موجة الاحتجاجات على استمرار الحرب على قطاع غزة تمتد إلى جامعات أوروبا وأمريكا اللاتينية

بدأت قوات الشرطة الفرنسية التدخل، الجمعة، في معهد العلوم السياسية العريق في باريس لإخراج عشرات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين الذين يتظاهرون في بعض أرجائه منذ الخميس، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

اقرأ أيضاً : على وقع مناصرة غزة.

. جامعة "ساينس بو" تعلن إغلاق فرعها الرئيسي في باريس الجمعة - فيديو

وقالت إحدى طالبات معهد "ساينس بو" في تصريحات للصحافيين، إن "زهاء 50 طالبا كانوا لا يزالون في المكان" مع بدء دخول قوات إنفاذ القانون الى المبنى، بعد نحو أسبوع من بدء تحركات طالبية على خلفية الحرب في قطاع غزة، مشابهة لتحركات شهدتها أحرام جامعية في دول عدة أبرزها الولايات المتحدة.

وأكدت الحكومة الفرنسية أن "الحزم كامل وسيبقى كاملا"، وذلك في أول تعقيب لها بعد تدخل الشرطة في معهد العلوم السياسية.

وفي الأسابيع الأخيرة، شهدت ما لا يقل عن 30 جامعة أمريكية احتجاجات تضامنية مع قطاع غزة، تطالب بوقف الحرب التي تشنها تل أبيب على القطاع المحاصر منذ نحو 7 أشهر.

وفي السياق نصب عشرات الطلاب والنشطاء الداعمين لغزة خياما أمام "جامعة المكسيك الوطنية المستقلة"، وهي أكبر جامعة في البلاد، للتعبير عن احتجاجهم على استمرار العدوان على القطاع، وتضامنًا مع الطلاب المحتجين في الولايات المتحدة.

ورفع الطلاب فوق خيامهم الأعلام الفلسطينية. ورددوا شعارات من بينها "عاشت فلسطين حرة" و"من النهر إلى البحر، فلسطين ستنتصر".

وطالب المحتجون بعدة مطالب، منها قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي من قِبل الحكومة المكسيكية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فرنسا باريس مظاهرات احتجاجات فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية

كاليفورنيا - صفا

أٌلقي القبض على أكثر من عشرة أشخاص في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، الأربعاء، بعدما احتشد طلاب مؤيدون للفلسطينيين داخل مبنى يضم مكتب رئيس الجامعة، وذلك في أحدث صدام بين طلاب أمريكيين والسلطات بسبب الحرب في قطاع غزة.

ووفقا لصحيفة ستانفورد ديلي الطلابية، دخل نحو عشرة طلاب إلى المبنى قُرب الساعة الخامسة والنصف صباحا في اليوم الأخير من الفصل الدراسي الربيعي، بينما شبّك نحو 50 طالبًا أذرعهم أمام المبنى وهم يهتفون "فلسطين ستتحرر".

تم اعتقال المتظاهرين من أمام مكتب الرئيس من قبل إدارة السلامة العامة في جامعة ستانفورد (SUDPS) ومكتب عمدة المقاطعة. وهم يواجهون الإيقاف الفوري، وفقًا للمتحدث باسم الجامعة دي موستوفي.

وكتب المتحدث باسم الجامعة دي موستوفي في بيان: "أصيب ضابط في إدارة الشرطة العامة بعد أن دفعه متظاهرون كانوا يعترضون سيارة نقل، وسيتم إيقاف جميع الطلاب المعتقلين على الفور، وقد لا يسمح لهم بالتخرج".

وفي منشور على موقع "انستغرام" قالت مجموعة (ليبيريت ستانفورد) إن "مجموعة مستقلة من الطلاب" احتلت مكتب رئيس الجامعة ريتشارد سالر. وطالب الطلاب الجامعة بسحب استثماراتها من الشركات المرتبطة بالحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، من بين مطالب أخرى.

وأُلقي القبض على مئات الطلاب في الأشهر القليلة الماضية بعد تنظيم مظاهرات وحركات اعتصام فضلا عن الاستيلاء على منشآت في بعض الحالات، وذلك احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأت انتفاضة الطلاب المؤيدين لفلسطين من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة حين نظم الطلاب اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي؛ احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات، التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين، ما تسبب في اعتقال المئات من الطلبة المناصرين لفلسطين.

كما امتدت الاحتجاجات الطلابية المتواصلة في الولايات المتحدة إلى العديد من الجامعات في بريطانيا وفرنسا، وعدد من الدول الأخرى وذلك بالتزامن مع تواصل المظاهرات بمختلف مدن وعواصم العالم نصرة للشعب الفلسطيني، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023.

ولليوم الـ244 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

 

المصدر: عربي 21

مقالات مشابهة

  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية
  • «الأونروا»: أضرار بيئية كارثية جراء الحرب في غزة
  • بكرسي متحرك.. طالبة كورية تشارك الهتاف في الحراك المؤيد لفلسطين (شاهد)
  • غدًا.. فتح باب الترشح لأعضاء هيئة التدريس لعضوية لجان قطاعات التعليم الجامعي
  • حسابات الأردن لما بعد الحرب
  • باحث سياسي: انقسام جديد داخل الحكومة الإسرائيلية حول مسارات الحرب على غزة
  • الشرطة الأمريكية تعتقل عشرات المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في سان فراسيسكو
  • خريطة المؤيدين والمعارضين| انقسام داخل إسرائيل بشأن مقترح بايدن لوقف الحرب بغزة
  • جامعة المنوفية: فتح باب التقديم لعضوية لجان قطاعات التعليم العالي
  • فتح باب الترشح لأعضاء هيئة التدريس لعضوية لجان قطاعات التعليم بجامعة المنوفية