تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن ثلثي مرضى السكر ضغطهم منخفض، موضحًا أن معظم مرضى السكر يعانون من مرض ضغط الدم.

وقال موافي، خلال برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد، إن تناول أدوية السكر قد تؤثر على وظائف الكلى وتسبب في انخفاض مستوى الضغط.

وأضاف إن هناك علاقة بين مرض السكر وضغط الدم وحتى الآن لم نتوصل إلى معرفة هذه العلاقة. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور حسام موافي الحالات الحرجة صدى البلد مرض السكر مرض ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

دراسة: الساعة البيولوجية في الجسم "تحدد" أفضل وقت لتناول أدوية ضغط الدم

وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدويتهم في وقت محدد (صباحا أو مساء)، يمكن أن يكونوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية.

وأوضح باحثو جامعة Dundee في اسكتلندا، أن النمط الزمني للفرد (الوقت الذي يريد فيه الاستيقاظ والنوم "ساعة الجسم") يمكن أن يؤثر على كيفية تفاعله مع أدوية ضغط الدم.

وشملت الدراسة أكثر من 5000 شخص أكملوا استبيانا لتقييم نمطهم الزمني، حيث يتناول حوالي نصفهم الأدوية الخافضة لضغط الدم المعتادة في الصباح، والنصف الآخر في المساء.

ووجدت كلية الطب في الجامعة أن الأشخاص أصحاب الأنماط الزمنية المبكرة كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية عند تناول أدويتهم في الصباح بدلا من الليل.

كما تبين أن المشاركين ذوي الأنماط الزمنية المتأخرة، ممن تناولوا أدويتهم في المساء، كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية من أولئك الذين تناولوها في الصباح.

وخلصت النتائج إلى أن تناول الأدوية الخافضة للضغط في وقت يتماشى مع الأنماط الزمنية الشخصية، يمكن أن يوفر حماية إضافية للقلب.

إقرأ المزيد في يومه العالمي.. 5 قواعد لقياس ضغط الدم

وقال الدكتور فيليبو بيغازاني، المحاضر السريري الأول والاستشاري الفخري لطب القلب في جامعة Dundee: "أظهر بحثنا للمرة الأولى أن النظر في النمط الزمني عند تحديد وقت جرعات الأدوية الخافضة للضغط، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، قبل أن يغيّر أي مريض موعد تناول الأدوية الخافضة للضغط، يجب أولا تأكيد النتائج التي توصلنا إليها في تجارب سريرية عشوائية جديدة".

وأضاف الدكتور كينيث ديار، الذي ساعد في إعداد الدراسة: "لدينا جميعا ساعة بيولوجية داخلية تحدد نمطنا الزمني. يتم تحديد هذا الوقت الداخلي وراثيا ويؤثر على الوظائف البيولوجية على مدار 24 ساعة، بما في ذلك التعبير الجيني وإيقاعات ضغط الدم وكيفية استجابتنا للأدوية. من المهم أن يتذكر الأطباء أنه ليس كل المرضى متماثلين. ويظهر البشر اختلافات واسعة في نمطهم الزمني، ومن المعروف أن هذه الاختلافات الشخصية تؤثر على خطر الإصابة بالأمراض".

يذكر أن الدراسة أجريت بالتعاون مع Helmholtz ميونيخ، وبالشراكة مع فريق من الباحثين من المملكة المتحدة وإيطاليا والولايات المتحدة.

نشرت الدراسة في مجلة eClinicalMedicine.

المصدر: إندبندنت

مقالات مشابهة

  • العلاقة بين تناول الفاكهة الصيفية والإصابة بالإسهال: توضيحات من د. حسام موافي
  • أفضل وقت لتناول أدوية ضغط الدم
  • دراسة: الساعة البيولوجية في الجسم "تحدد" أفضل وقت لتناول أدوية ضغط الدم
  • النشاط البدني يساعد على خفض ضغط الدم بدون أدوية
  • هل يمكن لفتاة مصابة بـالذبذبة الأذينية أن تتزوج؟.. حسام موافي يُجيب
  • هل زواج مريضة الرفرفة الأذينية مُمكن؟.. إجابة حاسمة من د.حسام موافي (فيديو)
  • حسام موافي يحذر من أعراض خطيرة تؤدي لانسداد الشريان التاجي.. فيديو
  • دراسة: نوعية أدوية ارتفاع ضغط الدم للحوامل تؤثر على الطفل
  • 17 طريقة لخفض ضغط الدم دون أدوية
  • بالفيديو.. رئيس «الوقف الصحي»: 15 تخصصا بمنصة شفاء.. وعلاج 23 % من مرضى الدم والأورام