وتُعتبر مهمة رجال الإنقاذ شاقّة إذ باتت مدن بكاملها معزولة عمليا عن العالم ويتعذّر الوصول إليها بسبب فيضانات تجتاح منذ أيّام ولاية ريو غراندي دو سول حيث يُتوقّع أن تهطل الأمطار حتى يوم الأحد على أقل تقدير.

وقد غرقت مناطق سكنية بكاملها فيما دُمّرت طرق وجُرفت جسور بسبب الفيضانات الكارثية.

والأضرار البشرية والمادية كبيرة وتتركز خصوصا في المنطقة الوسطى من هذه الولاية الحدودية مع الأرجنتين والأوروغواي.

وقالت ماريا لويزا (51 عاما) التي تعيش في ساو سيباستياو دو كاي، إحدى المناطق الأكثر تضررا من الفيضانات، لوكالة فرانس برس: "هنا بيتي وأشعر بألم شديد. قلبي يعتصر ألما".

وفي بورتو أليغري، العاصمة الإقليمية التي تقطنها نحو 1,5 مليون نسمة، ستكون الكارثة "غير مسبوقة"، حسبما قال الحاكم إدواردو ليتي. والجمعة، غمرت المياه شوارع في وسط المدينة التاريخي بسبب الفيضان الاستثنائي لنهر غوايبا، حسب مشاهدات وكالة فرانس برس.

وتُقدّر السلطات أن مستوى غوايبا قد يبلغ 5 أمتار في الساعات المقبلة، في حين أن الرقم القياسي التاريخي الذي يرجع إلى العام 1941 بلغ 4,71 أمتار.

ووفقا للحاكم، فإن ولاية ريو غراندي دو سول تشهد "أسوأ كارثة مناخية في تاريخها".

وحذرت السلطات المحلية من أن 4 سدود على الأقل تشهد "وضعا طارئا، في ظل وجود خطر بأن تنفجر".

في كابيلا دي سانتانا، شمالي بورتو أليغري، قال راوول ميتزل إن جيرانه اضطروا إلى التخلي عن مواشيهم.

وأضاف: "هم لا يعرفون إذا كانت المياه ستواصل الارتفاع أو ما الذي سيحدث للحيوانات. قد تغرق قريبا".

شاهد فيضانات واجتياحات مرعبة قتلت 32 للآن في جنوب البرازيل الأخيرة كوارث طبيعيةشاهد فيضانات واجتياحات مرعبة قتلت 32 للآن في جنوب البرازيل وأنقِذت 4 نساء حوامل في منطقة أغودو، ونُقِلن بهليكوبتر إلى أحد المستشفيات.

ومنذ أيام، شهدت أكثر من 250 منطقة رعدا وعواصف مدمرة. ووفقا لآخر إحصاء أجرته السلطات، تضرر حوالى 351 ألف شخص.

وأجبر ما مجموعه 23,600 شخص على مغادرة منازلهم. وزار الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا المنطقة الخميس، واعدا بأنها لن تفتقر إلى "الموارد" البشرية أو المادية في مواجهة المأساة

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

السلطات المصرية تعتقل أكثر من 100 غالبيتهم طلاب بسبب تضامنهم مع غزة

قالت منظمة حقوقية إن السلطات المصرية اعتقلت أكثر من 100 شخص جلهم من طلاب الجامعات خلال الفترة الماضية، بسبب تضامنهم مع غزة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية"، قولها إن السلطات اعتقلت عدة طلاب كانوا يحاولون الترويج لحملات المقاطعة والتضامن مع الفلسطينيين، في أحدث علامة على عدم رغبتها في إفساح المجال أمام الحراك الشعبي بشأن الحرب في غزة بالرغم من الانتقادات الرسمية المتزايدة لإسرائيل.

والطلاب من بين عشرات المحتجزين فيما يتصل بالاحتجاجات ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وبعضهم اعتقل في تشرين الأول/ أكتوبر عندما امتدت المسيرات -التي سمحت بها السلطات- ضد الهجوم الإسرائيلي إلى مواقع غير مصرح بها بما في ذلك ميدان التحرير في القاهرة.

ويقول محللون لوكالة "رويترز" إن السلطات تخشى أن تؤدي الاحتجاجات ضد الاحتلال الإسرائيلي إلى تأجيج المعارضة السياسية الداخلية، والتي تم قمعها في حملة واسعة النطاق استمرت لأكثر من عقد من الزمن.

ونقلت الوكالة عن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، قولها إن السلطات اعتقلت نحو 125 شخصا، لا يزال 95 منهم رهن الحبس الاحتياطي، بتهم تشمل الانضمام لجماعة محظورة أو نشر أخبار كاذبة.


وتستخدم هذه الاتهامات في القضايا المتعلقة بالإرهاب، لكن نشطاء ومحامين حقوقيين يقولون إنها تستخدم بشكل شائع أيضا ضد المعتقلين في حملات القمع السياسي.

وقال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي الذي يمثل اثنين من الطلاب، إن ثلاثة طلاب اعتقلوا هذا الشهر لمحاولتهم تشكيل مجموعة تسمى (طلاب لأجل فلسطين) ومن بينهم زياد البسيوني، الطالب بأكاديمية الفنون البالغ من العمر 22 عاما.


وقال المحامي الجنادي إن الاعتقالات تتوافق مع أسلوب السلطات التي تحاول منع الحركات المنظمة بما في ذلك الجمعيات المهنية والطلابية.

وأضاف "هو مافيش حد بيعمل حاجة بس ممكن يعملوا حاجة فا بما انهم ممكن يعملوا حاجة ودي حاجة مطروحة فا إيه المانع اننا نقبض عليهم أو نحاسبهم؟".

وقالت فايزة هنداوي والدة زياد لرويترز إن نحو 40 فردا من قوات الأمن اعتقلوا ابنها من منزلهم في الساعات الأولى من فجر التاسع من أيار/ مايو.

وقالت واصفة ما حدث "سبتونا بالرشاشات عشان ماحدش يعمل حاجة".

وأضافت أن الطلاب "لا دعوا لوقفة ولا تظاهرات ولا حاجة... هو مش تنظيم سياسي، طلبة بيناشدوا الطلبة المصريين إن احنا نبقى مع فلسطين ونعلن تضامنا معاها إسوة بكل كليات العالم".

ولم ترد الهيئة العامة للاستعلامات في مصر على طلب من رويترز للتعليق.

مقالات مشابهة

  • جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو
  • للمرة الأولى على أرض المملكة.. جدة تشهد انطلاق بطولة العالم للبلياردو غداً
  • لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو
  • خبير شئون إسرائيلية: القوى الحزبية في إسرائيل تشهد انقسامًا كبيرًا
  • فيضانات وموجة حر تضرب مناطق من العالم
  • ثوران بركان جبل إيبو في إندونيسيا وتحذير من فيضانات
  • دبي تستضيف استعدادات «طائرة البرازيل» لـ «أولمبياد باريس»
  • السلطات المصرية تعتقل أكثر من 100 غالبيتهم طلاب بسبب تضامنهم مع غزة
  • «طائرة البرازيل» تستعد لـ «أولمبياد باريس» من دبي
  • الهند: ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية والفيضانات بسبب إعصار ريمال إلى 40 قتيلا