فتحت المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الحسيمة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، اليوم الجمعة، وذلك لتوقيف جميع المتورطين في محاولة تهريب خمسة أطنان و345 كيلوغراما من مخدر الشيرا، جرى حجزها في عملية مشتركة بين مصالح الأمن الوطني والسلطة المحلية والدرك الملكي والبحرية الملكية.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ، أنه جرى إحباط محاولة تهريب هذه الشحنات من المخدرات في عمليتين متفرقتين، الأولى باشرتها الشرطة القضائية بالحسيمة بتنسيق مع السلطة المحلية، ومكنت من حجز 41 كيسا من المخدرات المضبوطة مخبأة في منطقة صخرية بالشاطئ، بينما تم ضبط باقي الشحنات المحجوزة من طرف البحرية الملكية على متن قاربين للصيد.

وأضاف المصدر ذاته، أن الأبحاث والتحريات تتواصل في هذه القضية، تحت إشراف النيابة العامة، بغرض الكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف كافة المتورطين الضالعين في ارتكابه.

وأشار إلى أن هذه القضية تندرج في سياق العمليات المكثفة التي تبذلها مختلف المصالح والأجهزة الوطنية المكلفة بتطبيق القانون، من أجل مكافحة شبكات تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

تفكيك 224 شبكة وضبط 5 أطنان.. إحصائيات عن المخدرات في العراق خلال عامين

السومرية نيوز – أمن

نجحت وزارة الداخلية، بتفكيك 20 شبكة دولية و204 محلية لتجارة المخدرات خلال عامين، بينما بلغت كميات المخدرات المضبوطة للنصف الأول من 2024، أكثر من 1.5 طن.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة العميد مقداد ميري، أنه بعد فك ارتباط مديرية مكافحة المخدرات بوكالة الوزارة لشؤون الشرطة، وربطها بمكتب الوزير خلال العام 2022، حققت نتائج عالية جدا، عقب توفير الدعم اللازم المتضمن العجلات والأسلحة وتسخير الجهد الاستخباري والأفواج الأمنية والرد السريع والاتحادية.

وأضاف أن كمية المواد المخدرة المضبوطة خلال النصف الأول من 2024، تجاوزت الطن ونصف الطن، بينما بلغت للمؤثرات العقلية خلال العامين الماضيين، خمسة أطنان، وهو ما يعكس ارتفاعا بنشاط الوزارة الحثيث والمتواصل لمحاربة آفة المخدرات.

وبين ميري في السياق ذاته، أن الأحكام القضائية الصادرة بحق مدانين خلال عامي 2022 و2021، بلغت خمسة، مقارنة بـ 122 للعامين الماضي والحالي، بواقع 51 خلال 2023، و71 خلال الأشهر الخمسة الماضية، أما أحكام المؤبد الصادرة خلال العامين الماضيين، فبلغ عددها 452.

وبشأن مذكرات الحكم الدولية، فقد أعلن نجاح وزارته، بإصدار 24 حكما خلال العام الماضي، و33 خلال النصف الأول من 2024، كما نجحت بتفكيك 20 شبكة دولية و204 محلية خلال العامين الماضي والحالي، علاوة على أن الفرق الأمنية كانت لها اشتباكات كثيرة مع تجار المخدرات نتج عنها مقتل 17 مدانا خلال 2023، بينما بلغ عددهم أربعة خلال العام الحالي، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

مقالات مشابهة

  • إحباط تهريب 240 كيلوجرام من القات المخدر بعسير
  • البرلمان يحث الأجهزة القضائية على سرعة محاكمة المتورطين بشبكة التجسس الأمريكية والاسرائيلية
  • تفكيك 224 شبكة وضبط 5 أطنان.. إحصائيات عن المخدرات في العراق خلال عامين
  • قضائياً.. هذا ما ستواجهه غادة عون
  • إحباط محاولة تهريب 80 كيلوجرامًا من القات بجازان
  • الفريق ضاحي خلفان تميم يطلع على إنجازات “مكافحة المخدرات” المحلية والعالمية
  • أزيد من 81 ألف مترشحة ومترشح لامتحانات البكالوريا بجهة طنجة تطوان الحسيمة
  • توقيف محامين وأطباء تورطوا في فبركة ملفات حوادث سير وهمية بالجديدة
  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 380 كيلوجرامًا من القات
  • كانت مخبأة بطريقة ماكرة.. إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من الحشيش بميناء طنجة المتوسط