرة وفي كل مرة نكسر البيض نقول عبارة " المسيح قام" حتى نحصل على الجواب "حقا قام".

في النّهاية مهما تنوّعت العادات والتّقاليد يبقى الأهمّ..وهو المحافظة على فرح القيامة وعيشه ونقله إلى كلّ مَن حولنا لنصرخ جميعنا بصوت واحد: "المسيح قام! حقًّا قام".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكنيست بيض العيد القبر

إقرأ أيضاً:

عودة تقليد عريق.. قبيلة للهنود الحمر تحصل على رخصة صيد الحيتان لأول مرة من 25 سنة

في خطوة تاريخية، منحت الولايات المتحدة قبيلة «مكة» التي تنتمي للسكان الأصليين من الهنود الحمر في ولاية واشنطن اليوم الخميس؛ إعفاء طال انتظاره، للسماح لهم بصيد الحيتان في أول عمليات صيد للحيتان منذ فرض عقوبات منذ عام 1999.

أكثر من عقدين من الطعون القضائية وجلسات الاستماع البيروقراطية

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية فإنّ قبيلة مكة التي تنتمي للهنود الحمر  يبلغ عدد سكانها 1500 شخص، وتقع في الطرف الشمالي الغربي من شبه جزيرة أولمبيك، وهي القبيلة الأمريكية الأصلية الوحيدة التي لديها معاهدة تنص على وجه التحديد على حقها في صيد الحيتان، لكنها واجهت أكثر من عقدين من الطعون القضائية وجلسات الاستماع البيروقراطية والمراجعة العلمية في سعيها لاستئناف صيد الحيتان الرمادية.

يمنح القرار الذي اتخذته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي لمصايد الأسماك تنازلاً بموجب قانون حماية الثدييات البحرية، الذي يحظر إيذاء الثدييات البحرية والحيتان ويسمح للقبيلة باصطياد ما يصل إلى 25 حوتًا رماديًا شمال شرق المحيط الهادئ على مدى 10 سنوات، بحد أقصى اثنين إلى ثلاثة حوت في السنة.

هناك 20 ألف حوت في هذه المنطقة

ويوجد 20 ألف حوت في تلك المجموعة، وسيتمّ تحديد توقيت عمليات الصيد لتجنب الإضرار بالحيتان الرمادية المهددة بالانقراض في غرب شمال المحيط الهادئ والتي تزور المنطقة أحيانًا.

ولا تزال هناك بعض العقبات أما القبيلة، إذ يجب أن تدخل في اتفاقية تعاون مع الوكالة بموجب قانون اتفاقية صيد الحيتان، ويجب أن تحصل على تصريح للصيد، وهي عملية تنطوي على فترة تعليق عام مدتها شهر.

وتظهر الأدلة الأثرية أنَّ صيادي قبيلة مكة في زوارق الأرز كانوا يقتلون الحيتان من أجل أن يتناولوا لحومها منذ زمن بعيد يمتد لآلاف السنين، وهي ممارسة لم تتوقف إلا في أوائل القرن العشرين بعد أن انتهت ظاهرة سفن صيد الحيتان التجارية، ثم صدور القوانين التي تمنع صيد الحيتان.

مقالات مشابهة

  • حكم زيارة المقابر في العيد.. مستشار المفتي السابق يوضح
  • «الغرف التجارية»: استقرار ملحوظ في أسعار الأجهزة الكهربائية بالأسواق
  • عودة: على حكماء هذا البلد أن يتفقوا على مبادىء واضحة وتفاسير موضوعية لكل ما يختلف عليه اللبنانيون
  • كسوة الكعبة.. أول من كساها من الرجال والنساء ولماذا اللون الأسود وحكم الأخذ منها
  • ‎روديغر يرغم موسيالا على تقليد احتفال بيلينغهام
  • اللون الأخضر يكسو الميادين.. 9 صور ترصد المسطحات الخضراء في الجيزة
  • القديس أبسخيرون الجندي.. سيرة خادة في تراث الكنيسة الأرثوذكسية
  • الربيعان: جميع الأندية السعودية 90٪؜ تقليد
  • عودة تقليد عريق.. قبيلة للهنود الحمر تحصل على رخصة صيد الحيتان لأول مرة من 25 سنة
  • بعد مُغادرته التكتل.. هكذا علّقت تجدد على قرار عبد المسيح