انطلقت مظاهرة طلابية في العاصمة الفرنسية باريس، الجمعة، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واحتجاجا على قمع السلطات للحراك الطلابي المناصر لفلسطين في الجامعات.

واحتشد الطلاب في ميدان بانثيون بباريس، ورفعوا لافتات كتب عليها شعارات متضامنة مع الشعب الفلسطيني ، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية مطالبين بإنهاء الحرب الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي.



فرنسا.. مسيرة طلابية لدعم فلسطين في باريس

تجمع المتظاهرون أمام مبنى "مقبرة العظماء" (البانثيون) في باريس للتنديد بممارسات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة و"تواطؤ" السلطات الفرنسية pic.twitter.com/BxVK8O2bfs — Sham-news اخبار الشام (@Sham__news) May 3, 2024 ???????? [DIRECT] « Tahia, tahia Falestine »

Des centaines d’étudiant·es se sont rassemblé·es Place du Panthéon pour la Palestine et contre la répression dans les universités !

Suivez en direct ⤵️ pic.twitter.com/TzBZAc63zT — Révolution Permanente (@RevPermanente) May 3, 2024
وندد المشاركون في المظاهرة بقمع الشرطة الفرنسية الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الجامعات  بالعديد من المدن مثل باريس وليل وتولوز، حسب الأناضول.

يشار إلى أن فرنسا سارعت في أعقاب اندلاع العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي إلى حظر المظاهرات المناصرة للشعب الفلسطيني.

وقالت إيما، وهي إحدى المشاركات في الاحتجاج، إن الجامعات شهدت مؤخرا حملة قمع عنيفة ضد الاحتجاجات الطلابية المؤيدة لفلسطين، وفقا للمصدر ذاته.

وشددت على أن تدخل الشرطة مرتين في معهد العلوم السياسية  "ساينس بو" في باريس، ومرة في جامعة السوربون، "صادم للغاية".


وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين ما أدى إلى ارتفاع إجمالي الطلبة المعتقلين إلى ما يزيد على الـ1700، وفقا لـ"واشنطن بوست".

وامتدت الاحتجاجات الطلابية المتواصلة في الولايات المتحدة إلى العديد من الجامعات في دول غربية من بينها بريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية باريس الفلسطيني فرنسا فلسطين فرنسا الاحتلال باريس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مظاهرة أمام مقر قناة تلفزيونية فرنسية احتجاجا على استضافة نتنياهو

تجمع مئات المتظاهرين مساء الخميس أمام مقر قناة "تي إف 1" التلفزيونية الفرنسية الخاصة في ضواحي العاصمة باريس، احتجاجا على بث قناة "إل سي إي" الإخبارية التابعة للمجموعة الإعلامية مقابلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكرر نتنياهو في هذه المقابلة الموقف الرسمي لحكومته فيما يتعلق بالعملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، ووصف الاتهامات الموجهة إلى إسرائيل باستهدافها المدنيين وتجويعهم بأنها "افتراءات معادية للسامية".

وتأتي هذه المقابلة التي أجريت عن بُعد وسط موجة من السخط الدولي أثارها العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة منذ أشهر، وخاصة القصف الدامي لمخيم للنازحين في رفح الأحد.

وفي هذه المدينة المكتظة بالسكان، يواصل الجيش الإسرائيلي ضرباته وهجومه البري الذي بدأه في 7 مايو/أيار للقضاء على ما يقول إنها آخر كتائب حركة المقاومة الإسلامية حماس.

وتجمع المتظاهرون وهم يضعون الكوفيات ويرفعون أعلام فلسطين، قرب البرج الذي يقع فيه مقر القناة على ضفة نهر السين، ولم يتمكن المحتجون من الوصول إلى المبنى الذي عزلته قوة كبيرة من الشرطة، فتظاهروا في هدوء وهم يهتفون "غزة، غزة، باريس معك"، و"وقف إطلاق النار الآن"، و"إسرائيل قاتلة".

وبعد الإعلان خلال النهار عن بث هذه المقابلة، أعرب العديد من نواب حزب فرنسا الأبية اليساري الراديكالي عن سخطهم ودعوا إلى هذا التجمع.

مقالات مشابهة

  • وقفة احتجاجية في باريس للمطالبة بمنع إسرائيل من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية 2024
  • باريس.. اشتباكات بين مؤيدون لفلسطين والشرطة
  • مظاهرة أمام مقر قناة تلفزيونية فرنسية احتجاجا على استضافة نتنياهو
  • مئات المحتجين يتظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية في بروكسل تنديدا بالهجوم على غزة
  • نيس الفرنسية .. مسيرة طلابية تطالب بوقف إطلاق النار في غزة
  • بالفيديو.. الشرطة الألمانية تقمع بعنف مظاهرة مؤيدة لفلسطين
  • الشرطة السويدية تقمع مظاهرة طلابية داعمة لفلسطين ومنددة بجرائم العدو الصهيوني في قطاع غزة
  • نائب فرنسي يتحدث عن رفعه علم فلسطين بالبرلمان.. غير نادم (شاهد)
  • أطلقت الكلاب صوبها.. شرطة السويد تقمع مظاهرة طلابية داعمة لفلسطين
  • أطلقت الكلاب صوبها.. شرطة السويد تقمع مظاهرة طلابية داعمة لفلسطين (شاهد)